اعلان
اعلان

زعماء إفريقيا يناقشون "الانسحاب الجماعي" من المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية
كتب : وكالات

ذكر موقع "أول أفريقيا"، أن زعماء الدول الإفريقية المشاركين في القمة الحالية، التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، سوف يناقشون في اليوم الثاني والأخير من القمة، إمكانية الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية الدولية، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة لاهاي الهولندية.

وحسب الموقع، فإنه من المتوقع أن تصدر القمة توصية إلى 34 دولة أفريقية تتمتع بعضوية المحكمة بالانسحاب منها.

وناقش وزراء خارجية الدول الأفريقية خلال الأسبوع الماضي ملف الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية بالتفصيل، وتوصل الوزراء إلى ثماني توصيات، منها إعداد استراتيجية محددة للانسحاب المنظم من المحكمة الجنائية الدولية.

وتساند حكومة جنوب أفريقيا فكرة الخروج من المحكمة الدولية، وأكدت مصادر الحكومة الجنوب أفريقية، أن الانسحاب من المحكمة ينطوي على توجيه رسالة واضحة، تؤكد استياء الدول الأفريقية من ممارسات المؤسسات المرتبطة بالمحكمة، خاصة أن عددا من القادة الفارقة مطلوب القبض عليهم من المحكمة، بزعم التورط في جرائم ضد الإنسانية.

بدأت جنوب أفريقيا وبورندي في اتخاذ إجراءات الخروج من المحكمة، وتؤيد كينيا هذه التوجهات، ولكن نيجيريا أعلنت أنها لا تساند فكرة الخروج من المحكمة الجنائية الدولية، وقال وزير الخارجية النيجيري إن الدول الفريقية يمكن أن تنسحب بصورة منفردة من المحكمة، مثلما انضمت إليها بصورة منفردة، وأضاف الوزير أن كلا من السنغال وزامبيا والرأس الأخضر وليبريا وبتسوانا، لا تتبنى الانسحاب من المحكمة الدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل