اعلان

قبل حظر الصين استيرادها.. 5 مواقف محرجة لـ"الفراخ" في مصر

الفراخ البيضا

يبدو أن الدجاج في مصر تصاحبه لعنة سواء على المستوى الشعبي أو الرسمي، آخرها قرار الصين بوقف استيراد الدواجن من عدد من الدول بينها مصر.

وأعلنت هونج كونج، اليوم الإثنين، حظر استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر ومناطق في بولندا وأوكرانيا، حيث أفاد موقع "إي آي إن" العالمي، أن مركز الأمن الغذائي CFS بوزارة الأغذية والنظافة البيئية في هونج كونج أعلن اليوم أنه في ضوء إخطارات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن تفشي فيروس إنفلونزا الطيور H5N8 في مصر وأوديسا وتشيرنوفتسي في أوكرانيا وبعض المناطق في بولندا، يُحظر استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها (البيض) من تلك الدول لحماية الصحة العامة في هونج كونج.

حظر الاستيراد لم يكن "الموقف المحرج الوحيد" الذي تتعرض له "الفراخ" في مصر ..

** اللحم الأبيض مبيرمش: مثل تقوله ربات البيوت، وغيره يقال على الرجل الذي لا تساعده صحته على العمل كثيرًا "أصله بياكل فراخ بيضا"، في إشارة إلى أن لحم الدواجن ليس له قيمة غذائية كبيرة، ولا تغني من يأكلها.

** المستوردة برقبتها: ابتعد المصريون عن شراء الفراخ المصرية خاصة بعد تطبيق الحكومة لرفع التعريفة الجمركية عن الدواجن المستورة، وهو ما جعل الفراخ المصرية غير مرغوب بها، بسبب أن أسعارها أغلى من المستورد.

** عامل زي اللي عليه بيضة: مثل شعبي يطلق على الشخص القلوق الذي يظل يتحرك ذهابًا وإيابًا، من التوتر، وهو ما يدفع من يشاهده إلى وصفه بالدجاجة التي تستعد لقذف البيضة.

** كلها أمراض: فبعد أن انتشر فيروس أنفلونزا الطيور، ووصل إلى مصر، انطلقت كثير من التحذيرات من تناول الفراخ وخاصة البيضاء، كما أن استخدام أصحاب المزارع للأدوية والعقاقير الطبية للدواجن أثناء تربيتها، عزز من فكرة ان الفراخ البيضا "مليانة أمراض".

** ارتبطت بالسخرية: كان بديتة الأمر في أحد شهور رمضان، حيث بثت قناة القاهرة والناس نشرة أخبار، عرفت بـ"نشرة اخبار الفراخ" وكان لها طابع مميز، وأصبحت بعدها الفراخ "مصدر السخرية" لكنها لاقت ترحيبًا ورواجًا كبيرًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منهم أطباء.. الحكومة تكشف حقيقة انتشار عصابات لتجارة أعضاء الأطفال