اعلان

مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في البحرين قبل استئناف محاكمة الشيعي عيسي قاسم ‎

الشرطة والمتظاهرين في البحرين
كتب : وكالات

شهدت قرى شيعية في البحرين مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للمرجع الشيعي البارز عيسى قاسم قبيل استئناف محاكمته الاثنين، بحسب ما افاد شهود عيان وكالة فرانس برس.

ونزل مئات الشيعة من رجال ونساء مساء الاحد الى شوارع القرى القريبة من المنامة، وارتدى بعضهم اكفانا بيضاء وحملوا صورا لقاسم، ورددوا هتافات بينها "هيهات منا الذلة" و"بالروح بالدم نفديك يا قاسم".

ووفقا للشهود، تدخلت الشرطة البحرينية واطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع. ولم تصدر اي حصيلة رسمية عن عدد الاصابات.

وكانت السلطات في البحرين قررت في يونيو الماضي اسقاط الجنسية عن قاسم (75 عاما) بتهمة "التشجيع على الطائفية والعنف". كما يحاكم المرجع الشيعي بتهمة جمع الاموال بطريقة غير مشروعة وتبييضها.

ومنذ اسقاط الجنسية عنه، تغلق الشرطة جميع المنافذ المؤدية لقرية الدراز، مسقط رأس قاسم، حيث يحتشد الالاف من أنصاره قبالة منزله.

ومن المقرر أن تعقد المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين اليوم الاثنين جلسة جديدة في قضية يحاكم بها قاسم وتتعلق بجمع الاموال "من دون ترخيص".

وكانت الشرطة البحرينية هاجمت الخميس الاعتصام امام منزل قاسم الذي لم يجر توقيفه بعد، وخاضت مواجهات مع المعتصمين ما ادى الى اصابة متظاهر بطلق ناري، بحسب ما افاد شهود عيان.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير 2011 في خضم احداث "الربيع العربي" قادتها الاغلبية الشيعية التي تطالب قياداتها باقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها أسرة سنية.

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها وخصوصا من الشيعة منذ قمع الحركة الاحتجاجية ضد أسرة ال خليفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً