اعلان

بجنيهان..أرخص 8 فسح وخروجات بالقاهرة

صورة تعبيرية

مع موجة ارتفاع الأسعار الجنوني، والجيب الذي أوشك أن يكون خاليا، إلا من القليل من الجنيهات، تبدو الحاجة ملحة للخروج من هذا النمط التقليدي من المشاكل والضغوط النفسية التي تلح في إضفاء جوا من الكآبة العامة، وبلا تكاليف باهظة ننشر قائمة بأبرز الأماكن التي يمكنك زيارتها بجنيهات قليلة جدا.

1- شارع المعز: يعتبر شارع المعز أول وأقد متحف ديني إسلامي مفتوح في العالم، يتميز بطراز قديم يعود إلى عصر الفاطميين، ويحتوي على ما يقرب من 35 معلم أثري بين مساجد ومتاحف وزخارف وسبيل مياه وبيت الشبشيري وغيرها.

2- الخروجة إلى شارع المعز لدين الله الفاطمي لن تكلفك شيئا فالشارع متاح ومجاني للجميع وتقيم وزارة الثقافة في أوقات يتم الإعلان عنها مسبقا مهرجانات تراثية فنية وغنائية وفرق احتفالية من دول العالم بالشارع ويكون الدخول لها مجانيا أيضا.

3- وكالة الغوري: على مقربة من مدخل شارع المعز، حيث شارع الأزهر، تقع وكالة الغوري "وكالة قانصوه الغوري" فندق أقيم في عهد قانصوه الغوري سنة 1504، تعد الوكالة جزء من المجموعة الأثرية التي بناها السلطان الغوري والمكونة من مدرسة الغوري والخانقاه والسبيل والكٌتاب والمنزل وتنتهي المجموعة بوكالة الغوري الأثرية وهي مسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

الخروجة أو الفسحة إلى وكالة الغوري حيث عرض التنورة الصوفي أيام، السبت والإثنين والأربعاء في السابعة من مساء كل أسبوع، لن تكلفك شيئا، فتذكرة الدخول بجنيهان فقط وتستطيع اصطحاب الأطفال حتى عمر السادسة مجانا.

4- قبة الغوري: ليس الوكالة فقط بل بمحازاة الوكالة وعلى بعد أمتار قليلة منها وعلى مدخل منطقة الغورية القديمة، تقع قبة السلطان الغوري أو بيت الغورية، ويقيم صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، إسبوعيا، في أيام الأحد وأحيانا يضاف إليها الثلاثاء أو الخميس في الأوقات الخاصة بالأعياد، عروضا صوفية من المولوية المصرية وفرقا عالمية وعربية وتستقبل القبة مهرجانات عالمية.

الفسحة ببيت الغوري ليست مكلفة فتذكرة الدخول هي الأخرى بجنيهات أو 5 جنيهات في أوقات الحفلات الخاصة ذات الفرق العالمية.

5- حديقة الأزهر: هي أحد أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأجمل حدائق العالم‏. تقع على مساحة‏ 80‏ فدان كانت تستغل في الماضي كمقلب للقمامة والمخلفات لمدة تزيد على ألف عام‏. تم الإعلان عن المشروع في عام 1984 وافتتحت للزائرين في عام 2005 وتتمتع بمشاهد رائعة لكونها على أعلى تلال منطقة القاهرة الفاطمية، فالزائر للحديقة يستطيع رؤيتها القاهرة من مكان عال.

يمكنك أن تصطحب أطفالك أو حبيبتك وتقضي يوما رائعا غير مكلفا، حيث تترواح سعر تذكرة الدخول إلى الحديقة حسب أيام العطلات أو أيام العمل العادية بين 5 إلى 7 جنيهات.

6- قلعة صلاح الدين الأيوبي: أو قلعة الجبل هي قلعة تقع على جبل المقطم، شرع صلاح الدين الأيوبي في تشييد قلعة فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء. ولكنه لم يتمها في حياته. وإنما أتمها السلطان الكامل بن العادل. فكان أول من سكنها هو الملك الكامل واتخذها دارًا للملك. واستمرت كذلك حتي عهد محمد علي.

تحتوي القلعة 4 قصور هي قصر الجوهرة وقصر الحرم وقصر الأبلق وسراي العدل و4 مساجد هي مسجد محمد علي ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون ومسجد سليمان باشا الخادم -سارية الجبل ومسجد أحمد كتخدا عزبان - جامع العزب، كما تحتوى القلعة على متحفين هما متحف الشرطة والمتحف الحربي.

وتحتوي القلعة أيضا على متاحف أخرى هي إيوان فارس الدين أقطاي ودار الضرب وبئر يوسف ومدرسة القلعة الحربية وثكنات الجيش المصري ودار صناعة القلعة -ورش باب العزب.

الفسحة بقلعة صلاح الدين الأيوبي ليست مكلفة فهي وفقا لأسعار وزارة الأثار المصرية تتكلف 5 جنيهات.

7- فسحة نيلية: لا يختلف اثنان على روعة النيل، صباحا أو مساءا، بالأخص، يزداد النيل جمالا في المناطق التي تبعد عن القاهرة وهو ما توفره فسحة نيلية تتراوح بين الساعة والنصف والساعتين بأحد المراكب النيلية المرخصة رسميا من الدولة والتي تخرج صباحا في مواعيد محددة باتجاه القناطر الخيرية بتذكرة لا تتجاوز ال7 جنيهات ويمكنك أن تختصر المسافة بمراكب أخرى بين وسط البلد وجامعة القاهرة أو منطقة الساحل بشبرا بتذكرة تكلفك جنيهان فقط برحلة نيلية قصيرة لمدة ما بين نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع.

8- جزيرة المعادي: تعتبر من أهدى الاماكن بالقاهرة، تقع أمام مستشفى القوات المسلحة، بها مجموعة جزر صغيرة وبحيرات صناعية، وسعر تذكرة الدخول 5 جنيهات، كما أن بها مراكب شراعية للتجول حول الجزيرة بـ10 جنيهات للفرد وتفتح الحديقة أبوابها من العاشرة صباحا حتى الحادية عشرة بليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خلال استقبال هنية.. خامنئي: القضاء على إسرائيل أمر ممكن