اعلان

قانونيون: لا عقوبات جنائية على خالد يوسف بعد ضبط عقار "الزانكس" معه

خالد يوسف
كتب : علي احمد

ألقت قوات الأمن في مطار القاهرة، اليوم الأحد القبض على خالد يوسف عضو مجلس النواب، وبحيازته 10 شرائط من عقار "الزاناكس - Xanax" وتم تحرير محضر بالواقعة للعرض على النيابة، وقال يوسف في محضر التحقيقات أن هذا الدواء خاص بزوجته وتم تقديم الروشته واسم الصيدلية التي قامت بصرف علب الدواء.

وأشار الأستاذ الدكتور محمد مصطفى حمودة، المحامي بالنقض إلى أن الموضوع قد أخذ أكبر من حجمه إعلاميًا، مشيرا إلى أن هذا العقار من أدوية الجدول ويكون بإشراف الطبيب ولا توجد عقوبات جنائية على النائب خالد يوسف.

وأوضح الدكتور مصطفى عبدالجواد، أستاذ الحقوق بجامعة القاهرة أن الإجراء القانوني في حالة إثبات أن العقار أحد أنواع المخدرات تقوم النيابة بمخاطبة مجلس النواب لرفع الحصانة عن النائب خالد يوسف، وفي حالة عدم اثبات أنه عقار مخدر فلا عقوبات على النائب خالد يوسف.

ويقول الصيدلي محمود إبراهيم: "الزاناكس" من الأدوية المهدئة ويستخدم في حالات القلق والاضطرابات ونوبات الهلع، ويعتبر من أدوية الجدول أي لا يصرف إلا بـ"روشتة".

وتابع "من الممكن إدمانه مثل عقار الترامادول ولكنه ليس مخدرا مثله، والمادة الفعالة به هي alprazolam تحت مجموعة benzodiazepines"، مشيرا إلى أنه لا يسبب أي مشاكل لحامله لأنه يتناوله من خلال الطبيب إلا إذا كان يحمل أكثر من عبوة فمن الممكن أن يكون للمتاجرة به أو للتعاطي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً