اعلان

يتصدرهم ملك السعودية.. 5 زعماء عرب في قائمة أغنى رجال العالم

الملك سلمان

أكدت إحصائيات شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية ومجلة فوربس الأمريكية ما نشره موقع سوبركومبريسور، الأمريكي في تقرير عن أغنى رؤوساء وملوك العالم، ليكشف حقيقة وجود 5 زعماء من دول عربية بين القائمة.

وكشف التقرير النقاب عن تفاصيل ممتلكات كل منهم سواء داخل أو خارج دولته التي يحكمها أثناء وجوده في الحكم.

تصدر القائمة بوميبول ادولياديج، ملك تايلاند أغنى وأقدم زعيم دولة في العالم، ويمتلك ادولياديج صندوقا ليس خاصًا ولا عامًا يدير له أمواله التي تقدر بنحو 30 مليار دولار ولكن نعرض هنا الزعماء العرب الأغنى في العالم.

الملك سلمان بن عبد العزيزأصبح ملكا على المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه غير الشقيق العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويبلغ صافي الثروة الشخصية للملك سلمان حوالي 18 مليار دولار والتي حقق الجانب الأكبر منها من النفط ليحتل بهذه الثروة المركز الثالث عالميا بين قائمة الزعماء الأكثر امتلاكا للمال. 

خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإماراتيحتل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي المركز الرابع في قائمة أغنى ملوك ورؤساء الدول في العالم بصافي ثروة شخصية بلغت 15 مليار دولار، ويقدر صافي الثروة الخاصة بعائلة آل نهيان بحوالي 150 مليار دولار. 

خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 2004، لكنه كان يدير البلاد فعليا منذ 1990، عندما كان ولي العهد، بسبب سوء صحة والده، وتقع هيئة أبوظبي للاستثمار تحت رئاسته وهي ثاني أكبر صندوق ثروة في العالم، التي تملك أصول تقدر بحوالي 773 مليار دولار.

محمد بن راشد آل مكتوم محمد بن راشد آل مكتوم يبلغ إجمالي ثروته 6 مليار دولار، ويمتلك محمد بن راشد آل مكتوم شركة استثمارات دبي القابضة، كما أنه يمتلك ثالث أكبر يخت في العالم، ويهتم بسباقات الخيول، ويمتلك إسطبلا كبيرا به عدد من أفضل أنواع الجياد في العالم، ويصنف الزعيم الأكثر اهتماما بالرياضة.

محمد الخامس ملك المغربيعد محمد الخامس ملك المغرب أيضا واحدا من أقطاب الأعمال الرائدين في المغرب بإجمالي ثروة 3 مليار دولار ليحتل المركز السابع في القائمة، ونسب التقرير ثروة محمد الخامس إلى احتكار بلاده لتصدير الفوسفات، حيث أن المغرب يسيطر على نصف احتياطي العالم من الفوسفات، ليصبح ثالث أكبر منتج في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

قابوس بن سعيد سلطان عمانويحل في المركز العاشر قابوس بن سعيد سلطان عمان بثروة شخصية بلغ قوامها 900 مليون دولار، ذكر التاريخ أن هذه الثروة تنمو تلقائيا بسبب النفط.

صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح رغم رحيله إلا أن ثروته في المركز الثالث عشر وتبلغ 500 مليون دولار، وعلى الرغم من أنه كان يمتلك أمانة شرفية في متحف ميتروبوليتان للفنون الموجود في نيويورك، إلا إنه لم يكن من أنصار ترسيخ حرية التعبير في بلاده.

يذكر أن القائمة تضم الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما، وايضا ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني بثروات ضخمة اثناء وجودهما في الحكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
توجيه عاجل من وزير التعليم لمراقبي امتحانات الثانوية العامة