اعلان

بعد وفاة كريمة مختار.. 17 معلومة لا تعرفها عن "ماما نونا"

كريمة مختار

توفيت منذ قليل الفنانة الكبيرة كريمة مختار، عن عمر يناهز الـ 82 عامًا بعد صراع مع المرض، وأكد الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثلية خبر وفاة الفنانه كريمة مختار منذ قليل.

وتعد كريمة مختار من أكثر الشخصيات التي تعلق بها الجمهور كثيرًا عندما جسّدت أدوار الأم والزوجة المصرية الأصيلة، فلقّبها الجمهور بعدة ألقاب ومن بينها "ماما كريمة" و"ماما نونا"، وتعلق بأدوارها وارتبط بها لدرجة البكاء حينما ماتت فى إحدى مسلسلاتها، وينعيها موقع "أهل مصر" ويرصد 18 معلومة عنها.

1- اسمها الحقيقي "عطيات محمد البدري".

2- ولدت يوم 16 يوليو لعام 1934م في مدينه ساحل بمحافظة أسيوط.

3- في عام 1963 حصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية.

4- تزوجت الفنانة "كريمة مختار" مرة واحدة في حياتها كانت من المخرج الراحل "نور الدمرداش".

5- أنجبت كريمة، أربعة أولاد هما: الإعلامي "معتز الدمرداش" والمخرج "أحمد" والمهندس "شريف"، بالإضافة إلى ابنه تُدعى "هبة".

6- بدأت "كريمة مختار" مشوارها الفني بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "باب شارو" الذي اشتهرت من خلاله كصوت إذاعي يجيد تقديم الأعمال الدرامية.

7- عُرض عليها العديد من الأدوار السينمائية إلا أن أسرتها لم ترحب بهذا العمل، فاقتصرت على العمل الإذاعي فقط حتى تزوجت من المخرج نور الدمرداش الذي ساعدها على اقتحام عالم التمثيل من خلال فيلم "ثمن الحرية" عام 1964م.

8- كان اداؤها لشخصية "ماما نونا" في مسلسل يتربى في عزو أكثر من رائع وممتاز.

9- قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، ومن أبرز أعمالها التلفزيونية "البخيل وأنا”" و"نقطة نظام" و"أدهم وزينات و3 بنات" و"من الذي لا يحب فاطمة" و"يتربى في عزو" و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"الحارة".

10- من أبرز أعمالها السينمائية "ثمن الحرية" و"نحن لا نزرع الشوك" و"ومضى قطار العمر" و"الحفيد" و"أميرة حبي أنا" و"وبالوالدين إحسانا" و"يارب ولد" و"الفرح"

11- قدمت العمل المسرحي "العيال كبرت".

12- تميزت "كريمة مختار" بأداء دور الأم في السينما والتلفزيون، وهو الدور الذي ارتبطت به منذ بداية ظهورها حيث امتلكت ملامح الأم المصرية مما زاد من اقتناع الناس بأدائها وجعلها من أكثر الممثلات أداء لهذا الدور في تاريخ الدراما المصرية.

13- نالت الفنانة المصرية خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010م عن مجمل أعمالها الفنية.

14- وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008م لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض أنفلونزا الطيور.

15- كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "يتربى ف عزو" من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007م.

16- بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان اوسكار السينما المصرية عام 2008.

17- توفيت منذ قليل الفنانة الكبيرة كريمة مختار عن عمر يناهز الـ 82 عاما بعد صراع مع المرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً