اعلان
اعلان

تعرف على 7 أسباب لإلتهاب الكلى منها " الجنس غير الآمن "

الكلية من أهم أعضاء الجهاز البولي، ورغم حجمها الصغير إلا أن لها وظائف مهمة في جسم الإنسان، إذ أنها تقوم بتنقية الدم وتعتبر جهاز الترشيح الرئيسي لجسم الانسان لتنقية الجسم من السموم والمحافظة على ميزان الماء في جسم الانسان وعلى نسبة الأملاح فيه.

لذلك علينا أن نتعرف جيدًا على أكثر أسباب التهاب الكلى شيوعاً:

- العدوى البكتيرية:

الإصابة بالعدوى البكتيرية من أكثر العوامل المسببة لالتهاب الكلى انتشاراً، مثل بكتيريا إيسريشيا كولاي (EHEC)، وبكتيريا بروتياس (Proteus)، والتي تنتقل بعد الاصابة بها إلى المسالك البولية (المثانة والحالب وحوض المثانة).

- الجنس غير آمن:

تعتبر النساء أكترعرضة للاصابة بالتهاب الكلى وذلك لقصر الحالب لديها مقارنة بالرجال فتنتقل البكتيريا إلى المثانة مسببة التهابها، كما أن الاتصال الجنسي غير الامن مع شريك يحمل البكتيريا المسببة للالتهاب يتسبب في انتقاله إلى المسالك البولية.

- انسداد في المسالك البولية:

وجود انسداد في المسالك البولية، كوجود حصوة بالمسالك البولية أو تضخم غدة البروستاتا عند الرجال، يؤدي إلى رجوع البول إلى المثانة نتيجة هذا الانسداد، ما يؤدي إلى إلتهاب الكلى.

-حصر البول وتأخر التفريغ:

يعتبر حصر البول والتأخير في تفريغ المثانة من العوامل المسببة لالتهاب الكلى نتيجة عدم تفريغ البول ورجوعه إلى المثانة.

- عدم الحفاظ على النظافة:

من الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بإلتهاب الكلى قله النظافة الشخصية التي تؤدي الى إلتهاب المسالك البولية فلذلك يجب الانتباه والاهتمام بالنظافة الشخصية.

- ضعف جهاز المناعة في جسم الانسان:

قد يؤدي ضعف المناعة إلى ضعف الكلى وضعف مقاومة الالتهاب.

- انقطاع الطمث واضطرابات هرمون الاستروجين:

عند انقطاع الطمث، تقل نسبة هرمون الاستروجين عند النساء محدثة تغير في القناة البولية فتكون المرأة عرضة بالاصابة بالتهاب الكلى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو