اعلان

لماذا تحب أكبر أسماك القرش في العالم جزيرة مافيا المرجانية؟

أهل مصر

يأمل العلماء أن تساعدهم حيتان القرش، التي تعيش في مياه جزيرة المافيا المرجانية (الواقعة شرقي إفريقيا)،على فهم أفضل لكيفية الحفاظ على الأنواع النادرة لأسماك حيتان القرش.

يقول سايمون بيرس، كبير العلماء والباحث بمؤسسة مارين ميجافونا، "لا يوجد الكثير من الأماكن التي يمكن أن نجد فيها تلك الحيتان الضخمة في وقتنا الحالي، وتعد رؤيتهم شيئًا نادرًا".

وكان بيرس أوصى في يوليو 2016، الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، بإعادة تصنيف هذه الحيتان العملاقة ضمن الفصائل المهددة بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد، حيث لا يوجد تقدير دقيق لعدد حيتان القرش حاليًا، ولكن المعروف أنه يوجد ما لا يقل عن 8 آلاف من حيتان القرش تجوب المياه في جميع أنحاء العالم.

ويقول بيرس، إن إمكانية العثور على حيتان القرش على مدار السنة في جزيرة مافيا المرجانية، يمثل فرصة نادرة للعلماء لدراسة تلك الأنواع، ويمكن للعلماء تحليل نظامهم الغذائي، وتحركاتهم، ونموهم، من أجل هو وضع استراتيجيات أفضل لحماية تلك الأسماك العملاقة من الانقراض.

ويؤكد بيرس، أن التواجد المستمر لحيتان القرش في جزيرة مافيا المرجانية، يكشف عن الحاجة إلى وضع تشريعات دولية ومحلية على حد سواء لحماية حيتان القرش بشكل فعال.

وفي سياق متصل، بدأ عالم الأحياء البحرية ماثيو بوتنسكى، من معهد أبحاث أسماك القرش في عام 2007، وضع تعريف تصويري لحيتان القرش قبالة جزيرة مافيا المرجانية، حيث وجد لديها أنماطا وعلامات مميزة بنفس طريقة بصمات الأصابع للإنسان؛ ويستخدم الباحثون هذه العلامات، التي تقع على الجانب الأيسر بين الزعنفة الصدرية والخياشيم، لتحديد حيتان جزيرة مافيا.

وأصيب بيرس وزملاؤه بالدهشة عند اكتشافهم أن نفس الأسماك التي تم توثيقها قبل سنوات كانت ولا تزال تسبح حول الجزيرة، ويقول بيرس "بمجرد أن أثبتنا أن هذه الحيتان كانت تعيش على الجزيرة، وليسوا مجرد زائرين، أصبح من الواضح أن جزيرة مافيا تعد موقعا مدهشا لمعرفة المزيد عن بيئة حيتان القرش".

يذكر أن حيتان القرش تسبح بشكل روتيني بين البلدان على أساس يومي، ولكن أكبر الأسماك من تلك الأنواع في العالم تعيش وتستقر بشكل دائم في جزيرة مافيا المرجانية، الواقعة قبالة سواحل تنزانيا، وهى الجزيرة التي يصل حجمها إلى حجم مدينة نيويورك.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خريطة الطقس في 72 ساعة..«أمطار متواصلة في 3 أيام مع انتشار الغيوم»