وزير الخارجية السوداني يهنئ نظيره الأمريكي بمنصبه الجديد‎

وزير الخارجية السوداني
كتب : وكالات

بعث وزير الخارجية السوداني، الدكتور إبراهيم غندور، اليوم السبت، رسالة تهنئة لنظيره الأمريكي الجديد ريكس تيلرسون، أعرب فيها عن صادق تهنئته له بمناسبة تعيينه وزيرًا للخارجية، متمنيًا له التوفيق في مهامه.

وقال غندور في الرسالة: إن كلاً من السودان والولايات المتحدة الأمريكية يتقاسمان العديد من القيم والمقاصد، ويواجهان ذات التحديات، مبرزًا ما حققه البلدان مؤخرًا من توافق حول خطة المسارات الخمسة، التي تضمنت جملة قضايا محورية محل اهتمام مشترك، أهمها التعاون في مكافحة الإرهاب والأمن الإقليمي، والسلام في كل من السودان وجنوب السودان، والعون الإنساني.

وأكد غندور أن نجاح تلك الخطة أفضى إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، لافتا إلى أنه انطلاقاً من نجاح خطة المسارات الخمسة وتأسيساً على التزام السودان الصارم بالسعي لتعزيز ودفع العلاقات الثنائية بين البلدين، فإنه يتطلع للعمل سويًا مع نظيره الأمريكي من أجل ترقية التعاون على المستوى الثنائي، وعلى الصعيديْن الإقليمي والدولي في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق متصل، جدَّد وكيل وزارة الخارجية، السفير عبدالغني النعيم، الدعوة للإدارة الأمريكية بضرورة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكدًا استمرار التعاون مع واشنطن في المجالات المختلفة.

وقال النعيم، إن هناك تعاونًا واضحًا ووثيقًا من قبل السودان في مكافحة الإرهاب، منوهًا بأن هذا التعاون مشهود به من قبل المعنيين من كبار المسؤولين الأميركيين، ومشيرًا في الوقت ذاته إلى أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب كان من ضمن المسارات الخمسة التي تم التداول بشأنها في الستة أشهر الأخيرة، والتي على ضوئها تقرر رفع العقوبات عن السودان.

وأكد النعيم، حرص السودان على استمرار التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة في مجال مكافحة الإرهاب والمجالات الأخرى الاقتصادية والثقافية والاستثمارية وغيرها.

وجدَّد البيان الدعوة للمجتمع الدولي لتكثيف جهوده وتعاونه في مواجهة كافة أشكال الأنشطة الإرهابية، المجافية لكل القيم الدينية والأخلاقية والمبادئ الإنسانية الفاضلة.

وفي سياق آخر، أعربت زارة الخارجية السودانية عن إدانتها واستنكارها الشديديْن للهجوم الإرهابي، الذي تعرضت له دورية أمنية في محيط متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس الجمعة الماضي، معتبرة الهجوم جريمة تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية كافة.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، تضامن السودان الكامل مع فرنسا ودعمها ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات، للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها في مواجهة الأعمال الإرهابية الإجرامية كافة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن: 120 جنيها السعر العادل لـ كرتونة البيض.. ولا يوجد مبرر لزيادتها