اعلان

تعرف على أبرز أحداث الكرة النسائية‎ في شهر يناير

الكرة النسائية
كتب : وكالات

استعرض موقع الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا.كوم"، في تقرير اليوم الأربعاء، أبرز أحداث الكرة النسائية.

وأشار الموقع إلى أن شهر يناير تميز بحدثين بارزين، جوائز الأفضل وإجراء القرعة التمهيدية لكأس العالم لكرة القدم لعام 2016، وقرعة الدور التمهيدي لكأس العالم للسيدات فرنسا 2019.

وذكر موقع فيفا.كوم أنه بدأت ملامح كأس العالم 2019 في فرنسا تتضح بعد إجراء قرعة التصفيات لقارتين تعتبران من الأقوى وهما أوروبا وآسيا.

ففي أوروبا، كانت القرعة هامة على وجه التحديد بالنسبة إلى كوسوفو التي سيخوض فريقها النسائي باكورة مشاركاته الرسمية في هذه التصفيات وأندورا التي تشارك في هذه التصفيات للمرة الأولى.

توزعت المنتخبات الـ16 المشاركة على أربع مجموعات يتأهل منها خمسة منتخبات إلى النهائيات علما بأن التصفيات ستنطلق في أبريل المقبل. ستعرف المنتخبات الأوروبية المصنفة في المراكز الثلاثين الأولى مشوارها في التصفيات عندما تقام القرعة الأساسية في 25 أبريل. ستتمثل أوروبا بثمانية منتخبات إضافة إلى الدولة المضيفة في العرس العالمي عام 2019.

وفي آسيا، ستحظى الأردن التي استضافت كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة 2016 بشرف احتضان كأس آسيا للسيدات 2018 أيضًا وهي المرة الأولى التي تقام فيها هذه البطولة في غرب آسيا. ضمنت المنتخبات الثلاثة الأولى في نسخة عام 2014 وهي اليابان، أستراليا والصين إلى جانب الدولة المضيفة تواجدها في النهائيات.

سيتنافس 20 منتخبًا آخر في أبريل في أربعة مجموعات لانتزاع البطاقات الأربع المؤهلة إلى البطولة القارية العام المقبل.

وللمفارقة، وقع العملاقان الآسيويان كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية في مجموعة واحدة في التصفيات علمًا بأن منتخبًا واحدًا يتأهل من كل مجموعة.

وستمثل آسيا خمسة منتخبات في فرنسا 2019.

أقيمت جوائز لكرة القدم لعام 2016 التي استحدثت مؤخرًا في زيوريخ مطلع شهر يناير وقد حصلت على الجائزتين البارزتين في فئة السيدات لاعبة الوسط المهاجمة الأمريكية كارلي لويد التي احتفظت بلقب جائزةلأفضل لاعبة 2016 بعد أن حازت الجائزة أيضا العام الماضي، متقدمة على البرازيلية مارتا والنجمة الألمانية المعتزلة ميلاني بيهرينجر.

وكان الفوز في فئة مدربة العام من نصيب الألمانية المعتزلة سيلفيا نايد لتضيف جائزة عام 2016 إلى سلسلة من الإنجازات الفردية في مسيرتها.

على المستوى الدولى ببدو أن الهند على الطريق الصحيح،استهلت الهند العام الجديد في ثاني أكبر دولة في العالم من خلال فوزها ببطولة دول جنوب آسيا للسيدات) التي أقيمت في سيليجوري (غرب البنجال).. لم تسر الأمور في البداية بشكل مثالي حيث حلت الهند ثانية في مجموعتها وراء بنجلاديش بفارق الأهداف، لكنها عادت وثأرت منها في المباراة النهائية بفوزها عليها 3-1 بعد أن كان التعادل سيد الموقف في نهاية الشوط الأول. وتُوّجت مهاجمة نيبال سابيترا بهانداري أفضل هدافة بسهولة بتسجيلها 12 هدفا.

كما نجحت الهند في الفوز في جميع النسخ الأربع لهذه البطولة التي انطلقت عام 2010.

على صعيد آخر، تلوح بطولة أوروبا للسيدات 2017 في الأفق وقد استغلت ثلاثة من أقوى المنتخبات القارية الهروب من الطقس البارد جدًا في شمال أوروبا لتشارك في دورة مصغرة في لا مانجا الأسبانية. نجحت النرويج في الفوز على السويد وإنجلترا بنتيجة 1-0 لتحسم الأمور بعد ثلاث مباريات متقاربة.

وتغلبت فرنسا على جنوب أفريقيا في جزيرة ريونيون بهدفين سجلتهما جريدج مبوك باتي.. لكن المنتخب الفرنسي تلقى ضربة موجعة إثر إصابة خطيرة تعرضت لها لنجمته الشابة ديلفين كاسكارينو في ركبتها.

في المقابل، عاشت هولندا الدولة المضيفة للبطولة الأوروبية شهرًا مميزًا، حيث تولت سارينا فيجمان الذي لعبت في صفوفه طويلًا وعملت كمساعدة، الإشراف على تدريبه بعد توقيعها عقدًا لمدة عامين.

من ناحية أخرى قررت كيلي سميث إحدى أساطير اللعبة في كرة القدم للسيدات الاعتزال. تألقت سميث في صفوف منتخب إنجلترا، وتُعتبر أفضل هدافة في صفوفه بتسجيلها 46 هدفًا في 117 مباراة، كما كانت إحدى أفراد منتخب بريطانيا الذي شارك في دورة الألعاب الأوليمبية لندن 2012.

على مستوى كرة القدم للأندية كانت فرنسا مركز الثقل لأبرز الصفقات خلال الشهر، ولعل الأبرز كانت صفقة المهاجمة الأمريكية أليكس مورجان على سبيل الإعارة إلى ليون قادمة من أورلاندو برايد وقد خاضت في صفوفه أولى مبارياتها. وحذت حذوها البطلة المحلية أماندي هنري التي انتقلت بدورها إلى باريس سان جرمان على سبيل الإعارة من بورتلاند ثورنز.

وفي فرنسا أيضًا، ضرب مونبلييه بقوة من خلال تعاقده مع المهاجمة السويدية المتألقة ستينا بلاكستينيوس والنجمة البلجيكية جانيس كايمان. أما أبرز الصفقات الأخرى فتتعلق بلاعبة الوسط الأمريكية السابقة هيذر أورايلي التي انتقلت إلى أرسنال، ومهاجمة منتخب الولايات المتحدة كريستال دان إلى تشلسي.

وعلى الجانب الآخر من الأطلنطى سيكون وجه جديد في الدوري الأمريكي حيث سيكون هناك اسم جديد في الموسم الجديد للدوري الأمريكي للسيدات بعد أن قام ويسترن نيويورك فلاش بطل الموسم الماضي بتغيير مقره وينتقل جنوبًا ليصبح نورث كارولاينا كاريج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً