اعلان

منى عمر: المرأة الإفريقية الأكثر صمودا ضد العنف والجهل

منى عمر
منى عمر

شاركت السفيرة منى عمر عضوة المجلس القومي للمرأة ومساعدة وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية، اليوم الخميس 2 فبراير، فى جلسة المرأة التي اقيمت فى إطار مؤتمر "كل أفريقيا الثاني والعشرون 2017".

واستعرضت السفيرة منى عمر فى كلمتها دور المجلس القومى للمرأة فى مصر، مشيرة إلى أنه يعتبر الآلية الحكومية المعنية بالنهوض بأوضاع المرأة المصرية، وتم انشاؤه بقرار جمهورى خلال عام ٢٠٠٠، واستعرضت هيكل المجلس وتشكيله وأعضائه، كما أشارت إلى أنه تم اعلان عام ٢٠١٧ ليكون عام المرأة المصرية.

كما أكدت السفير منى عمر فى كلمتها أن تاريخ المرأة الإفريقية يذخر بالعديد من الصراعات والمعاناة فى مختلف المجالات، وهى الأكثر تحملًا لأعباء الحياة، وصمودًا ضد العنف والجهل والفقر والمرض والحروب، كما تعانى اوضاعا قاسية منها تدنى مستويات التعليم والصحة والاقتصاد والعنف الجنسى والبدنى فضلا عن الاثار النفسية الناتجة عن التعرض للعنف، كما انها الأكثر تحملًا لأعباء الأسرة فى ظل غياب الزوج نتيجة الحروب أو الموت والطلاق ولا تزال تعانى من التهميش وعدم الاعتراف بأهمية دورها.

وأضافت فضلا إلى كل هذه التحديات والمعاناة التى تعيشها المرأة السمراء طوال حياتها، فانها تفتقر ايضا الرعاية الصحية حيث تتعرض للكثير من الامراض الخطيرة مثل مرض الايدز، الى جانب الزواج المبكر والختان، وافتقار التوعية والرعاية لهن، وتعرضها للعنف والقتل والتشريد نتيجة للصراعات والحروب الأهلية التى تشهدها بعض الدول الافريقية، حيث تشير الإحصاءات الى أن غالبية اللاجئين والمشردين والعالقين على الحدود هم من النساء والأطفال.

كما أشارت إلى تجربة رواندا التى تعتبر تجربة فريدة من نوعها فهى الدولة الوحيدة فى العالم التى وصل فيها عدد النساء فى البرلمان الى ٦٤%، كما حصلت على العديد من الحقوق.

وينظم المؤتمر، نادي الليونز بالقاهرة خلال الفترة من 2 إلي 4 فبراير2017 تحت رعاية مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي، ويضم كل أعضاء أندية الليونز بالقارة الإفريقية، وعضوات وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والدكتورة أماني عصفور رئيسة جمعية سيدات الأعمال المركزية المصرية ورئيسة اتحاد سيدات الأعمال (الكوميسا)، والدكتورة فرخنده حسن الأمينة العامة للمجلس القومي للمرأة سابقًا، والدكتورة منى مكرم عبيد والدكتورة عزيزة حلمي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
"الحكومة": تعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة 5 سنوات