اعلان

عودة شريف صدقي رئيسا تنفيذيا لمدينة زويل

مدينة زويل

قرر مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (مشروع مصر القومي للنهضة العلمية)، برئاسة الدكتور مصطفى السيد تعيين الدكتور شريف صدقي الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة حاليا رئيسا تنفيذيا لمدينة زويل، اعتبارا من 12 فبراير 2017 ليتولى المسئولية الإدارية والأكاديمية للمدينة.

وقال شريف فؤاد المتحدث باسم مدينة زويل، إن خطوة الاستعانة بالدكتور صدقي في مدينة زويل تأتي نظرا لسابق خبرته في المدينة التي تولى فيها منصب الرئيس الأكاديمي المؤسس لجامعتها في أبريل 2012 وقائما بأعمال رئيس المدينة كذلك، وحقق نجاحا كبيرا على مدى 3 سنوات كانت هي الأصعب منذ إنشاء مدينة زويل قبل أن تنتهي مدة إعارته ويعود إلى الجامعة الأمريكية كرئيس أكاديمي.

يذكر أن الدكتور شريف صدقي يحظى بسمعة دولية طيبة في الأوساط العلمية وهوأحد كبار العلماء في مجال هندسة النانو تكنولوجي وهو الذي أشرف على بناء أكبر غرفة نظيفة (مركز للنانو تكنولوجي) بمدينة زويل بتمويل من البنك الأهلي المصري وساعد هذا المركز الباحثين في مجال عملهم بشكل كبير كما أن له أبحاثا منشورة في دوريات علمية عالمية تزيد عن 100 بحث وله أكثر من 13 براءة اختراع أيضا.

ويؤكد شريف فؤاد المتحدث باسم مدينة زويل، أن مجلس إدارة مدينة زويل عازم بالتعاون مع الدكتور شريف صدقي، استكمال مسيرة الدكتور زويل، وبخاصة أن المدينة أكاديميا لها مكانة متميزة الآن مصريا ودوليا وتستعد لتخريج أول دفعة من جامعتها العام الجاري، كما أن الإنشاءات بالمقر الجديد بحي حدائق أكتوبر تتسارع وتيرتها وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بملحمة حقيقية تعاونها 6 شركات وطنية من أجل الإنتهاء من المرحلة الأولى للمدينة وإفتتاحها في سبتمبر 2017 في ظل دعم لا محدود من الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة.

وأشار شريف فؤاد إلى أن الدكتور صلاح عبيه سوف يستمر فى أداء مهام منصبه كمدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية بالمدينة وأبلى بلاء حسنا خلال العامين الماضيين وله كل الشكر والتقدير.

كما وجه فؤاد الشكر للجامعة الأمريكية بالقاهرة على تعاونها الدائم مع مدينة زويل وهو تعاون يحتذى بين المؤسسات العلمية.

جدير بالذكر، أن المسيرة الأكاديمية لصدقي بدأت عام 1992 عندما حصل على درجة بكالوريوس الهندسة الإلكترونية مع مرتبة الشرف المميزة في كلية الهندسة بجامعة القاهرة. وبعد عام واحد حصل على دبلوم في الفيزياء والهندسة في جامعة القاهرة. ثم حصل صدقي على درجة الماجستير في العلوم عام 1995 في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، كما حصل على شهادة ماجستير أخرى عام 1996 في Katholiek UNIVERSITEIT، بلجيكا، وحصل على درجة الدكتوراة من نفس الجامعة عام 1998 في مجال الإلكترونيات الدقيقة والأجهزة.

تقديرًا لجهوده العلمية حصل صدقي على العديد من الجوائز، منها؛ جائزة التميز في البحوث والمساعي الإبداعية التي تمنحها الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2007؛ جائزة التميز الوطني المصري المرموقة في العلوم التكنولوجية المتقدمة من قبل أكاديمية البحث العلمي عام 2003؛ وجائزة أفضل 2000 مثقف متميز في القرن الـ21، والمقدمة من مركز السيرة الذاتية الدولي كامبريدج عام 2003؛ وكذلك جائزة أطروحة الماجستير المتميزة والممنوحة من مركز جامعة القاهرة للنهوض بالدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية عام 1996.

كما حصل على جائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب في مجال الهندسة 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً