اعلان

محمد منير والحجار وسميرة سعيد.. أبرز من غنى لـ"سيد حجاب"

سيد حجاب

من منا لا يتذكر كلمات أغاني "سوسة سوسة كف عروسة" التي كنا نتغنى بها في طفولتها وأغنية "عيون عيون كل العالم عيون نروح فين يا حبيبتي من زحمة العيون"، هذه الأغنيات وأكثر صاحبتنا في مراحل الطفولة والشباب كان البطل الأول فيها هو الشاعر سيد حجاب.

كتب سيد حجاب أشعارا لأغاني العديد من الفنانين، منهم الفنانة عفاف راضي والفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة صفاء أبو السعود، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء في ألبومها، ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و"سوسة، والفنان محمد الحلو الذي غنى تتر مسلسل ليالي الحلمية.

وكتب "حجاب" عددًا من الأغاني التي لحنها بليغ حمدي، فغناها علي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى.

وقدم معه الحجار "تجيش نعيش" كما كتب له أيضا أغنية "انتي طلعتيلي منين"، وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" في أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان مثل ليالي الحلمية وأهل الهوى واغتيال شمس وأوبرا عايدة والمال والبنون.

وذكر الفنان علي الحجار في مقابلة صحفية سابقة له أن أغنية “هنا القاهرة” التى كتبها سيد حجاب عام 1979 تم منعها أكثر من 28 سنة، وأغنية "صلينا الفجر فين.. صلينا في الحسين" تم منعها هى الأخرى بحجة أن الأغنية تمزج بين الفصحى والعامية، كما أن لجنة الاستماع بالإذاعة رفضت تتر مسلسل حدائق الشيطان لعدم فهمهم بعض الكلمات ولولا مقاتلة الشاعر سيد حجاب لم تخرج الأغنية للنور وغيرها من الأغنيات.

وكان آخر ألبومات الحجار هو ألبوم "اصحى يا يناير" عقب ثورة 25 يناير والذي تعاون فيه الحجار مع رموز الشعراء، على رأسهم الشاعر الكبير سيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودى، أما الألحان فهى للموسيقار الكبير عمار الشريعى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً