اعلان
اعلان

مصر في أحضان إفريقيا.. "السيسي" يحضر القمة 28 للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.. وزيارة أوغندا وغينيا الاستوائية لتعزيز العلاقات

السيسي
كتب : محمد سعد

تسعى مصر خلال الفترة الراهنة إلى إستعادة دورها القيادي داخل القارة السمراء، بإعتبارها ثالث أكبر اقتصاد في افريقيا، كما تمتلك العديد من الأعمال التجارية، التى تجعلها قوة غير مستهان بها وسط جيرنها من القارة السمراء، الأمر نفسه فسرته الزيارات الأخيرة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل إستعادة هذا الدور.

ونستعرض خلال السطور القادمة أبرز تلك الزيارات.

الدورة 28

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الدورة 28 للاتحاد الأفريقى، والتى بدأ توافد الزعماء الأفارقة أمس، كما انطلقت تحضيرات القمة بعقد الدورة العادية الـ33 للجنة المندوبين الدائمين على مستوى السفراء المعتمدين لدى الاتحاد خلال الفترة من 22 إلى 25 يناير.

ومن المحتمل أن يلتقي الرئيس على هامش اجتماعات القمة بعدد من قادة القارة السمراء لعقد سلسلة مباحثات ثنائية رفيعة المستوى تعزيز العلاقات بين كلا الجانبن.

أوغندا

مساعي الرئيس لتحسن الأوضاع الخارجية للبلاد لم تقتصر فقط على حضور اجتماع الدورة 28 المنعقد بأثيوبيا، ففي 19 ديسمبر الماضي، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارة إلى أوغندا، بعد أن تغير الموعد إلى يوم أخر غير المتفق عليه.

وأوضح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الزيارة إلى أوغندا تهدف إلى بحث سبل العلاقات الثنائية، والتى تأتي في إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة، مع عقد جلسة مباحاثات مع الجانب الأوغندي، لمناقشة القضايا المشتركة بين كلا الجانبين.

غينيا الاستوائية

وعلى نفس المنوال شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى غينيا الإستوائية لحضور القمة العربية الأفريقية، ما جعل شوارع غينيا تتزين لإستقبال "السيسي"، فيما استعدت شركة المقاولون العرب، بوضع صور الرئيس السيسى أعلى مبنى السفارة، ومبنى فرع شركة المقاولون العرب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل