اعلان

نجوم الفن فى نعى سيد حجاب: رحل ضمير أمتنا العربية

سيد حجاب

تحولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعى إلى صور سوداء وحزن شديد، بعد وفاة الشاعر الكبير سيد حجاب، الذي وافته المنية اليوم الأربعاء عن عمر يناهز الـ 77 عامًا، وهو ما دفع عدد من النجوم والشعراء ومحبينه لنعيه وذكر أهم المواقف معه والدعاء له بالرحمة عبر صفحاتهم الخاصة.

يرصد "أهل مصر" أهم الكلمات التى ذكرها النجوم عن سيد حجاب.

خالد عبدالجليل:

نعى الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، وفاة الشاعر الكبير سيد حجاب، وقال إن "الراحل كان له دور كبير في الحياة الثقافية، فهو أحد أبرز شعراء العامية في مصر والعالم العربي".

خالد يوسف:

أكد المخرج خالد يوسف، عضو مجلس النواب، أن مصر فقدت أحد أهم مفجري ثورة 25 يناير، بوفاة الشاعر سيد حجاب، وكتب خالد عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك": "ستظل ثورة ٢٥ يناير أنبل الثورات بالتاريخ المصري وسيظل ثوارها وخاصة شبابها هم الأشرف في تاريخ النضال الوطني ولعل اختيار القدر أن يغيب في ذكراها اليوم - سيد حجاب - واحد من أهم مفجريها وفلاسفتها والمؤصلين لها والمدافعين عن شبابها يجعلنا نبحث عن دلالاته، هل مات كمدا بسبب الحملة المسعورة على شرفاؤها..؟ أم مات غما على أن حلمه في دولة العدالة والكرامة والحرية لم يرَ له ظلا على أرض الواقع..؟ أم غادرنا غاضبا علي كل المعاني التي صاغها في ديباجة الدستور والتي تسحق يوميا بدم بارد..؟ أم تركنا حزينا أننا أضعنا الفرص واحدة تلو أخرى في أن نصنع وطنًا يليق بمصر وتاريخها..؟..هل اختار القدر هذا التاريخ كي يغيبه فيه عبثا..؟ لا أعتقد.. إني علي يقين أن في موعد موته رسالة وإشارة لأولئك الذين لعبت في صدورهم الشكوك في إمكانية إنتصار الثورة أن يصمدوا ويعودوا إلي يقينهم بأن إرادة هذا الشعب في التغيير التي تجلت في ثورة ٢٥ يناير و٣٠ يونيو هي الأبقى وهي التي ستنتصر في النهاية برغم الممسكين بمعاول الهدم وبرغم متصدري الصورة من محترفي قلب الحقائق وأساتذة تخريب الأفئدة والمشتاقين للإستبداد الذين لا يجيدون العيش إلا في أجواء الظلم والقهر".

وتابع: "أمير الحرف سامحنا على من فقد يقينه بثورتنا وعلى من خان مبادئها وكان من بين صفوفها وعلى من أحبط ويأس وتنازل عن حلمه.. رحم الله أمير الحرف وأسكنه فسيح جناته هو وكل شهداء الوطن ووفق هذا الشعب الأبي في طريقه نحو صناعة الحلم وخيب ظن كل من يريد عودة التاريخ للوراء..وألهم شعبنا الصبر إلى أن تنتصر ثورته وتغير واقعه إلى واقع ترفرف عليه رايات العيش الكريم والحرية والعدالة الاحتماعية".

حلمى النمنم:

نعى الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، الشاعر الكبير سيد حجاب، وقال النمنم، إن سيد حجاب من شعراء جيل الستينات، الذي صهرته في شبابه محنة نكسة 67، وجعلته منحازًا للقضايا الوطنية والاجتماعية والسياسية، فاستطاع أن يصيغ بكلماته، كل أحداث الوطن، ووجدناه حاضرًا خلال ثورة 25 يناير، و30 يونيو، فضلًا عن صياغته ديباجة الدستور المصري.

وأضاف، أن أشعار حجاب استطاعت أن تصل لكل إنسان مصري، وتغني بها كبار الفنانين والمطربين، مشيرًا إلى أنه كتاباته لكثير من تترات المسلسلات، جعل له شعبية كبيرة بين المثقفين والأميين.

ولفت إلى أن سيد حجاب ارتقى بالعامية حتى جعلها مقروءة للعالم العربي، واستطاع ان يرسم نبض الحياة المصرية بعباراته، قائلًا، "لا أحد ينسى كلماته في مقدمة مسلسل بوابة الحلواني، وليالي الحلمية وغيرها من الأعمال الدرامية المتميزة".

رامى رضوان:

نعى الإعلامي رامى رضوان، الراحل سيد حجاب، ونشر أحد اشعاره وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى توتير قائلا: "ماتسرسبيش ياسنيننا من بين ايدينا.. ولاتنتهيش ده احنا يادوب ابتدينا.. واللى له أول بكرة حيبان له آخر.. وبكرة تفرج مهما ضاقت علينا..وداعا سيد حجاب".

دنيا سمير غانم:

نعت الفنانة دنيا سمير غانم رحيل الشاعر الكبير سيد حجاب، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كتبت دنيا، في تغريدتها: "البقاء لله الشاعر العظيم سيد حجاب، تشرفت بالعمل معه وبغناء كلماته في مسلسل زمن عماد الدين".

عمرو أديب:

نعى الإعلامي عمرو أديب، الشاعر الراحل سيد حجاب، قائلا: "رحم الله هذا الشاعر الذي هو من العظماء الذين لن يتكرروا"، وأضاف أن سيد حجاب "لم يموت " وهو باقي بأشعاره التي لها أثر في نفوس كل المصريين، مشيرا إلى أن سيد حجاب هو الذي كتب مقدمة الدستور المصري الحالي.

خالد جلال:

نعى المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، وفاة الشاعر الكبير سيد حجاب، وقال إن الراحل هو أبرز شعراء العامية فى مصر، تميز بكتابة الكلمة البسيطة المعبرة عن رؤى المجتمع المصرى، والتغلغل فى أعماق الأعمال الدرامية التى يكتب كلماتها.

داعيا للراحل أن يتغمده المولى بالرحمة والمغفرة، وأن يسكنه الله فسيح جناته، وقدّم عزائه لأسرته وللوطن المصرى والعربى.

يوسف الحسينى:

نعى الإعلامي يوسف الحسيني، الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، والذي وافته المنية مساء اليوم عن عمر ناهز الـ 77 عامًا بعد صراعًا مع المرض، واصفًا إياه بضمير الأمة، وقال خلال تغريدة له على حسابة الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سيد حجاب لم يكن شاعر عظيما وحسب، وإنما ضمير لأمتنا المصرية كتب تاريخها بعاميته بكل الثراء والعمق، لا نودعه فهو باقٍ في الوجدان".

أيمن بهجت قمر:

عبر الشاعر أيمن بهجت قمر عن حزنه الشديد لرحيل الشاعر سيد حجاب ونعاه قائلًا:"بقالي يومين مقبوض ومتأكد إني هسمع خبر وفاة أستاذي وعمي وصاحب أبويا الأستاذ سيد حجاب، البقاء لله مش عارف اقول ايه، راح للغاليين الفاتحة".

صلاح عبدالله:

فيما نعى الفنان صلاح عبد الله عبر صفحته على "الفيس بوك" قائلًا:" وداعًا سيد شعراء العامية، وداعًا حجاب المحبة والطيبة والحنية، وداعًا بحر الإبداع والوطنية، كل بحور الشعر تبكى لرحيلك ياسيدي سيد حجاب".

عمرو محمود ياسين:

وقال الفنان عمرو محمود ياسين عبر صفحته على "الفيس بوك":"رحيل الشاعر الكبير سيد حجاب إنا لله وإنا إليه راجعون"، فيما قالت الفنانة لقاء سويدان: "سبحان من له الدوام ربنا يغفرلك ويثبتك عند السؤال، انتم السابقون ونحن بكم لاحقون، استاذى سيد حجاب.. الطيبين كلهم مشيوا".

تامر حسين:

ونعاه الشاعر الغنائي تامر حسين: "البقاء لله مصر فقدت شاعر كبير عبقرى مثقف متواضع صدره رحب دايمًا عم سيد حجاب حاتوحشنا وهتفضل سيرتك وأعمالك العظيمة فقلوبنا وهتوحشنى مٌكالماتك ونصايحك الطيبة".

أمير طعيمة:

الشاعر الغنائي أمير طعيمة، نعاه قائلًا: "بحلم وافتح عنيا على جنة للانسانية والناس سوا بيعيشوها بطيبة وبصفو نيه الشاعر الكبير #سيد_حجاب في ذمة الله".

جمال سليمان:

الممثل السورى الشهير جمال سليمان نعاه قائلا: "وداع مؤلم آخر..نجم يختفى من سمائنا. وداعا أيها الشاعر الكبير وداعا سيد حجاب صورتك الآن أمام عيني وأنت جالس إلى راحل كبير آخر هو اسماعيل عبدالحافظ تقرأ له كلمات شارة مسلسل حدائق الشيطان، رحكمكما الله".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي