اعلان

كيف يستعد أثرياء العالم لـ"يوم القيامة"؟.. إليك السر

ستيف هوفمان
كتب :

كشف موقع "هافينجتون بوست" عن استعداد أثريات العالم، ليوم القيامة، حيث أكدت أن ستيف هوفمان، البالغ من العمر 33 عامًا، وأحد مؤسسي موقع "Reddit" ومديره التنفيذي، وتُقدَّر قيمته بـ600 مليون دولار، أصيب بقِصَر النظر حتى نوفمبر 2015، حين قرر إجراء جراحة تصحيح البصر بالليزر، لم يُجرِ العملية طلبًا للراحة أو حُسن المظهر، بل من أجل سببٍ لا يتحدَّث عنه عادةً: فهو يأمل أنَّ ذلك سيُحسِّن من فرص نجاته من أية كارثة، سواء كانت طبيعية أو من صنع البشر، واعتبر أنه إذا كان العالم سينتهي، أو حتى إذا لم يكن سينتهي، فإن حصول المرء على عدسات لاصقة أو نظارات أثناء وجود حدث ما يجري، سيكون أمرًا شاقًا. وبدون العدسات، سينتهي أمره.

وأنشأ عدد من الأشخاص حركة "الناجون" أو Survivalism، والتي تعني البدء في إعداد العُدَّة لانهيار الحضارة، وامتدت الحركة في السنوات الأخيرة إلى مناطق أكثر ثراءً، وبدأت في ترسيخ جذورها في وادي السيليكون، ومدينة نيويورك، في أوساط المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا، ومديري الصناديق الاستثمارية، وغيرهم ممَّن في مستواهم الاقتصادي.

وفي الربيع الماضي، وبسبب كشف الحملة الانتخابية الرئاسية عن الانقسامات الكبيرة في أميركا، اشترى غارسيا مارتينيز، 40 عامًا، وهو مدير منتجات سابق في فيسبوك يُقيم في سان فرانسيسكو، خمسة أفدنة من الأراضي المُشجَّرة على جزيرة في شمال غرب المحيط الهادي، وأحضر مولِّداتٍ للكهرباء، وألواحًا للطاقة الشمسية، والآلاف من طلقات الذخيرة، ويقول "ينحدر المجتمع إلى الفوضى عندما يفقد إحساسه بأصله". أراد غارسيا مارتينيز، مؤلِّف مذكرات "Chaos Monkeys"، وهي مُذكِّرات لاذعة عن وادي السيليكون، ملجأً يكون بعيدًا عن المدن، لكن ليس معزولًا تمامًا. وقال: "كل هؤلاء الرجال يعتقدون أنَّ رجلًا واحدًا بمفرده قادرٌ على التصدي بطريقةٍ أو بأخرى للغوغاء الذين سيهيمون على وجوههم (في حال حدوث كارثة). كلَّا، ستحتاج إلى تكوين ميليشيا محلِّية. تحتاج إلى الكثير من الأمور لتنجو حقًا من الانهيار". وبمجرد أن شرع في إخبار زملائه في منطقة خليج سان فرانسيسكو عن "مشروع جزيرته الصغيرة"، قال إنَّهم "بدأوا في التخلّي عن صمتهم" والحديث عن تجهيزاتهم الخاصة. وأضاف: "أعتقد أنَّ الناس المُتفهِّمين حقًا للدعامات التي يعمل على أساسها المجتمع يفهمون أنَّنا الآن في وضعٍ خطيرٍ ثقافيًا".

وفي مجموعات الفيسبوك الخاصة، يتبادل الأغنياء المؤمنون بحركة "الناجون" النصائح حول الأقنعة الواقية من الغازات، والمواقع الآمنة من تأثيرات التغيُّر المناخي. ويقول أحد الأعضاء، وهو رئيسٌ لشركة استثمارية: "أحتفظ بطائرة هليكوبتر ممتلئة بالوقود طوال الوقت، ولدي مخبأ تحت الأرض به مُرشِّحاتٌ للهواء". وقال إنَّ تجهيزاته ربما تجعل منه "مُبالِغًا" مُقارنةً بزملائه. لكنَّه أضاف أنَّ "الكثير من أصدقائي يُجهِّزون البنادق، والدرَّاجات الهوائية، والعُملات المعدنية. لم يَعُد ذلك أمرًا استثنائيًا جدًا بعد الآن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (2-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني