اعلان

العراق تستعين بالخبرات المصرية في مجال الكهرباء

الدكتور محمد شاكر
كتب : وكالات

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم السفير علاء موسى السفير الجديد لمصر في العراق، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق والتعرف على موقف مشروعات قطاع الكهرباء المصري على أرض العراق.

هنأ شاكر السفير علاء موسى بمناسبة توليه منصبه الجديد، موضحًا أن هذا اللقاء يأتي تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصري لفتح اسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر.

وأكد على دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في العراق.

وأضاف أن مصر اتخذت العديد من المبادرات خلال السنوات القلقلة الماضية للتحول في الطاقة من أجل تعزيز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكية والربط الكهربائي، فضلًا عن تعزیز الشفافة وتطبيق نظام الحوكمة.

وأكد شاكر أن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة فى كافة المجالات تؤهله لتسليم محطات بنظام تسليم المفتاح بدءًا من إجراء الدراسات الفنية والاقتصادية والخدمات الاستشاریة الهندسة حتى التنفيذ والبناء والتشغيل والصبانة.

كما أشار إلى البرنامج الطموح الذى تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والذى يهدف لدعم التصنيع المحلى لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع، وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليًا موضحًا أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التى تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقًا للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة.

وأشار شاكر إلى التعاون السابق والحالي على أرض العراق بالتنسيق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية فى العراق الشقيق ومن بينها الشركة الاستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية ( بيجسكو )، وشركة السويدى، شركة أوراسكوم.

وصرح شاكر ان اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات وزارة الكهرباء العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقى وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.

وفى نهاية اللقاء أشاد السفير العراقي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة فى كافة المجالات معربًا عن رغبته فى الاستفادة منها فى إعمار العراق الشقيق، موضحًا انه سيتم توفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل على أرض العراق.

كما قام السفير بدعوة وزير الكهرباء والطاقة وقيادات القطاع لتنظيم زيارة فنية لأرض العراق للتعرف على إحتياجاتهم

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)