المشرف العام على التحرير داليا عماد

أسعار الدواء نار.. نباتات تُعالج الأمراض بـ"الطب البديل"

أهل مصر
نبات للعلاج
اعلان

أعلن وزير الصحة أحمد عماد الدين، رفع أسعار ربع أصناف الأدوية المتداولة، بنسب تتراوح بين 30 و50%، بعد تحرير سعر صرف الجنيه، وهو ما أثر ارتفاع كلفة إنتاج واستيراد الدواء.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي، إن عدد أصناف الأدوية المتداولة في مصر يبلغ 12024 صنفًا، مؤكدًا أن أصناف الأدوية التي تمت زيادتها لا تزيد عن ثلاثة آلاف، مضيفًا أن أسعار الأدوية المصنعة محليًا المشمولة بالزيادة سترتفع بنسب تتراوح بين 30% و50%، موضحًا أن الأدوية التي يبلغ سعرها 50 جنيهًا (قرابة 2.5 دولار) أو أقل ستزيد بنسبة 50%، مضيفًا أن تلك التي يزيد سعرها عن 50 جنيهًا ولا يتجاوز 100 جنيه (5 دولارات) سيزيد سعرها بنسبة 40%، أما بالنسبة للأدوية التي يزيد سعرها عن 100 جنيه فسيرتفع سعرها بنسبة 30%.

ومع ارتفاع أسعار الأدوية، بدا الاهتمام واضحًا بالتداوي بالأعشاب، وهو ما يعرف بـ "الطب البديل"، وهذه أبرز أنواع الأعشاب التي تستخدم في علاج الأمراض:

1/ إكليل الجبل :نبات خشبي معمر دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبر أوراقه ابريه ضيقه يصل ارتفاع العشب الى حوالي 3 أقدام ويزهر ازهار نيليه في الصيف، واكتشف المصريين القدماء، قبل اختراع عمليات التبريد بالآف السنين، أن تغليف اللحوم في أوراق أكليل الجبل المهروسه يحافظ على اللحوم ويمنحها عطراً منعشاً ونكهة سارة والى يومنا هذا يظل العشب مفضل في أطباق اللحوم 

ويستعمل اكليل الجبل والاعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا، نفس المركبات التي تمنع فساد الطعام تعوق ايضا تاثير الكثير من الجراثيم التي يمكن ان تسبب العدوى، كما يمكن استخدامه في علاج الجروح البسيطة، يمكنك استعمال بعض الاوراق المسحوقة لإكليل الجبل على المكان المصاب وانت في طريقك قبل تطهير الجرح.

2/ اليانسون :نبات عشبي، يحتوي على زيوت طيارة وفلافويذرات وزيوت دهنية، بالإضافة لوجود نسبة جيدة من هرمون الاستروجين، وقد عرف اليانسون كمسكن للمغص ومهدئ للسعال والأعصاب، كما يفيد اليانسون الأمهات المرضعات في ادرار اللبن، كما يستخدم اليانسون بخواصه المهدئة لمكافحة التوتر وعلاج الصداع الحاد، كما يفيد في علاج الأمراض الروماتزمية .

3/ البردقوش :عشبة معمرة عطرية ذات رائحة فواحة، يتميز بوجود الزيوت الطيارة والأحماض في تركيبها، والتي تعمل كعلاج مساعد لالتهابات الصدر ، واللوزتين ، والسعال ، وأمراض الربو ، كما يفيد في تخفيف آلام المعدة ، وهو نبات ذائع الصيت في بلاد حوض البحر المتوسط حيث يستعمل كنوع من أنواع التوابل .

4/ البرسيم: نبات شهير كان يقتصر استخدامه في تغذية الماشية قبل اكتشاف الفوائد الجمة الصحية والغذائية، إذ أنه نبات غني بكمية كبيرة من البروتين، بالإضافة لفعاليته في علاج مشاكل الجهاز البولي وحصى الكلى، كما يعالج الغثيان الصباحي، ويعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .

5/ النعناع البري :عشبة تشبه النعناع، ولكنها تنمو في المناطق الجبلية قرب الأماكن الرطبة، وهو نبات عشبي ذو رائحة قوية ومميزة، يستخدم النعناع البري في اعداد بعض الأطباق في العراق، أما في الناحية الطبية فهو يستعمل لتخفيف الحمى، وأعراض الزكام والانفلونزا، كما يساعد على تخفيف آلام المعدة والصداع النصفي، كما أنه محفز للرحم مما يجعله ممنوع خلال فترة الحمل .

6/ عشبة الكينين البري:عشبة صحراوية، ذات فوائد قيمة إذ تستخدم لعلاج أمراض الكلى، وآلام الحيض، كما تستخدم في التهابات الجهاز التنفسي، والهضمي، وعلاج الأمراض التناسلية، ونزلات البرد، والتهابات الحلق، والمرارة .

7/ عشبة المريمية:أو القصعين، وهي عشبة طبية شهيرة في بلاد الشام وفلسطين حيث تنمو بكثرة في تلك الأراضي، وتعد من العلاجات السحرية المفيدة لعلاج كثير من الأمراض، إذ أنها مضادة للالتهابات والأكسدة، وتعد علاج فعال في تطهير المعدة والأمعاء، والقضاء على الإسهال والنزلات المعوية، كما تستخدم كمسكن للحروق والجروح، بالإضافة لاستخدامها في صبغ الشعر الأبيض .

8/ النعناع الكوري :وهو نبات طبي ذو خصائص متعددة، إذ يشتهر استخدامه في علاج نزلات البرد الحادة والقضاء على أعراضها، كما أنه ذو تركيبة مضادة للفيروسات، ويستخدم بغلي أوراقه وشربه مثل الشاي .

9/ حشيشة الورد:نبات متعدد الفوائد والاستخدامات الخارجية والداخلية، إذ يستخدم بكثر في علاج الأمراض الجلدية مثل الجرب، كا يعمل عند استخدامه كدهان على طرد الحشرات، بالإضافة لشرب القليل منه مغليا في الماء لطرد الديدان من الأمعاء.

10/ خشخاش كاليفورنية:نبات طبي يتميز بلون الأرجواني الجميل، بالإضافة لكونه علاج لكثير من الأمراض، إذ يقوم بتخفيف الإحساس بالقلق والتوتر، لذا فهو عشبة مهدئة للأعصاب تعمل على إزالة القلق والتوتر لفترات طويلة، كما يمكن استخدامه لتهدئة الأطفال بأمان .

11/ سرخس السيدة:من أقدم النباتات على الأرض، وهي نباتات مفيدة في علاج آلام الظهر والروماتيزم، وآلام القدمين، كما يستخدم في خفيف آلام الصداع العصبي المزمن، والنقرس، وآلام الأسنان، حيث يمكن استخدامه بشكل موضعي بوضع كمادات دافئة من مغلي السرخس .

12/ أوراق الريحان: معروفة بالتولسي، غنية بمضادات الأكسدة والزيوت الأساسية التي تنتج الأوجينول، هذه المواد تساعد خلايا بيتا بالبنكرياس _التي تساعد على تخزين وإطلاق الأنسولين، على العمل بصورة جيدة مما يزيد الحساسية للأنسولين. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة بالأوراق تتغلب على الآثار السيئة المترتبة على الأكسدة، تناول ورقتين كاملتين أو ثلاثة منها أو ملعقة صغيرة من عصارتها صباحا على معدة فارغة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

13/ بذور الكتان: نتيجة لمحتواها الكبير من الألياف تساعد على الهضم والامتصاص الجيد للدهون والسكريات. ذلك يساعد في تقليل مستوى السكر بعد الأكل بمقدار 28 %

14/ أوراق نبات التوت: تم استخدامه لقرون عديدة للتحكم بالسكرى. مؤخرا مجلة التغذية ذكرت أن أوراق نبات التوت تحتوي على كميات عالية من أنثوسيانيدين، التي تعزز عمل مختلف البروتينات المشاركة في نقل الجلوكوز واستقلاب الدهون. ونظرا لهذه الخاصية الفريدة، أوراق التوت هي طريقة مميزة لخفض مستويات السكر في الدم.

15/ القرفة: تحسن من حساسية الأنسولين وتخفض مستوى السكر في الدم نصف ملعقة في اليوم تحسن من حساسيته و تساعد في تخفيض الوزن و تقلل من احتمالية الاصابة بأمراض القلب.

16/ الشاي الأخضر: بخلاف أنواع الشاي الأخرى، فالشاى الأخضر يحتوى على مادة البوليفينول، البوليفينول هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بشكل أفضل.

17/ أعشاب المورينجا: لديها القدرة على تعزيز طاقة الجسم، كما أن أوراق المورينجا تقوى الشعور بالشبع مما يؤدى غلى ابطاء عملية هضم الطعام وانخفاض ضغط الدم.

18/ الأسباجول: يعرف أيضا بقشرة سيليوم، وكثيرًا ما يستخدم كملين عندما يتحد بالماء ينتفخ لتشكيل مادة هلامية تقلل من هدم وامتصاص الجلوكوز في الدم، أيضا يحمي بطانة المعدة من القرحة والحموضة.

19/ الكاريلا:نبات غنى بالأنسولين عديد الببتيد، وقد يكون مفيدًا في تقليل نسبة السكر في الدم إذا كنت تريد نتائج سريعة، جرب كوب من عصير كاريلا على الريق مرة واحدة كل ثلاثة أيام.

20/ النيم: أوراقه المرة لديها عدد من الخصائص الطبية المذهلة، النيم يعزز من حساسية مستقبلات الأنسولين، ويساعد على تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ويخفض مستويات السكر في الدم.

اعلان
عاجل
عاجل
نشرة المرور اليوم الثلاثاء 2-3-2021.. انتظام حركة السيارات في شوارع القاهرة والجيزة