اعلان

مؤرخ: القذافى هو صاحب فكرة تجميع تاريخ أفريقيا

القذافى

قال الدكتور السيد فليفل المتخصص فى الشئون التاريخية الأفريقية إن فكرة تجميع تاريخ أفريقيا هذا الكتاب ترجع إلى تكليف من العقيد معمر القذافى قائد الثورة الليبية ومحرر ليبيا من الاستعمار الأجنبى، بعمل كتاب موحد يتناول تاريخ أفريقيا فى مجمله بالتعاون مع اليونسكو، وقد قام القذافى بعملية تمويل إنتاج هذا الكتاب.

وأضاف خلال ندوة مناقشة كتاب "مختصر التاريخ العام لأفريقيا" بمعرض الكتاب أن عملية البحث العلمى للمادة التاريخية تم مراجعتها من قبل اتحاد المؤررخين الأفارقة بالتعاون مع بعض المؤرخين الأوروبين، وقد تم صدور النسخ الأولى لهذا الكتاب باللغة العربية، وبعدها توالت الترجمات إلى مختلف اللغات.

وأشار إلى أن الكتاب يقسم التاريخ الأفريقى من حيث التناول إلى أقاليم فمثلًا ونحن نتحدث عن تجارة الرقيق نتناولها من خلال تاريخها فى غرب أفريقيا، وبالتالى فهذا يساهم فى أن لا يفوت القارىء أى تفصيلة تاريخية تتعلق بهذا الإقليم.

ولفت إلى أن الاشكالية التى واجهتنا فى هذا الكتاب هو الاختلافات الناتجة الترجمة من وإلى اللغات المختلفة، وهو الأمر الذى دفع إلى تشكيل هيئة استشارية مشكلة من 10 متخصصين لمراجعة كل مجلد من المجلدات الثمانية للكتاب وفور الانتهاء من المراجعة يسلم كل فرق العمل انتاجها لقائد الفريق حتى خرج الكتاب بهذا الشكل الذى لا يحتوى على الكثير من الاختلافات.

وأوضح أن الكتاب يظهر أفريقيا بشكل مختلف عما نعتقده، حيث أن أفريقيا ليست هى الشعوب التى تعيش فى الغابات أو المنازل المبنية بالخشب كما يتصور البعض، ولكن أفريقيا بها 3 مدن ضمن أنظف 10 مدن على مستوى العالم، وهى صورة مغايرة تمامًا عن الصورة الذهنية الراسخة عن دول أفريقيا.

وأضاف أن الكتاب إهتم بالعديد من المصادر التاريخية التى تتميز بها أفريقيا وعلى رأسها الروايات الشفهية والاعتماد على بعض الكتابات لمؤرخين أوروبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً