اعلان

أسامة غنيم: سنطلق خط ساخن للرد على الاستفسارات حول المنشطات الرياضية

الدكتور أسامة غنيم المدير التنفيذي للمنظمة تاريخ المنشطات

نظمت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات الدورة التثقفية الثانية للإعلاميين والصحفيين لتعريفهم بدور المنظمة ونشاطها وعلاقتها بالوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وقد استعرض الدكتور أسامة غنيم المدير التنفيذي للمنظمة تاريخ المنشطات منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث، كما استعرض الكود الدولي للمنشطات والأدوية المحظورة رياضيًا، وكذلك مخاطر المنشطات وتأثيرها السلبي على الصحة العامة، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى وفاة المتعاطين.

وأعلن غنيم أن المنظمة سوف تطلق الخط الساخن لها وسوف يكون متاحا من التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا للرد على الاستفسارات حول كل ما يخص المنشطات للرياضيين وغيرهم كما سيتم افتتاح رسمى للموقع الالكترونى على الانترنت يوم الافتتاح الرسمى لمقر المنظمة بالقاهرة خلال الأسبوع الأول من فبراير.

وأكد غنيم على أن المنظمة تحرص على القيام بحملات توعية بأخطار المنشطات مؤكدًا علي دور الاعلام في نشر الوعي بتلك الاخطار، حيث أوضح بعض الأمور الغائبة عن الاعلام، ومنها أن الاول من ه في حالة سحب عينة من أحد اللاعبين في بطولةما، يتم أخذ عينتين ويتم تحليل العينة الاولي مع الاحتفاظ بالعينة الثانية (الأصغر) في المعمل ويتم الاستعانة بها في حالة اعتراض اللاعب على إيجابية العينة الاولي ويتم تحليل العينة الثانية في نفس المعمل ولكن بطاقم طبي مختلف، وكان الشائع في وسائل الاعلام انه يتم تحليل كل عينة في معمل مختلف.

كما أشار مدير المنظمة الي العقوبات التي يتم تنفيذها على المخالفين والتي تصل للشطب، مشيرا الي العديد من الحالات داخل مصر وخارجها في مختلف اللعبات.

واكد غنيم على أن اعتماد معمل المنشطات المصري قارب علي الانتهاء في مرحلته الثانية حيث بدأت المرحلة في نوفمبر 2013 وانتهت في يونيو 2015 فيما يعرف بمرحلة الاستبيان وهي المرحلة التي تم فيها التشاور بين المنظمة المصرية والوكالة الدولية حول اشتراطات تأسيس المعمل وكوادره وكافة التفاصيل الفنية،أما عن المرحلة الثانية والتي تنتهي في 30 يونيو 2016 وتتضمن التدريب وتبادل الخبرات مع احد المعامل الكبرى المعتمدة حيث تتعاون مصر مع معمل برشلونة بإسبانيا ويعقب ذلك المرحلة الثالثة والأخيرة والتي ينبغي علي المعمل المصري ان يحلل 50 عينة علي 3 مراحل الأولي 20 عينة مرسلة من الوكالة الدولية ومعروف المواد المحظورة بتلك العينات فاذا كانت مطابقة يتم ارسال 20 عينة اخري علي نفس الشاكلة وتختتم تلك المرحلة ب 10 عينات يحللها المعمل المصري في وجود مندوبي الوكالة الدولية على أن يتم تجديد الاعتماد ثانويًا.

وأكد غنيم أن قانون الرياضة الجديد الذي سيصدر قريبا سوف يتضمن العديد من البنود المتعلقة بالمنشطات وسوف سيتم مناقشة ذلك في مجلس الشعب قبل الاعتماد.

وقد وجه غنيم الشكر للإعلاميين المشاركين بالدورة على إيجابيتهم ومشاركتهم الفعالة وإثراء الندوة مؤكدًا أن الإعلام سوف يكون له دورا هاما في تعريف المواطنين العاديين بصفة عامة والرياضيين بصفة خاصة بمضار المنشطات، مشيرا إلى أنه سوف يتم تنظيم عدد آخر من الدورات للسادة الإعلاميين والصحفيين الذين لم يشاركوا في هذه الدورة وتعميم التجربة حتى تصل رسالة المنظمة للجميع من خلال الإعلام الواعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً