حاجزي وحدات دار مصر: " المشروع فنكوش".. والمجتمعات العمرانية: نسعى لتسليمها يوليو المقبل

وحدات دار مصر

اشتكى عدد من حاجزي وحدات بمشروع " دار مصر" للإسكان المتوسط، من تأخر وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في تسليمها التى كان من المقرر لها أكتوبر الماضي، كما اشتكى الحاجزون من جودة التشطيبات وأنها أقل من الدرجة الثالثة ولا تناسب سعر الوحدات التى قاموا بحجزها، ونقص مساحة الوحدات، وعدم توصيل الخدمات لها حتى الآن، فيما وعدت هيئة المجتمعات العمرانية بوضع جدول زمنى لتسليم المشروع من المقرر له يونيو المقبل.

شكوى الحاجزون

" المشروع فنكوش "، وزير الإسكان باع لنا الوهم، واشترينا وحدات سكنية هي حبر علي ورق" بهذا الكلمات بدأ محمد محمود أحد حاجزى الوحدات السكنية بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط بمنطقة 6 أكتوبر حديثه إلي "أهل مصر "، حيث اشتكي من تأخر تسليم الوحدات التي كان من المقرر تسليمها في أكتوبر الماضي.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت في عام 2014 عن مشروع " دار مصر " لمتوسطي الدخل، وتضمنت المرحلة الأولى 31 ألف وحدة، المرحلة الثانية 25 ألف وحدة، وباستثمارات قدرت بحوالي 70 مليار جنيه.

ويتضمن أسلوب سداد وحدات «دار مصر» دفع 10% من قيمة الوحدات عند التقدم للحجز و10% أخرى عند التخصيص بجانب 4 أقساط سنوية بواقع 30 أو 40 ألف جنيه يتبعها سداد باقي ثمن الوحدات على 16 قسط ربع سنوي.

وقال أحمد عبد الله، أحد حاجزي وحدات إسكان " دار مصر" إنه قام بسداد الإقساط المقررة بانتظام، والوزارة أدعت أنها ستسلم المشروع كامبوند متكامل خلال 18 شهر لكن انتهت المدة في أكتوبر الماضي ولم يتم تسليم المشروع ".

وأوضح عبد الله، أن الوزارة لم تلتزم بكراسة الشروط التي قدمتها للناس بأنه لن يتم لصق العمارات، وستكون كل عمارة منفصلة عن الآخري حتي تكون هناك خصوصية للسكان، لكن ما حدث أنه تم لصق العمارات، بالإضافة الي وجود عيوب كثيرة في التشطيبات الخاصة بالوحدات التي تم الانتهاء منها حيث أنها قديمة وأقل من الشقق الآخرين في القطاع الخاص وأغلي في السعر.

وأشار إبراهيم عبد الرحيم، أحد حاجزي وحدات الإسكان بمنطقة العبور إلي أن وزارة الاسكان أدعت أنها بتنفيذ المشروع ستنفذ كمباوند متكامل ينافس أصحاب الكامبوندات ويجعلهم يخفضون أسعارهم، لكن المشروع تأخر تسليمه منذ البدء فيه في عام 2014، مضيفا أن الحاجزين يرفضون تسلم وحدات المرحلة الأولى كعمارات منفصلة.

وذكر علي حسنين، أحد الحاجزين أيضًا أن م الوزارة لم تبدأ حتي الآن في تنفيذ منطقة القرنفل بالقاهرة الجديدة، كما أن هناك مناطق لم تصلها الخدمات حتي الآن، متسائلا " فمتى يتم تسليمها بحلول 2020 ؟! ".

وأضاف أن" الوحدات التى قمنا بدفع أقساطها خالفت كراسة الشروط في كونها ملتصقة وليست بالمساحة المعلن عنها من قبل حيث تقل كثيرا، كما أنها ليست علي ناصية، بحسب ما أعلنت الوزارة، وبالتالي أصبحت الشقق مخنوقة وتطل علي بعضها البعض ".

وأشار إلي أن وزارة الاسكان حاولت تسليم بعض الحاجزين المشروع كعمارات منفصلة علي أن يستمر العمل في باقي العمارات التي لم تنته بعد، لكن رفض الحاجزين ذلك فكيف يأمنوا علي نساءهم وأطفالهم وبجوارهم اللوادر والعمال وأعمال البناء والتشطيب ؟!.

وأضاف أن بعض الأهالي رتبوا حياتهم علي الانتقال الي المدن الجديدة التي سيقام بها المشروع وقاموا بنقل أولادهم الي مدارس قريبة، ومع ذلك تأخرت الوزارة في تسليم الوحدات عن موعدها المقرر.

المجتمعات العمرانية: التسليم يونيو المقبل

وفي هذا السياق قال كمال بهجت مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، والمشرف علي مشروع دار مصر إنه تم الانتهاء من عمارات بمدينة بدر والشروق والعبور و6 أكتوبر.

وأضاف أنه سيتم تسليم وحدات المرحلة الأولى علي مراحل منفصلة الإ أنه لم يتحدد جدول زمني حتي الآن لتسليمها، ونسعي بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لوضع جدول زمني للانتهاء من التشطيبات في يونيو المقبل، منوهًا إلي قيام هيئة المجتمعات العمرانية بتأخير تحصيل الأقساط ربع السنوية المستحقة لوحدات المرحلة الأولى حتي تسليم الوحدات للحاجزين، وفي محاولة لاحتواء غضبهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل