5 مواهب تنتظر تتر النهاية علي مسيرتها الأفريقية مع المنتخب في الجابون

الحضرى و عبد الشافى و احمد فتحى و المحمدى و حمادة طلبة

مع الساعات الأولى لانطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية بالجابون تبدو مسيرة خمسة لاعبين مصريين اقتربت من نهايتها، وقد تشهد النسخة رقم 31 من بطولات الكان النفس الأخير لهؤلاء اللاعبين في أدغال أفريقيا بقميص المنتخب الوطني.

واختار الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر قائمة من 23 لاعبا للمشاركة في البطلة وهم لحراسة المرمى: عصام الحضري وأحمد الشناوي وشريف إكرامي، وللدفاع: أحمد فتحي وأحمد المحمدي وعمر جابر ومحمد عبدالشافي واحمد حجازي وأحمد دويدار وسعد سمير وعلي جبر.

فيما اختار للوسط: إبراهيم صلاح ومحمد النني وطارق حامد ومحمود عبدالمنعم "كهربا" ومحمود حسن "تريزيجيه" وعبدالله السعيد وعمرو وردة ورمضان صبحي ومحمد صلاح، وللهجوم: أحمد حسن “كوكا” ومروان محسن وقرر اصطحاب حمادة طلبة تحسبا لإصابة أحد اللاعبين.

في التقرير التالي نلقي الضوء على هؤلاء اللاعبين وما قدموه من مسيرة حافلة خلال تاريخهم الكروي وهل ستكون بطولة الجابون محطتهم الأخيرة مع المنتخب. 

1- عصام الحضري:قارب الحارس الدولي على إتمام عامه الرابع والأربعين وهو موهبة تتألق ضد عقارب الزمن ويتوهج كلما تقدم به العمر ويملك رصيد هائل من الأرقام والإنجازات فهو المتوج بأمم أفريقيا 4 مرات ناهيك عن ألقابه مع الأندية.

الحضري كان بعيدا عن حسابات المنتخب لفترة طويلة ولكنه دخل ضمن هذه الحسابات في تصفيات المنتخب بأمم أفريقيا والمونديال ورغم تألقه مع الفراعنة إلا أن الجابون يتكون محطة اللاعب الأخيرة مع المنتخب بكل تأكيد في أفريقيا خاصة أنه سينهي مسيرته بالمونديال كما أعلن من قبل إذا نجح المنتخب في التأهل.

2- أحمد فتحي:تجاوز فتحي دوليًا مع منتخب الفراعنة حاجز المائة مباراة دولية، وأحرز 3 أهداف مع المنتخب المصري الأول، أهمها هدفه في مباراة كوت ديفوار في الدور قبل النهائى من كأس الأمم الأفريقية 2008، كما حصد 3 ألقاب لبطولة كأس الأمم «من 2006 وحتى 2010»، بالإضافة إلى ذهبية دورة الألعاب العربية 2007 وكأس الأمم الأفريقية للشباب عام 2003، وشارك في كأس العالم للشباب وأولمبياد لندن.

تبدو مسيرة اللاعب صاحب ال 33 عاما قاربت علي الانتهاء خاصة أن مستوى جوكر الأهلي غير ثابت ويبتعد عن مستواه فترات كبيرة ولكنه حينما يعود يثبت قدراته وربما تكون الجابون محطته الأخيرة مع المنتخب أفريقيا.

3- أحمد المحمدي: ساهم المحمدي في فوز منتخب مصر بلقب كأس أمم أفريقيا مرتين وكان ذلك في غانا وأنجولا 2008 و2010 على التوالي. كما شارك ضمن صفوف المنتخب المصري المشارك ببطولة كأس القارات بجنوب افريقيا 2009 وكان له دور فعال مع المنتخب.

اتم اللاعب عامه ال 30 وهو سن صغير علي انهاء مسيرته مع المنتخب ولكنه يبدو خيارا ثالثا للجهاز الفني بقيادة هيكتور كوبر بعد احمد فتحي وعمر جابر وقد تكون بطولة الجابون تتر نهاية اللاعب مع الفراعنه في البطولات القارية.

4- عبدالشافي:اختاره مدرب منتخب مصر الأسبق حسن شحاتة للانضمام لمنتخب مصر قبل بطولة الأمم الأفريقية 2010، وكانت أول مباراة دولية له أمام منتخب ملاوي التي أقيمت بالقاهرة وانتهت بالتعادل 1-1، وأحرز أول أهدافه مع المنتخب المصري ببطولة الأمم الأفريقية أنجولا 2010 في منتخب الجزائر بعد أن نزل بديلًا في الشوط الثاني ليسجل ثالث أهداف مصر في المباراة التي انتهت بنتيجة 4-0. 

يملك اللاعب صاحب ال 32 عاما رصيدا كبيرا لدي جهاز المنتخب ولكن دوره مع الفراعنة قد يتلاشي في حال تألق البديل كريم حافظ صاحب العشرين ربيعا مما يجعلنا نحتمل أن تكون أمم أفريقيا بالجابون هي الرحلة الأخيرة التي يقطعها عبدالشافي مع المنتخب في أدغال أفريقيا.

5- حمادة طلبة: ارتضي حمادة طلبة صاحب ال 35 عاما أن يرافق بعثة المنتخب احتياطيا للقائمة التي اختارها كوبر من 23 لاعبا وهو اللاعب الذي يعلم أنها المشاركة الأخيرة له مع المنتخب وربما في مسيرته الكروية.

طلبة لا يملك رصيد من البطولات مع المنتخب ورصيده مع الفراعنة قاصر على الكرة التي أخرجها من على خط المرمى أمام نيجيريا في تصفيات أمم أفريقيا وجعلت له مكانة كبيرة في قلوب المصريين وربما أراد كوبر مكافأة اللاعب بالتمثيل المشرف في بطولة الجابون كتقدير لروحه وأخلاقياته العالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً