صدر رواية "الأحمر العجوز" "أنباء روسيا" لحسين عبد البصير

حسين عبد البصير
كتب : وكالات

أصدرت دار نشر "أنباء روسيا" طبعة جديدة من رواية "الأحمر العجوز" للروائي والأثري الدكتور حسين عبد البصير، وهي روايته الثانية بعد "البحث عن خنوم".

وتقوم رواية "الأحمر العجوز"، على استلهام التراث الفرعوني مستفيدة من تقنيات السرد الحديث والواقعية الشعرية الأسطورية، ويقوم بناؤها السردي على قصة متخيلة.

تتكون الرواية من مفتتح وثلاثة أقسام ومختتم، ويسمى القسم الأول: "دشر ور"، وهي كلمة مصرية قديمة تعني "الأحمر العجور"، وهى صفة لفرس النهر المعمر. ويتعرف القارئ على "الفرس الأحمر العجوز"، سيد البحيرة، وكذلك المتحكم في القرية وأهلها، كما يتعرف على الوجه الإنساني لهذا الكائن الأسطوري.

ثم يتعرف القارئ على أهل القرية وأنشطتهم والربة مورا السمراء الجميلة، ربة القرية.. ويبدأ القسم الثاني والمعنون "أونان"، بالبطل "أونان" وسيرته وتاريخه. ويبدأ القسم الثالث والأخير من الرواية والمسمى "أوشتاتا"، بـ"فارسة النساء"، "أوشتاتا"، زوجة "أونان" وأم "نارام"، وتنتهي الرواية بـ"مختتم".

تقوم الرواية على التكثيف والإيجاز والتلميح لا التصريح، ولغتها شعرية، والبناء الفني بسيط يدفع الأحداث للأمام، كما أنها غنية بالتفاصيل الدقيقة التي تضفي الكثير من الأبعاد على المناخ الأسطوري الذي تدور فيه أحداثها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً