المشرف العام على التحرير داليا عماد

بعد فشل وقف تهريب الأرز.. الحكومة تجبر المواطن على ركوب الفيل الهندي

أهل مصر
اللواء محمد علي مصيلحي،
اعلان

في الوقت الذي تحارب فيه مصر أهل الشر من الإرهاب الأسود سياسيا وعسكريا.. صرح اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تشهد إرهابا اقتصاديًا أيضًا، مشيرا إلى اختلاق أزمات السلع بسبب عمليات الاحتكار والتهريب وحجب السلع لتعطيش السوق وجني أرباح طائلة.

وأشار اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين، إلى عمليات تهريب الأرز، رغم وقف التصدير بقرار حكومي – أغسطس الماضي – كأحد أنواع الإرهاب الاقتصادي الذي تتعرض له مصر إلى جانب حجب آلاف الأطنان من السلع الاستراتيجية عن الأسواق لتعطيش السوق وبيعها بأسعار مضاعفة.

كان مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس شريف إسماعيل في أغسطس الماضي، قرر وقف تصدير الأرز بكافة أنواعه، وكذا كسر الأرز، وذلك توفيرًا لاحتياجات السوق المحلية، وبما يسهم فى الحفاظ على استقرار الأسعار طول العام.

ويبدو أن المهربين ضربوا بقرارات الحكومة عرض الحائط بالتزامن مع فشل الهيئات والوزارات المختصة في ضبط سوق الأرز في مصر من خلال التعامل مع الفلاحين عن طريق وزارة الزراعة، إلى جانب التعاقد مع الموردين من جانب هيئة السلع التموينية، نهاية بدور هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والجمارك المصرية، وهو ما يثبته استمرار أزمة الأرز في الأسواق وارتفاع أسعاره لـ 8 و9 جنيهات للكيلو.

قال إيهاب نجاح – عضو شعبة مواد البقالة - إن سعر الأرز مضطرب وتحول إلى مضاربة غامضة، موضحًا أن أسعار عمليات التعاقد عليه أصبحت متغيرة في اليوم نفسه، مستنكرا استمرار زيادة سعر التعاقد على الأرز بشكل غير مبرر ومؤكدًا، أن الرقابة من الدولة تكاد تكون منعدمة.

واتفق معه، رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن سعر 2أرز الشعير ارتفع من 2300 جنيه إلى 2900 جنيه للطن، وارتفع سعر الأرز الأبيض إلى 4200 جنيه للطن. وأرجع شحاتة ذلك الارتفاع إلى إحجام الفلاحين عن التوريد إلى الدولة بالسعر الرسمى بسبب عرض المصدرين عن طريق التهريب أسعار عالية.

وأكد عاملون بمنافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح أرز هندي في المنافذ بمتوسط سعر 7 جنيهات للكيلو، لافتين إلى ارتفاع أسعار الأرز المصري الذي وصل لـ 9 جنيهات للكيلو.

واستنكر العاملون في تصريحات لـ أهل مصر، ارتفاع سعر الأرز الهندي، لافتين إلى سعره السابق الذي تراوح بين 4 و4.5 جنيه للكيلو. وأكدوا أن كل السلع الغذائية المطروحة في المجمعات شهدت زيادات متفاوتة في الأسعار.

كانت الهيئه العامه للسلع التموينيه نيابة عن وزاره التموين والتجارة الداخليه تعاقدت – اخر أكتوبر الماضي - من خلال مناقصة عالميه على شراء 75 ألف طن أرز هندى.

وأعلن اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء طرح الأرز الهندي بالمجمعات الاستهلاكية بسبب نقص المعروض من الأرز المصري والذي شهد ارتفاعا في الأسعار في محاولة من تدخل وزارة التموين لضبط السوق.

اعلان
عاجل
عاجل
حدث ليلا.. الصحة تسجل 601 إصابة بكورونا.. تدهور الحالة الصحية ليوسف شعبان.. بايدن يكشف تفاصيل مكالمة العاهل السعودي