اعلان

المغرب تفكك خلية إرهابية: خططت لتنفيذ عمليات ضد أهداف دبلوماسية

أهل مصر
السلطات المغربية

فككت السلطات المغربية، خلية إرهابية، كانت تخطط للقيام بعمليات إرهابية ضد أهداف دبلوماسية ومواقع سياحية وشخصيات عامة مغربية.

وقال رئيس المكتب المغربي للتحقيقات القضائية، المكلف بمحاربة الإرهاب، عبد الحق الخيام، إن "الخلية، التي تم تفكيكها، تتكون من سبعة أشخاص جميعهم مغاربة تتراوح أعمارهم بين 20 و29 سنة، وتلقوا تعليما متوسطا باستثناء واحد منهم أكمل سنتين من التعليم الجامعي"، وإن البحث عن مشتبه في علاقتهم بأعضاء الخلية المذكورة ما زال جاريا.

وتم اعتقال المجموعة الإرهابية بعد أن كانت على وشك الشروع في تنفيذ مخططاتها، وذلك خلال عملية أمنية واسعة شنتها السلطات، فجر الجمعة 19 يناير شملت خمس مدن مغربية، وفقا لعبد الحق خيام.

وجرى توقيف أفراد المجموعة بناء على إشعار من الإدارة العامة للمراقبة الترابية لمكتب التحقيقات، الذي يعتبر الجهاز المسؤول عن مكافحة الإرهاب.

وأكد الخيام خلال مؤتمر صحفي في مدينة سلا أن قائد المجموعة، الذي يسمي نفسه "أميرا"، كان ينوي تأسيس فرع لتنظيم "داعش" في المغرب. وقد تلقى تمويلا وأسلحة من فرع التنظيم في ليبيا؛ وكان على صلة بـ "داعش" في سوريا والعراق.

وأوضح الخيام أن الخلية كانت نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف استقطاب الشباب نحو الإرهاب، وحاولت التواصل مع أفراد وخلايا في دول أخرى، وقد تواصلت مع شخص يقيم في الجزائر تحول حديثا إلى الإسلام، وهو عضو نشِط في تنظيم "جند الخلافة". وذلك من أجل تنفيذ عمليات في المغرب.

وتمت مصادرة كميات من الأسلحة كانت بحوزة أفراد الخلية؛ حيث أكد قائد المكتب المغربي للتحقيقات القضائية أن الأسلحة تم تهريبها من ليبيا عبر الحدود المغربية-الجزائرية.

وتمت مصادرة أسلحة وذخائر وسترات واقية من الرصاص ومواد تستعمل في صنع متفجرات.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.