اعلان

التجارة بين الجابون والصين ترتفع 5 أضعاف في 8 سنوات

كتب : وكالات

تعمل الصين على دعم جهود الجابون في إقامة قاعدة صناعية متطورة في البلاد وتكثيف عملية التصنيع؛ لتحقيق التنمية والرخاء الاقتصادي، وتواصل بكين إقامة مشاريع التعاون، وتشجيع الشركات الصينية على المشاركة بنشاط في برامج إنشاء وتطوير البنية التحتية في هذا البلد الأفريقي.

وتتمتع الصين التى تعد ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم بحضور بارز في الجابون من خلال 30 شركة صينية، ما يبشر بأنه قد حان الوقت لتدفق الاستثمارات الخاصة التي ترافق المبادرات العامة بين قارتي أفريقيا وآسيا.

وارتفع معدل المبادلات التجارية بين الجابون والصين إلى خمسة أضعافها في الثماني سنوات الماضية، لتصل إلى 1.77 مليار دولار ، وتعد الصين ثالث أكبر مصدر إلى الجابون، وكذلك هي أفضل مستورد من الجابون بما يمثل 14.2% من صادرات الجابون.

وبادر رئيس جمهورية الجابون علي بونجو أونديمبا، بأول زيارة رسمية له إلى الصين؛ في ديسمبر الماضي عقب إعادة انتخابه، بناء على دعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

وناقش الرئيسان في إطار ثنائي كيفية رفع العلاقات الصينية - الجابونية إلى رتبة "شراكة تعاونية شاملة"، وتم التأكيد على هذا المشروع الطموح خلال المناقشات مع رئيس مجلس الدولة لى كه تشيانج، ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الشعبي الوطني وتشانج ده جيانج.

وحضر المباحثات أكثر من 300 من رجال وسيدات الأعمال، للاحتفال وتشجيع علاقات التعاون الثنائية؛ بدعم من المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية.

وأكد الرئيس الجابوني، أن بلاده ستبذل كامل جهودها لاستيعاب الاستثمارات الصينية المباشرة في الزراعة والسياحة والصناعة والبنوك وغيرها من القطاعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول