بينها مدن عربية.. الإنترنت مجاني في هذه البلاد

الانترنت

إذا كنت من مواطني هذه الدول فأنت حتما من المحظوظين، نظرا للاحتياج الشديد الذي أصابنا كل شيء يسير حولنا لابد أن نستخدم فيه الإنترنت، حجز تذاكر القطارات، البحث عن المعلومات، التواصل مع الآخرين، المطالعة والمذاكرة والترفيه والبحث عن أماكن الزحام وغيرها.

إذا كنت مواطنا من مواطني هذه الدول ستتمتع بميزة توفرها لك هذه الدول من إمكانية استخدام الإنترنت بشكل مجاني في عدة أماكن وأحيانا توفر دول لمواطنيها سرعات قصوى لا تنافس تلك الموجودة في عدة دول عربية.

بعد حرب ضارية بين شركة فيسبوك والهند وشركة جوجل انتهت إلى أن ربحت الهند الجولة ووفرت الإنترنت وخدمة الدخول إلى الفيسبوك وجوجل دون الحاجة إلى إنترنت وبشكل مجاني، ليحصلوا على خدمات انترنت بلا قيود في حين انضمت شركات تقنية محلية جديدة إلى الجبهة ضد مؤسس فيسبوك مارك زوكربرج، وخطته لتوفير الانترنت المجاني للشعب الهندي.

ويعرض برنامج "فري بيسكز" الذي دشن في أكثر من 30 دولة نامية خدمات انترنت محدودة على الهواتف المحمولة إلى جانب القدرة على الوصول لشبكة فيسبوك الاجتماعية وخدمات التراسل بدون تكلفة.

وتطمح فيسبوك للتوسع في أكبر سوق لها خارج الولايات المتحدة ومن بين سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة لا يستخدم الانترنت سوى 252 مليون شخص مما يجعل الهند سوق نمو لشركات مثل جوجل وفيسبوك وشارك "زوكربرج" نفسه في المناقشات.

كما أعلنت الحكومة الهندية منذ أيام عن خططها لتوفير خدمة الواى فاى المجانى إلى 1050 قرية فى جميع أنحاء البلاد، فى إطار مشروع تجريبى جديد يعرف باسم "القرية الرقمية"، ومن المقرر أنه على مدى الأشهر الستة المقبلة ستحصل كل قرية على محطة واى فاى مجانية خاصة بها، لمساعدة السكان فى الاتصال بخدمة الإنترنت عبر هواتفهم الذكية.

ووفقًا لتقرير من موقع CNN الأمريكي فهذه الخطوة تأتى تزامنًا مع تسابق شركات التكنولوجيا العالمية ومزودى الإنترنت فى الهند لتوصيل خدمات الإنترنت للمواطنين هناك من أجل الاستفادة من 900 مليون شخص يعيش هناك.

كما أدخلت شركة جوجل خدمة الواى فاى المجانية الخاصة بها فى أكثر من 100 محطة سكة حديد فى جميع أنحاء الهند.بينما وفرت هذه الدول إنترنت مجاني على الهواتف المحمولة من الفيسبوك (منغوليا، الهند، بنجلاديش، تايلاند، كمبوديا، الفلبين، فانواتو، تيمو الشرقية، إندونيسيا، باكستان، جزيرة سيشل، جزر القمر، كينيا، تنزانيا، مالاوي، موزمبيق، جنوب إفريقيا، العراق، النيجر، غانا، زامبيا، أنجولا، الجابون، ليبريا، غينيا، السنغال، موريتانيا، جواتيمالا، كولومبيا، المكسيك، بنما، بيرو، بوليفيا).

بريطانيافيما أعلنت الحكومة البريطانية عن إطلاق أرصفة ذكية مدعومة بشبكة من الألياف البصرية فى الشوارع والطرقات لتقديم خدمة الواى فاى المجانى عالي السرعة، ويوفر الرصيف سرعات تنزيل تصل إلى 166Mbitثانية، ما يسمح للمستخدمين لتحميل ملف بحجم 634MB فى حوالى 35 ثانية، وهذه الأرصفة الذكية الجديدة تم إطلاقها الآن لسكان إحدى المدن البريطانية للتجربة وسيتم تعميمها خلال السنوات القليلة القادمة.

كما أعلنت الحكومة في الوقت نفسه عن توافر الخدمة في محطات مترو الأنفاق فى أكثر من 120 محطة، والمستخدمون قادرون على التواصل بالإنترنت خلال تواجدهم داخل محطات المترو وأثناء انتظار القطارات ولكن الخدمة لن تكون متوفرة أثناء التحرك، جدير بالذكر أن موسكو أيضا أعلنت عن إطلاق خدمة الواى فاى المجاني في القطارات، ويتصل بها نحو 710 آلاف مسافر يوميا وهي موجودة داخل 3500 عربة قطار من أصل خمسة آلاف.

رام الله فلسطينعام 2015 أعلنت بلدية رام الله وشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عن إطلاق مشروع "رام الله المدينة الذكية" رسميا بعد انتهاء الفترة التجريبية للمشروع.

وتنتشر خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi مجانًا في جميع شوارع مدينة رام الله الرئيسية لمشتركي خط النت لدى شركة الاتصالات الفلسطينية من خلال طلب اسم المستخدم وكلمة المرور عبر الاتصال على الرقم 199 من الخط الارضي من كافة أنحاء الوطن إضافة إلى أنها ستكون مجانية ولمدة نصف ساعة لزوار المدينة غير المشتركين مع بالتل في المرحلة القادمة.

منذ منتصف عام 2015 تمكنت البلدية من ربط كافة مرافقها من مباني وحدائق بتمديدات فايبر لضمان أمن البيانات وسرعة نقل المعلومة حيث تم ربط 14 مرفق وحديقة بمبنى البلدية الرئيسي كما أصبح بإمكان زائري هذه المرافق من الحصول على إنترنت لاسلكي عبر خدمات الواي فاي ( Wi-Fi) بشكل مجاني لتصفح أي موقع على الانترنت.

دبيأعلنت دبى عام 2015 عن تطوير نخلات ذكية جديدة من نوعها فى الحدائق العامة والشواطئ، يحمل اسم "Smart Palm" يمكنه توفير خدمة "الواى فاى" المجانية بسرعات عالية للمواطنين في هذه الأماكن، ويبلغ ارتفاع النخل إلى 6.5 متر، ومساحة ورقتها 18 مترا مربعا، وهى تعمل بالألواح الشمسية على سقف النخل الذكي لامتصاص أشعة الشمس وتخزينها، لتكون قادرة أيضا على شحن الأجهزة الذكية من خلال وصلات تسمح بذلك، والنخل الذكي الجديد تم تجربته فى أماكن عامة متعددة فى دبى، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الأولى 50 شجرة وسيتم توزيعها فى الأماكن العامة.

نيويورككشفت وسائل الإعلام الامريكية في وقت سابق من هذا العام أن مدينة نيويورك تخطط لإنشاء الآلاف من النقاط الساخنة المجانية لخدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت (واى فاى)، لتحل محل أكشاك الهواتف العمومية التى أصبحت غير مستخدمة، وهذا سيمكن المارة من الاتصال بالإنترنت خلال مرورهم بشوارع المدينة من خلال ربط هواتفهم وأجهزتهم اللوحية مع الأكشاك، وهذه الفكرة تم تطبيقها فى شوارع لندن أيضا المشهورة بأكشاك الهواتف.

واعتبارا من رأس السنة أصبحت جميع محطات مترو الأنفاق الـ279 الموجودة بمدينة نيويورك تتمتع بخدمة الواى فاى.

تايوانأتاحت تايوان للزوار فرصة الحصول على الإنترنت بشكل أسهل، حيث يمكن لأي زائر للمدينة التسجيل قبل وصوله للمدينة للحصول على 30 يوما من الدخول المجاني لشبكة الواى فاى المدعومة من قبل الحكومة الوطنية من خلال 5000 hotspots.

فلورنسا، إيطاليارغم أن بطاقة السائح فى مدينة فلورنسا الإيطالية تكلف حوالى 72 يورو، وتشمل إتاحة زيارة الكثير من المتاحف الكبرى وركوب وسائل النقل العامة، فهى تأتى مع إتاحة 72 ساعة من الاتصال المجاني بـ Wi-Fi فى شبكة موجودة داخل المدينة وتغطى أرجاءها بما فى ذلك الحدائق العامة والساحات.

هلسنكى، فنلنداالاتصال فى العاصمة الفنلندية سهل للغاية فلا توجد كلمة سر على شبكة الواى فاى وذلك بفضل شبكة من النقاط الساخنة فى المبانى العامة والساحات المدنية وحتى على بعض الحافلات والترام فى جميع أنحاء المدينة.

هونج كونجتمتلك هذه الدولة العديد من شبكات الواى فاى المجانية، بما فى ذلك شبكة GovWiFi في الحدائق والمكتبات والمباني العامة، وMTR WiFi والتي تتيح اتصال لمدة 15 دقيقة للجهاز الواحد بواقع 5 مرات فى اليوم في محطات مترو الأنفاق.

ماكاو، الصين:توفر أيضا "ماكاو" انترنت مجانى للزوار كل يوم من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 1 صباحا، وتمتلك الشبكة أكثر من 150 نقطة للاتصال، وتسمح بمدة 45 دقيقة فى الجلسة الواحدة قبل الحاجة للخروج وإعادة التسجيل مرة أخرى.

باريس، فرنسا: تمتلك باريس شبكة واى فاى كبيرة عامة، حيث إن الزوار يمكنهم استخدام أكثر من 200 نقطة اتصال مجانية لمدة ساعتين من الوقت لأى عدد من المرات يرغبون فيه، فقط كل ما يحتاجونه هو الدخول على "“Paris Wi-Fi".

بيرث، أستراليا:تنتشر نقاط اتصال الواى فاى فى هذه المدينة خلال مركز التسوق التجارى ومحلات الطعام والحى التجارى وقد أطلقت المدينة هذه الخدمة فى نوفمبر 2013، وتمتلك المدينة خطة لتوسيع هذه التغطية للمناطق النائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بايرن ميونيخ وفرانكفورت (2-2) في الدوري الألماني (لحظة بلحظة) | استراحة