اعلان

يسبب الإدمان ويخضع لرقابة القانون.. 12 معلومة لا تعرفها عن "زانكس" خالد يوسف

خالد يوسف

تسبب مهدئ "الزانكس" في توقيف الفنان والبرلماني خالد يوسف في مطار القاهرة، صباح اليوم الأحد، إذ تم ضبط كمية 100 قرص من الزانكس مع البرلماني.

وتباشر نيابة شرق القاهرة الكلية، بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام والمستشار إسلام الجوهري، رئيس النيابة اليوم الأحد، التحقيق مع المخرج خالد يوسف في واقعة حيازته أقراص دواء زانكس، أثناء تواجده بمطار القاهرة.

ويقدم "أهل مصر" 12 معلومة عن مهدئ "الزانكس" المضبوط مع البرلماني المعروف:

حبوب تنتمي إلى مجموعة من أدوية البنزوديازيبينات 

يعمل على إبطاء حركة المواد الكيميائية في الدماغ ويسبب عدم التوازن

يساعد على خفض التوتر العصبي "القلق"

ويستخدم زاناكس لعلاج اضطرابات القلق واضطرابات الهلع ، والقلق الناجم عن الاكتئاب. 

لا تستخدم زاناكس أثناء الحمل لأنه ممكن أن يضر الجنين . 

يستخدم الزانكس لعلاج اضطرابات القلق المعتدلة والشديدة ونوبات الهلع، كما يستخدم كعلاج إضافى للقلق المرتبط بالاكتئاب المعتدل. 

الزاناكس هو الاسم التجارى والاسم الأكثر انتشارا لعقار ألبرازولام، وهو جزء من مجموعة عقاقير البنزوديازبينات المخدرة و التى تشمل أيضا الديازيبام والفلونيترازيبام (الروهيبنول) والأوكسازيبام والتيمازيبام. 

يسبب الزانكس "ألبرازولام" إدمانا، حيث أن استخدامه لفترات طويلة أو الإفراط فى تناوله قد يؤدى إلى الاعتماد الجسدى بالإضافة إلى أعراض انسحاب عند التوقف المفاجئ أو السريع. 

يدرج الزانكس فى الترتيب الرابع فى قائمة المواد الخاضعة للرقابة بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة. 

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية على استخدام الزانكس فى العلاج قصير المدى (يصل إلى 8 أسابيع) لاضطرابات الهلع. 

لا يفضل استعمال الزاناكس إلا فى الحالات الطارئة، حيث أن هذا الدواء يُعالج الأعراض فقط، ولا يعالج المرض.

على الرغم من أن الآثار الجانبية للزانكس غير خطيرة بصفة عامة، إلا أنه قد تظهر آثار جانبية فى بعض المرضى كلما ازدادت الجرعة. 

تشمل آثار الزاناكس، شأنه شأن البنزوديازبينات الأخرى، انخفاض فى نشاط المخ، و الذى يؤدى إلى انخفاض القلق وحالة التخدر. وفى بعض حالات التعاطى غير المشروع، يسجل المتعاطون الشعور قصير الأمد بالنشوة المبهجة وبالأخص عند تعاطى جرعات عالية من العقار المخدر. 

عند تعاطى عقار الزاناكس المخدر للأغراض الطبية، فإنه عادة ما يتم الشعور بآثاره خلال 30 دقيقة تقريبا. 

ينبغى على الأطباء تجنب استخدام الزانكس ومراقبته بعناية فى الحالات التالية: الوهن العضلى، الحالات الحادة من الجلوكوما ضيقة الزاوية، النقص الحاد فى الكبد (مثل تليف الكبد)، توقف التنفس الحاد أثناء النوم، والاكتئاب الموجودة من قبل الجهاز التنفسى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً