اعلان

مسؤولة بإدارة أوباما تدعو ترامب للتمسك بالاتفاق النووي مع إيران‎

السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة سمانثا باور
كتب : وكالات

قالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة سمانثا باور اليوم الجمعة إن اتفاقا بين إيران وست قوى عالمية للحد من برنامج طهران النووي يحقق المرجو منه ومن الحكمة أن يحافظ عليه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وهدد ترامب الذي سيتولى السلطة خلال أسبوع إما بإلغاء الاتفاق النووي أو السعي إلى اتفاق أفضل.

وأضافت باور للصحفيين "نحن الذين نرى التهديد الذي تشكله إيران من خلال أعمالها التي تزعزع الاستقرار في المنطقة ومن خلال دعمها للإرهاب وسيكون من الحكمة البالغة أن نحافظ على اتفاق يحرمها من سلاح للدمار الشامل."

وتابعت عن الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "لقد نجحنا في ضمان ألا تطور إيران أسلحة نووية...إنه يؤتي أُكله."

وبموجب الاتفاق تم رفع معظم عقوبات الأمم المتحدة قبل عام. لكن إيران لا تزال خاضعة لحظر سلاح تفرضه الأمم المتحدة ولقيود أخرى ليست جزءا من الاتفاق النووي من الناحية الفنية.

ويشير تقرير سري اطلعت عليه رويترز يوم الأحد الماضي إلى أن الأمم المتحدة عبرت عن مخاوفها لمجلس الأمن من أن إيران ربما انتهكت حظر السلاح بتزويد جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية بالسلاح والصواريخ.

وقالت باور إن من المهم أن تكون إدارة ترامب "قوية للغاية" في تنفيذ الاتفاق النووي و "تجهر بانتهاكات المعايير الدولية التي تحدث خارج إطار الاتفاق "من المهم إن يستمر الاتصال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً