اعلان

أخبار مصر اليوم 18-1-2017.. الداخلية تحبط أكبر مخطط للإخوان قبل 25 يناير

الاخوان
كتب :

نشرت بوابة "أهل مصر" عدد من الأخبار الهامة على مدار الساعة اليوم السبت 14-1-2017، وفى مقدمتها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، متحف الفن الإسلامي، والداخلية توجه ضربة جديدة للإخوان، وترقية قائد الحرس الجمهوري إلى رتبة فريق، وقرارات جديدة من وزارة الصحة بشأن الدواء.

وإلى أهم الأخبار:

الرئيس السيسي يتفقد متحف الفن الإسلامي بعد أعمال ترميمه

يتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الآن، متحف الفن الإسلامي، وذلك بعد أعمال التطوير والترميم التي تمت به، عقب ما لحق به من أضرار جراء عمليات التخريب والنهب خلال السنوات الماضية.

يرافق الرئيس السيسي، خلال افتتاح المتحف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وزير الصحة: الأصناف الدوائية المتداولة في مصر بلّغت 13076 صنفا

عقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان صباح اليوم الأربعاء اجتماعا بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، وذلك لمتابعة تسلم شركات الأدوية لاخطارات التسعير الجديدة للأصناف التي تم تحريك سعرها خلال الأيام السابقة.

وأكد وزير الصحة والسكان، حرصه على متابعة تسلم الشركات لاخطارات التسعير بنفسه، لافتا إلى أن عدد الشركات بلغ ٤٤٨ شركة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من إخطار جميع الشركات خلال الأسبوع المُقبل، لافتا إلى أن هناك بعض الشركات تقدمت بتظلمات للتسعير، ويتم دراستها حاليا وسيتم البت بها خلال الأسبوع المقبل.

وأشاد بجهود إدارة التفتيش الصيدلي والتي قامت خلال الفترة السابقة بتكثيف حملاتها على سوق الدواء، موجها الشكر للشركات ومخازن الأدوية والصيدليات لالتزامهم بقواعد وشروط إدارة التفتيش قائلا "أشكر مصريتهم".

وكشف وزير الصحة والسكان على أن هناك تحسن كبير في توفير النواقص منذ الأيام القليلة الماضية بجميع الصيدليات على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال تقارير إدارة النواقص بالصيدلة.

وأعلن وزير الصحة والسكان أن شركة IMS العالمية المتخصصة في حصر أسواق الدواء في جميع دول العالم أصدرت إحصائياتها لعام ٢٠١٦ والتي كشفت أن الأصناف الدوائية المسجلة والمتداولة في مصر بلّغت ١٣٠٧٦، بدلا من ١٢٠٢٤ التي تضمنته إحصائياتها لعام ٢٠١٥، مما يفيد أن الأدوية التي تم تحريك أسعارها تمثل 22% من الأدوية، وأدوية الأمراض المزمنة تمثل 4.7%،فقط من عدَّد الأدوية المسجلة والمتداولة في السوق المصري.

وأعلن وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع بأنه تواصل أمس مع شركات الأدوية المحلية والعالمية وغرفة صناعة الدواء لحل مشكلة الأدوية المرتجعة "الأودية منتهية الصلاحية"، مؤكدا أنه تم الاتفاق على ارجاع الأدوية منتهية الصلاحية للشركات المنتجة بدون فواتير لمدة 6 أشهر، وبعد الـ 6 أشهر ستقبل الشركات المرتجعات منتهية الصلاحية بفواتير البيع.

وأوضح على أن هذه الخطوة تضمن خلو السوق المصري من الأدوية المنتهية الصلاحية، مشيرا إلى أنه سيصدر قرار وزاري بذلك خلال الأسبوع المقبل، وذلك في إطار ضبط سوق الدواء والتخلص الأمن من الأدوية المنتهية الصلاحية.

وشدد على أن الزيادة السعرية للأدوية لن تطبق الا على الأدوية التى تم إنتاجها من بعد يوم 12 يناير الماضى، للأدوية المحلية، وكذلك الأدوية المستوردة من تاريخ دخولها البلاد بعد ذلك التاريخ، مناشدًا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن اى مخالفة بالتسعير الجديد للأدوية الاتصال برقم 25354150 او 01025183862، أو عن طريق شكوى على " الواتس آب" على الرقم السابق، على أن يكون الإبلاغ محدد به الصنف والصيدلية ومكانها.

السيسي يصدق على ترقية قائد الحرس الجمهوري محمد أحمد ذكي إلى رتبة "فريق"

أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صدق على ترقية اللواء أركان حرب محمد أحمد ذكي، قائد الحرس الجمهوري، إلى رتبة فريق.

الداخلية تحبط أكبر مخطط إرهابي لجماعة الإخوان قبل 25 يناير

أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط عدد من القيادات الإخوانية والإرهابية الهاربة أثناء عقدهم لقاء تنظيميا بالقاهرة قبل 25 يناير.

‏‫وقالت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى حول اعتزام قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الإعداد لمخطط يستهدف إثارة الرأى العام من خلال إستغلال الظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد والتنسيق مع الكيانات المتطرفة لمحاولة الإخلال بالنظام والأمن خلال تلك الفترة بتكليف عناصرهم بمحاولة إفتعال العديد من الأزمات بمختلف القطاعات "الجماهيرية، العمالية".

وأضاف البيان، أن عدد من قيادات الجماعة الإرهابية نظموا العديد من اللقاءات ببعض الأوكار بمنطقتى مدينة نصر والمقطم بتاريخ 17 يناير بأحد تلك الأوكار الكائن 3 شارع عبدالعزيز من شارع مصطفى النحاس مدينة نصر، والخاص بالإخوانى أحمد السيد أحمد شحاته ( محكوم عليه غيابيًا بالسجن 10 سنوات فى القضية 95752013 جنايات أول الزقازيق، و7 سنوات فى القضية 203112013 جنايات ثانى الزقازيق، و3 سنوات فى القضية 206922013 جنايات أول الزقازيق، و3 سنوات فى القضية 16593 2014 جنايات بلبيس "التحريض على أعمال التظاهر والعنف والشغب") لوضع آليات تنفيذ مخططهم المشار إليه وتوفير الدعم المالى له.

وتم التعامل الفورى مع تلك المعلومات وإستهداف اللقاء المشار إليه عقب إستئذان نيابة أمن الدولة الذى أسفر عن ضبط المتهم عاليه وعدد " 7 " أبرزهم القيادى عمر أحمد عبدالغنى حسانين ومحكوم عليه بالسجن الغيابى لمدة ثلاثة سنوات فى القضية رقم 165932014 جنايات بلبيس "تظاهر"، ومحمد فياض عبد المنعم" وشهرته صبرى فياض" (عضو مجلس شعب سابق عن حزب الحرية والعدالة، محكوم عليه غيابيًا 6 أشهر فى القضية 141452016 جنح ديرب نجم، و6 أشهر فى القضية 31242016 جنح ديرب نجم، ومطلوب ضبطه فى القضية 18942016 إدارى ديرب نجم "تظاهر ")، عوض محمد الضوى أحمد (محكوم عليه بالسجن المؤبد فى القضية 252016 جنايات عسكرية كلى الإسماعيلية " إقتحام محافظة الإسماعيلية ")، وأحمد محمد إبراهيم شبانه ( محكوم عليه بالسجن 10 سنوات فى القضية 1872015 جنايات عسكرية السويس " تحريض على العنف" ومطلوب ضبطه فى عدد 8 قضايا " تظاهر" )، والسادات إبراهيم على عبدالعال، وصبحى حسن السيد عبدالعال، حاتم محمد راشد موسى ( مستشار وزير التموين إبان حكم جماعة الإخوان ومن العناصر الإخوانية القيادية ).

وأوضح البيان، أنه أسفر تفتيش مقر اللقاء التنظيمى عن العثور على ( العديد من الأوراق التنظيمية تتضمن العديد من الخطط الإثارية وتكليفات لعناصرهم للمشاركة فى الفاعليات، مبلغ مالى وقدره 315،300 ألف جنيه مصرى)، وبتفتيش باقى تلك الأوكار تم ضبط القيادى الهارب سعد الدين محمد خليفة سعد ( محكوم عليه بالسجن المؤبد فى القضية 2012014 جنايات عسكرية السويس، ومطلوب ضبطه فى عدد 11 قضية " أحداث عنف وشغب") وذلك بالعقار رقم 9090 منطقة س المقطم وبحوزته (عدد 2 جهاز لاب توب، مجموعة من الفلاشات، عدد من الهواتف المحمولة، بعض الأوراق التنظيمية ) كذا ضبط مبلغ مالى وقدره 85،385 ألف جنية مصرى بمنزل الهارب، عماد الديب محمد أحمد الديب بالعقار 2 شارع مهدى عرفه – الحى العاشر مدينة نصر.

أسباب إدارج أبوتريكة على قوائم "الكيانات الإرهابية".

حصلت "أهل مصر" على صورة ضوئية من حيثيات حكم محكمة الجنايات الصادر بتاريخ 12 يناير 2017 بإدراج جماعة الإخوان وعدد من الشخصيات العامة على قوائم الكيانات الإرهابية والذى تضمن أكثر من 1500 اسما بينهم، الرئيس المعزول محمد مرسي العياط، ولاعب المنتخب السابق محمد أبو تريكة وذلك على أن يتم اداراجهم لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور الحكم.

وصدر الحكم من الدائرة السادسة شمال القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز وعضوية كل من المستشارين مصطفى رشاد عبد التواب وأحمد مختار محمد.

وأكدت المحكمة فى أسباب حكمها على أنه استقر في يقين المحكمة على وجه القطع واليقين أن ما أسند إلى المطلوب إدراجهم على قوائم الإرهابيين من جرائم تمثلت فى تمويل شراء الأسلحة وتدريب عناصر جماعة الإخوان المسلمين عسكريًا وإعدادهم بدنيًا للقيام بعمليات إرهابية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة ونشر الأخبار والإشاعات الكاذبة حول الاقتصاد المصرى واحتكار الشركات والمؤسسات المتحفظ عليها للبضائع بهدف الإضرار بالاقتصاد وجمع العملات الأجنبية من الأسواق وتهريب ما تبقى من أموال الجماعة من عملات صعبة للخارج من خلال شركات الصرافة التابعة للجماعة وبذلك ينطبق عليهم أحكام المواد 1و4و5و7و8و9 من القانون 8 لسنة 2015 الخاص بتنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وبموجب هذا الحكم يحق للجهات المختصة التحفظ على أموال وممتلكات جميع المدرجين بالقائمة وحظر أنشطهم كافة ومنعهم من السفر ووضع الهاربين منهم على قوائم ترقب الوصول لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور الحكم.

كما أشارت المحكمة فى حيثياتها إلى أنه ثبت من خلال التحقيقات والمستندات أن الجماعة تعد من الكيانات الإرهابية لتأسيسها على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوة إلى تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية والمواطنين بهدف تغير نظام الحكم بالقوة.

كما أكدت المحكمة على أنه ثبت أيضًا أن الأسماء المطلوب إدراجها على قائمة الإرهابيين منهم من تولى قيادة تلك الجماعة واشتراك البعض الآخر فى عضويتها وتمويل حراكها المسلح وعملياتها الإرهابية وهو الأمر الذى ينطبق عليه أحكام المواد 1و4و5و7و8و9 من القانون 8 لسنة 2015 فى شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين ينطبق عليه أحكام تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

واشتمل الحكم على عديد من الأسماء البارزة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بينهم خيرت الشاطر ومحمد بديع ومهدي عاكف وسعد الكتاتني وعصام سلطان ومحمد البلتاجي وباسم عودة وصفوت حجازي وباكينام الشرقاوي ووليد شرابي وأبو العلا ماضي ومحمود غزلان وحسن مالك وحمزة زوبع.

وكان النائب العام تقدم بطلب لمحكمة الجنايات، لإدراج أسماء الصادر بحقهم الحكم علي قوائم الكيانات الإرهابية، واستند إلي التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا في الأوراق المرسلة إليها من قبل لجنة حصر أموال الإخوان، للتحقيق في مساعدة وتمويل المتحفظ علي أموالهم لجماعة "إرهابية".

"القذافي".. الرئيس الديكتاتور الذي دعا إلى الإسلام

استدعى أمين الجميل، رئيس لبنان الأسبق، ذكريات الماضي مع الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، مقتطفًا من حديثهما معمًا كلمات عن دعوة "القذافي" له للدخول في الإسلام، بالرغم من الخلافات الكبيرة التي كانت موجودة بينهما.

وعاد "الجميل" بذكريات حيث جلسة خاصة دار فيها حديث بينه وبين الرئيس الليبي الراحل، تمتم إليه فيه "القذافي" بكلمات: أنت رجل ممتاز وبدي تكون مسلم"، فاستلهم "الجميل" الجواب: "بارك الله…كلنا أبناء إبراهيم عليه السلام".

وأخذ الرئيس اللبناني الأسبق يقص من ذكرياته: "العلاقة بينه وبين القذافي شهدت توترا كبيرا، إذ كان للقذافي موقف سلبي من الحكم في لبنان وسياسته، إلا أنها استقرت لاحقا بعد تدخل ملك المغرب الراحل الحسن الثاني".

وتابع في حديثه عن الربيع العربي: "الديكتاتوريات التي كانت تحكم الدول العربية لم تكن تعبر عن حقيقة مشاعر الناس، وكان من الطبيعي أن تثور الشعوب عليها، لكن لسوء الحظ تم اختراق هذه الثورات وتحييدها عن مسارها الطبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً