اعلان

أطرف هدايا الرؤساء.. البطاطس و"جاكت" النجمة الحمراء

كتب : سها صلاح

سلطت صحيفة الديلي ميل، الضوء علي أغرب هدايا تبادلها الرؤوساء فيما بينهم لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

بدايةً.. قررت النرويج، في سابقة غريبة، إهداء جارتها فنلندا جبلا بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها.

وقال الجيوفيزيائي بيورن هارسون، إنه في جميع أنحاء العالم تجد الدول تسيء إلى بعضها وتشن حروبا في سبيل تكبير رقعة أرضها، ولكن في حالة النرويج فهي على استعداد للتخلي عن جزء من أراضيها دون انتظار مقابل.

وأضاف هارسون، إنها هدية من قلب النرويجيين إلى فنلندا، ونحن لا نتوقع أي شيء في المقابل، نريد فقط أن تقدم لهم شيئا لطيفا في عيد تأسيس دولتهم المئة.

أحجار القمر

وأهدى الرئيس الأمريكي، الأسبق ريتشارد نيكسون، الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر، مجموعة من الأحجار الصغيرة من سطح القمر وذلك عقب عودة مركبة الفضاء "أبوللو 11" من رحلتها إلى القمر.

بطاطس

من الهدايا الطريفة التي لاقت جدلًا كبيرًا ليس فقط في الأوساط السياسية وإنما امتدت لدى العامة، ما قدمه وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، حبتي بطاطس لنظيره الروسي، سيرجي لافروف، خلال اللقاء الذي جمعهما في باريس لمناقشة الأزمة السورية.

وأكد "كيري" عدم وجود أي أسباب خفية وراء تقديم البطاطس، مشيرًا إلى أنه أحضر البطاطس كمفاجأة لوزير الخارجية الروسي، بقوله: "كنا نتحدث خلال عيد الميلاد حول أيداهور وقد قال لافروف أثناء المحادثة أنه يعرف البطاطس في أيداهور وبالتالي فكرت البطاطس له كمفاجأة".

جوادين

أُهدي الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، جوادين بربريين أصيلين تربيا بمزرعة تربية الخيول في مدينة تيارت، هما سامي وساجدة، عن هدية الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وأشار باحثون في التاريخ إلى أن هذه الأحصنة البربرية تعود نشأتها إلى تاريخ نشأة المغرب العربي، مؤكدين أن ملوك فرنسا يحبذون هذه السلالة من الخيول.

وأهداه أيضًا سرجين تقليديين مطرزين باليد، وكتاب حول تاريخ الحصان البربري، ولوحة فنية للفنانة الجزائرية التشكيلية باية 1938-1998.

12 دمية

من الهدايا الغريبة التي تلقاها رؤساء العالم، والتي عكست بشكل أو بآخر تراثهم الثقافي، ما تلقته رئيسة كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، من نظيرها الروسي، فلاديمير بوتين، في يناير 2014، والتي ضمت 12 دمية خشبية من "ماتريوشكا" الروسية التقليدية، الملونة بالأصفر والبرتقالى والأخضر.

التأمين ضد التماسيح

التأمين ضد التماسيح بقيمة 50 ألف دولار أسترالي، هي من أغرب الهدايا التي قدمت للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما من قبل رئيس وزراء الإقليم الشمالي لأستراليا، بول هندرسون، وذلك خلال زيارة "أوباما" للمنطقة المدارية بشمال أستراليا عام 2011.

جاكيت النجمة الحمراء

أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "جاكيت" النجمة الحمراء، إلى المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع آنذاك، وذلك خلال زيارته لروسيا.

جاء ذلك عندما وصلت طائرة السيسي إلى روسيا، وعندما استقبل الرئيس الروسي الفريق السيسي، قدم الأخير للأول التهانئ بأداء أحد الفرق في لعبة هوكي الجليد حيث انها لعبة مشهورة جدًا في روسيا، ولذلك أهدى الرئيس الروسي، الجاكيت للسيسي وهو يرمز لأحد فرق هوكي الجليد هناك وهذا الجاكيت هدية يقدرها كل الروسيين هناك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر