اعلان

«ستاتيوس الفيسبوك».. قليل من الحكمة كثير من تلقيح الكلام

أهل مصر
صورة تعبيرية

حب.. كراهية.. هجر.. وتلقيح كلام.. تعددت الأسباب والاستاتيوس هو الحل. تحب أحدهم ولا تريد أن تخبره بطريقة مباشرة، انشر ستاتيوس عبر الفيسبوك مثل "دور من تاني أكيد في ناس حواليك كان فيهم واحد بيدور ياما عليك"، يكرهك أحدهم ولا تريد أن تخبره بمعرفتك بطريقة مباشرة، حسنا، انشر "إذا رأيت أنياب الليث بارزة فلا تظن أن الليث يبتسم"، فارقت أحدهم وتشتاقه انشر "في حاجات عشتها وياه وماتنفعش إلا معاه".

آلاف الرسائل بين الحب والكراهية والاشتياق والتلميح والتجريح والسخرية والتهكم كل هذا وأكثر ينشر يوميا بين الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر فلم تعد هذه المواقع تقرب الأصدقاء والمعارف فقط بل صارت تبعدهم وأصبحت وسيلة تواصل غير مباشرة لرسالتك لأحدهم.

وتأتي في مقدمة اهتمامات الفتيات بالنسبة للكتابات هي لكاتبات نسويات مثل أحلام مستغانمي أو غادة السمان أو ميسون صقر أو أثير عبدالله والاقتباسات تتنوع مصادرها بحسب كتاب أو رواية كل كاتبة فتأتي "الأسود يليق بك" في المقدمة تليها "عابر سرير" ثم "أحببتك أكثر مما ينبغي" ثم كتابات نزار قباني ومحمود درويش الداعمة للمرأة وأغنيات للفتيات مثل "دلع البنوتة" من مسلسل "دلع البنات" وأغنيات إليسا عن الهجر والفراق وأغنيات نانسي عجرم عن الدلال والغنج والأنوثة.

المناسبات الخاصة .. رسائل الحب

لا تعلن جهلك بالرسائل الخاصة التي تنشرها وينشرها أصدقائك عبر الفيسبوك في المناسبات الخاصة فتجد هناك "اسطنبات" معروفة من المقولات والاقتباسات جاهزة لهذه المناسبات فقط كل ما تحتاجه أن تضغط "انشر" أو "share".

وتتنوع مصادر الاقتباسات الشهيرة عبر الفيسبوك وتويتر فتحتل المرتبة الأولى اقتباسات الشعراء مثل محمود درويش بالأخص في مناسبات عيد الحب وعند التذكير بالقضية الفلسطينية يليه الشاعر المرهف الحس نزار قباني.

وتأتي في المرتبة التي تليها اقتباسات من أحدث الروايات المحلية والعالمية مع قليل أو نادرا ما يستعين أحدهم باقتباس أو مقولة من رواية قديمة فيأتي أحمد مراد -كاتب مصري شاب -في المقدمة باقتباسات من رواياته الجديدة (الفيل الأزرق، فرتيجو، تراب الماس وغيرها) ثم الكاتب عمر طاهر ثم الشاعر محمد إبراهيم وبالأخص ديوان فلوماستر أبيض ومانفستو والكاتب الكويتي سعود السنعوسي والشاعر هشام الجخ والشاعر جمال بخيت وسيد حجاب كانوا أكثر الشعراء الذين نشرت اقتباسات من دواوين لهم إبان الثورة إلى الآن.

أكثر اقتباس تم نشره من الجميع شبابا وصغارا نساءا ورجالا وأطفالا من مختلف الجنسيات العربية هي مقولة أبي قاسم الشابي (إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر).

وربما تأتي في المؤخرة من الاقتباسات مقولات تحفيزية من خطابات مارتن لوثر كينج أو غاندي أو باولو كويهلو أو ستيفز جوبز أو بيل جيتس أو الزعيم جمال عبدالناصر تليها الاقتباسات الدينية لآيات قرآنية أو إنجيلية أو أحاديث نبوية أو مقولات وقصص لسير القساوسة والصحابة.

آراء الشباب: نعرف حالة من نراقبه من status

لعبت فنانات دورا كبيرا في إشعال التواصل الاجتماعي باستاتيوس صغيرة أو تغريدة يكتوبها وكانت أعلاها الفنانة أحلام الكويتية الملقبة بالملكة ومشاغبة تويتر بسبب تعليقاتها الجريئة والصادمة ثم الفنانة هند صبري حينما تحدت الجميع ونشرت تعليقا حول صورة لها نشرتها بدون مكياج ثم الإعلامي المثير للجدل والساخر باسم يوسف فلا تلبث أي تغريدة لها إلا أن تنتشر بالملايين بين متابعيه ومحبيه وتصبح مادة طازجة للنقاش بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

العديد من الشباب أبدوا آرائهم حول ما يتعلق بما ينشرونه من آلاف التعليقات والمنشورات اليومية التي أصبحت بعضها شعارا ويلعب مواقع أخرى مثل تويتر وانستجرام في التقارب أكثر وسرعة نقل الأفكار والتعليقات الساخرة الأمر لا يأخذ سوى ثوان معدودة.

إذا بدأت الاستاتيوس بكلمات مثل (ما أجمل أن .. ، من الصعب أن ، ... الراجل الحقيقي هو .. ، البنت الصح هي ...، كم هو مؤلم .. ) وهاشتاجات مثل (#مقصودة، #للناس_الفهيمة، إلخ) وغيرها العشرات التي تقابلها يوميا ولن تتعب بالك في تفسيرها فهي ليست لك إلا إذا كان من تتابعه يشغلك أمره بصفة خاصة أو حبا للفضول.

رنده محمود، قالت إن الاستاتيوس تمثل لها ساحة لتفريغ طاقة ما تحتل مشاعرها في الوقت الذي تقرر فيه الكتابة عبر الفيسبوك، قائلة "حسب الموود أو الموقف أو صورة عجبتني بكتب عليها حاجة تتماشي معاها مش شرط اقتباسات من حاجة"، لكن تأتي في المرتبة الأولى الأفضلية للكتابات الإنسانية والتحفيزية.

فاطمة .ع ترى أنها مهمة بها لنسبة 50% لأنها تهتم بالأخبار السياسية والاجتماعية والاقتصادية تليها في الأفضلية حكم وقصص إنسانية وترى أن أشهر الاقتباسات التي تستعين بها لدكتور مصطفى محمود والشيخ متولي الشعراوي.

بينما تقول شيماء عادل، مبرمجة، أن الحالة المزاجية هي التي تحكمها، فمثلا كتبت "اكتشفت الحياة مش واقفة على اللي كنت بحبه" ويبدو ان رسالتها وصلت فقالت "كنت عارفه انه هيشوف الاستاتيوس ملخصها انه واطي" أما أوقات أخرى أشعر أني ضعيفة أو لوحدي فأكتب ستاتيوس داعمة وتزود ثقتي في نفسي أو بكتب أدعية ومن أشهر من تستعين بهم هم أحمد عمارة والكاتب العراقي أحمد خيري العمري والشاعر محمد إبراهيم وأحلام مستغانمي ود. مصطفى محمود والأغلبية تكون لمقتطفات تؤلفها.

بينما قال حسام عادل أنه قبل الثورة كان نشيطا جدا ومتفاعلا لدرجة أنه كان يكتب 7 ستاتيوس في اليوم تحكي عن كل الموضوعات سياسة وكرة قدم و95% كانت لكرة القدم أما الآن فقلت هذه النسبة جدا، وعن استخدام الاستاتيوس كرسالة يروي حسام موقفا طريفا عن نصيحة أحد الأصدقاء له حتى يتخلص من فتاة ارتبط بها أن يكتب على صفحته "حبيبي يا عمري انا كلي جراح وإن كنت حبيبك سيبني أرتاح" فأتت الاستاتيوس بمفعول السحر في ثواني وتخلص منها مؤكدا أن هناك رسائلا بين الشباب يعرفونها جيدا وهي في الأغلب تصل للبنات المراد استهدافهم بها.

دراسة: 86% من الشباب يرفضون الحديث في السياسة عبر الفيسبوك

ولم تغفل بعض الدراسات والأبحاث الحديثة عن التطرق لهذا الأمر وتحليله بطريقة علمية وعملية، د. علي أبو ليلة أستاذ النظرية الاجتماعية بكلية الآداب جامعة عين شمس ناقش دراسة بحثية في يونيو من عام 2009 في معه دراسات الفضاء الاليكتروني بالقاهرة، حول تأثير الفيسبوك على الشباب والذي قال لنا إن نتيجة الدراسة لم تتغير واستنتاجاتها كذلك فلا تزال النسب المذكورة متحققة.

وترى الدراسة أن نسبة 86% من الشباب على موقع "الفيسبوك" لا يفضلون الاشتراك في موضوعات سياسية بينما تحتل الموضوعات الاجتماعية العامة الأهمية الكبرى وشغل الدين مساحة واسعة في موقع "الفيسبوك" لأن الحوارات تكون محررة من أية قيود يفرضها المجتمع.

تليها ثقافة الترفيه على صفحات "الفيسبوك" حيث الحوارات ليست جادة دائماً، وليست عقلانية بصورة مستمرة، ولكن تتخللها بعض جوانب الترفية.

وتذهب إحدى الدراسات أن التفاعل الحادث على الموقع يشكل الجانب العاطفي أو الدافئ في حياة الشباب لكونه يشكل الساحة التي يهرب إليها من مصاعب الحياة اليومية والذي تؤدى إلى تزايد ارتباط الشباب بالمجتمع الافتراضي.

ثم الدوافع المعرفية حيث يتجه الشباب إلى التعامل مع الموقع للحصول على المعلومات المتعلقة بمختلف المجالات، خاصة أن هذه المعلومات تقدم له أحيانا من خلال ثقافة الصورة الأكثر ملائمة لعقلية الشباب، تليها الدوافع الاجتماعية مثل السعي لإقامة علاقات اجتماعية جديدة، والحرص على التفاعل والمشاركة مع الأصدقاء وحرية الرأي والتعبير التي يفتقدها، كذلك محاولة تأسيس علاقات عاطفية مع أصدقاء جدد، لم تربط الشباب بهم علاقات خارج شبكة المعلومات.

يؤكد ذلك دراسة أجريت على عينة من الشباب حول دوافع تعامل الشباب مع موقع "الفيسبوك" فأشارت نسبة 70% من عينة الدراسة إلى التسلية والترفية، وذهبت نسبة 41,2% لتكوين صداقات جديدة والتواصل مع الآخرين بنسبة 37,5% والتنفيس عن الذات بنسبة 24,3% والبحث عن علاقات رومانسية بنسبة 18,4%.

وأشارت الدراسة التي أجراها د.ليلة أن 45,6% من مرتادي الفيسبوك من الذكور مقابل 54,4% من الإناث لأنهن الأكثر تعرضا للقهر في المجتمع الواقعي، ومن ثم الهروب إلى المجتمع الافتراضي وتبلغ نسبة المشاركين أقل من 18 سنة نحو 14,6% وبين 18 سنة إلى 20 سنة 16,2% وبين 20-22 سنة 30,9%، وأن من هم أكثر من 22 سنة حتى الحد الأعلى المفترض لسن الشباب، وهو 30 سنة بلغت نحو 38,2% وتذهب ذات الدراسة إلى أن نسبة العزاب بلغت 86,8% مقابل 13,2% للمتزوجين.

وأشارت دراسة عن "أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي علي تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي" وهي دراسة ميدانية من إعداد د. رباب رأفت محمد الجمال أستاذ مشارك بقسم الصحافة -كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز عام 2013، ارتفاع معدل استخدام الشباب السعودي لشبكة الانترنت بنسبة 100% وأكد 86.33% أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام وانتهت الدراسة إلي أن مقياس النسق القيمي للشباب يتسم بالثبات إلى حد ما.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً