"وجبة عشاء لذيذة مقابل حياتك ".. مجموعة قصصية لمحمد رجب عبده

محمد رجب عبده
كتب :

شهدت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "وجبة عشاء لذيذة مقابل حياتك"، للقاص محمد رجب عبده، وتحتوي 29 قصة.

وأشار الناقد وائل وجدي إلى اختلال في الضمائر وبعض الأخطاء الموجودة في بعض القصص مثل النهايات غير الموفقة، وأوضح أن اختيار الكاتب للعنوان كان من أحد النصوص، والمجموعة القصصية تطرح العديد من التساؤلات التي تشغل ذهن القارئ، مع ملاحظة براعة الكاتب في الانتقال بين الأزمنة، منوهًا إلي وجود بعض العناوين التي ليس لها علاقة بالقصة كإحدي سلبيات هذه المجموعة والتي تتضح في تكرار موضوع الانتحار وإطالة الجمل، وأنه ينتظر الإبداع الجديد للكاتب المحلق في السرد القصصي.

وشكر الناقد حسام الدين فاروق هيئة الكتاب علي جرأة النشر لكاتب شاب، وقال محمد رجب عبده إن حماسته للنشر وراء وجود بعض الأخطاء، وأنه متأثر في كتابته بالكاتب الكبير نجيب محفوظ والكاتب أحمد خالد توفيق.

وذكر الناقد أحمد حلمي أن ما وراء تكرر الانتحار في المجموعة هو التأثر بالمدرسة السوداوية فكانت كل قصة تحتوي علي ضحية أو أكثر، وأكد أن العنوان يجذب القارئ، وظهر تأثر الكاتب بالأزمتين السورية والمصرية وأكد على أن من أقوى قصص المجموعة قصة "من يشبه الضيف"، فالسرد فيها ممتع ومميز.

وأوضح أن القصص الرمزية منتشرة بشكل كبير وتنقسم إلي نوعين، منها ما تكون دلالاتها سهلة تركز علي اللغة، وأخرى تكون غامضة تحتاج إلى تجربة شخصية من الكاتب، وأكد أن من أهم مميزات المجموعة هي الإيقاع السريع واللغة السلسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً