اعلان

قبل أيام من التعديل الوزراي.. نشاط مكوكي لوزراء المجموعة الاقتصادية للحفاظ على عروشهم

الوزراء

"غلاء الأسعار، ارتفاع سعر الدولار، تدهور الوضع الاقتصادي للبلاد"، أزمات جعلت وزراء المجموعة الاقتصادية على رأس قائمة التغيير في التعديل الوزاري المرتقب، ففي الوقت الذي يترقب فيه الجميع الإعلان عن التعديل الوزاري في حكومة المهندس شريف إسماعيل، اتجه وزراء المجموعة الاقتصادية مؤخرًا إلى تكثيف نشاطهم كمحاولة أخيرة للحفاظ على عروشهم، ووسط تكهنات البعض للإبقاء على عدد كبير منهم.

وزير المالية في لندن

عقد عمرو الجارحي، وزير المالية، ووفد الوزارة المرافق له والمسؤول عن إصدار السندات الحكومية المصرية في الأسواق الدولية، ورامي أبو النجا مسؤول الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي المصري، لقاءات مكثفة في العاصمة البريطانية لندن، مع ممثلي صناديق الاستثمار والمستثمرين، للترويج لإصدار السندات الدولية بقيمة 2.5 مليار دولار، وتطرقت الاجتماعات لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي تنفذه الحكومة على مدار 3 سنوات.

وأضافت المصادر، أن عمرو الجارحي، وصل إلى مدينة لندن، بعد أن عقد لقاءات مع المستثمرين في نيويورك، العاصمة المالية، للولايات المتحدة الأمريكية، ومدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، والاجتماع مع كبرى صناديق الاستثمار في أكبر الاقتصاديات العالمية.

نشاط مكوكي لوزيرة التعاون الدولي

ومن جانبها، قامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، بنشاط مكثف خلال الأيام القليلة الماضية، بدأ بترؤسها وفد مصر في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، الخميس الماضي، حيث شاركت بعدة جلسات منها الجلسة الخاصة بمنتدى البرلمانيات ومجلس قادة العالم من النساء، وجلسة "الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية من أجل نمو شامل ومستدام".

واستعرضت سحر نصر، خلال الجلسات التي شاركت فيها برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة لتحقيق تنمية مستدامة بالتركيز على الفئات الأكثر احتياجًا والقرى الأكثر فقرًا.

وعلى هامش المنتدى، التقت الوزيرة السفير مانويل الصقر، مدير الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، حيث ناقش الجانبان استراتيجية التعاون الجديدة للجانب السويسري في مصر للأعوام 2017-2020 التي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على المواطن المصري.

وبعد عودتها إلى البلاد، وقعت وزيرة التعاون الدولي، الأحد الماضي، بروتوكول تعاون مع "مبادرة إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجًا بمصر" التي أطلقتها مجموعة حديد المصريين وجمعية الأورمان، مستهدفة إعمار 40 قرية كمرحلة أولى، وتم الانتهاء من 11 قرية حتى الآن.

وشهد يوم الإثنين، إعلان سحر نصر عن إطلاق المركز الوطني لإزالة الألغام والتنمية المستدامة، بحضور ممثل عن وزارة الدفاع، وعدد من الشركاء في التنمية من ممثلي الاتحاد الأوروبي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الداعمين لمشروع إزالة الألغام في الساحل الشمالي الغربي.

وناقشت سحر نصر، الثلاثاء، مع وفد من أعضاء المفوضية الأوروبية، سبل التعاون في إطار أولويات الشراكة وفق احتياجات الشعب المصري وأولويات برنامج الحكومة، كما تم التطرق لعدة قضايا وموضوعات أهمها، الاستقرار الاجتماعي، وزيادة الدعم المقدم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والحوكمة والإصلاح المؤسسي وعملية الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وبعد ذلك، التقت الوزيرة، أسعد عالم، المدير القطري للبنك الدولي في مصر، لمناقشة بدء العمل في مشروعات تنمية الصعيد مع البنك الدولي، بالتزامن مع موافقة الجلسة العامة لمجلس النواب، على التمويل المخصص من البنك بقيمة 500 مليون دولار، لبرنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر.

وفى زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، التقت سحر نصر سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني بحضور السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى بيروت، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ولبنان، والترتيب لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية اللبنانية والمقرر عقدها بالقاهرة برئاسة رئيسا وزراء البلدين.

وزير الصناعة من منتدى "دافوس" لـ "زحمة المؤتمرات"

فيما شهد الإسبوع الجاري نشاطًا ملحوظًا للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حيث شارك في منتدى دافوس الاقتصادي وعقد عدة لقاءات على هامش المنتدى مع بعض الشركات وكذلك الوفود العربية التي شاركت في المؤتمر، وفور عودة الوزير أعلن عن توصله لاتفاق مبدئي مع شركة صينية للاستثمار في مصر بقيمة 100 مليون دولار لعمل ألواح الألمونيوم.

وفور عودة طارق قابيل، شارك في المؤتمر الذي عقدته مؤسسة الأهرام لمناقشة وضع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأعلن قابيل خلال اللقاء عن حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكونها تمثل 80 % من النشاط الصناعي في مصر واستمر المؤتمر على مدار يومين، إلا أنه لم يشارك في ثاني يوم للمؤتمر.

وعقد قابيل، عدة لقاءات يوم الثلاثاء أبرزها لقاء مع شعبة المستلزمات الطبية في اتحاد الصناعات المصرية وذلك لمناقشة المشكلات التي يواجهها مصنعو المستلزمات الطبية في مصر.

كما يتابع المهندس طارق قابيل وزير الصناعة نشاط الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، وذلك للوقوف على استعدادات الهيئة لمعرض الكتاب والمزمع انطلاقه اليوم الخميس، وذلك لكون هيئة المعارض إحدى الهيئات التابعة للوزارة ووجه بعدم رفع أسعار تذاكر الدخول للمعرض، وكذلك استعداد الهيئة لمعرض فرنكس للأثاث والذي تشارك فيه 250 شركة مصرية.

وزير البترول ورؤساء كبرى الشركات العالمية

وعلى هامش زيارة المهندس طارق الملا وزير البترول، إلى لندن واللقاء بأعضاء غرفة التجارة المصرية البريطانية ومجلس الأعمال المصرى البريطاني، عقد "الملا" عدة اجتماعات مع عدد من رؤساء كبرى الشركات العالمية، حيث استعرض تطورات الاقتصاد المصري والفرص الاستثمارية الجاذبة في مختلف أنشطة صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة