اعلان

بسبب تعويم الجنيه.. جنون في أسعار العقارات وركود في الشراء

جنون في أسعار العقارات وركود في الشراء

شهدت تجارة العقارات وأسعار أراضي البناء إتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة بعد تحرير سعر الصرف للجنيه المصري والإرتفاع المتزايد في أسعار الدولار.

وأكد تجار الأراضي والعقارت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن أسعار أراضي البناء والعقارات في القاهرة شهدت إرتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة وصلت إلى حد أنها تضاعفت أسعارها بعد تعويم الجنيه، كما تشهد عملية البيع والشراء ركودا في ظل إرتفاع أسعار الأراضي التي تصلح للبناء عليها.

وقال أحمد ممدوح رئيس شركة طيبة للاستثمار العقاري إن أسعار الأراضي تضاعفت بعد تعويم الجنيه، وارتفاع سعر الدولار في الفترة الأخيرة الي الضعف، وهو ما انعكس بالركود علي عملية البيع والشراء، مضيفا أن العاملون في الاستثمار العقاري يأملون خيرا في قدوم فصل الصيف، حيث من المتوقع أن يشهد السوق العقاري رواجا كبيرا خاصة وأن فصل الصيف يأتى المصريين الموجودين في الخارح الي مصر ويقوموا بالشراء وبناء العقارات والزواج، وهو من المتوقع أن ينعش السوق العقاري.

وذكر سعيد محمد، تاجر عقارات، بمحافظة الجيزة، أن متوسط سعر متر الأرض كان يقدر ب5 آلاف جنيه، لكن بعد تعويم الجنيه وصل الي 10 آلاف وأكثر من ذلك، مضيفا أن " كل اللي معاه قطعة أرض محتفظ بها علشان يرتفع سعرها أكثر وأكثر ويقوم بعد ذلك ببيعها".

وأشار أحمد محمود مدير شركة العقارية أن تجارة العقارات أصبحت غير مربحة في الفترة الأخيرة نتيجة بطء دورة رأس المال خاصة في ظل الإرتفاع المتزايد في الأسعار والركود في عملية الشراء، حيث يحرص المواطن علي شراء أحتياجاته الأساسية فقط من الآكل والملابس وغيرها من مستلزمات الحياة، ولا يفكر في شراء قطع أرض للبناء عليها فيما بعد.

وأكد ماهر عبد الباسط، تاجر عقارات بمنطقة الهرم الجيزة، أن عدم قدرة المصريين علي السفر الي ليبيا والعراق والخليج الآن نتيجة ما تمر به من أحداث أدي الي قلة العملة الصعبة التي كانوا يأتون بها من الخارج وتنعش السوق العقاري، حيث كانوا يقومون بشراء الأراضي وبناء أبراج عليها وهو ما كان يحقق رواجا بسوق الاراضي والعقارات، لكن الآن سوق شراء الأراضي يشهد ركودا واسعا خاصة مع ارتفاع الاسعار.

وقال المهندس طارق السباعي، المشرف على قطاع المشروعات العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن أسعار الأراضي إرتفعت بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف للجنيه وإرتفاع الدولار بشكل كبير، وهو ما انعكس علي جميع السلع سواء اراضي او عقارات أو سلع.

وأشار السباعي أن أسعار الأراضي في المدن الجديدة التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية ستشهد إرتفاعا في الفترة المقبلة بسبب تحرير سعر الصرف.

وذكر السباعى: "لا توجد زيادة في الأسعار في مشروع أراضي بيت الوطن حتي الآن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خالٍ من السكان.. انهيار عقار مكون من 4 طوابق بوسط الإسكندرية