اعلان

عزيزي كوبر.. تعلم من أخطائك قبل فوات الأوان

كوبر

أسدل الستار بالأمس على مجريات بطولة الأمم الإفريقية 2017، والتي أقيمت بالجابون، وانتهت بفوز المنتخب الكاميروني بالبطولة، بعد غياب الأسود عن اللقب الأفريقي لأكثر من 15 عامًا.

ورغم نجاح الأرجنتيني "هيكتور كوبر" المدير الفني للمنتخب الوطني في الوصول بالفراعنة إلى نهائي البطولة بعد غياب 7 أعوام عن المونديال الإفريقي، إلا أن أداء المنتخب خلال البطولة قد شهد إنتقادات كبيرة ولاذعة من فئة كبيرة من النقاد والمشجعين والمحللين.

إذا تحدثنا عن مشوار "كوبر" مع المنتخب بشكل عام، وفي بطولة إفريقيا بشكل خاص، سنجد إنه قد نجح بنسبة تتخطي الـ90% مع الفراعنة حتي الأن، حيث أن نجح في الصعود بالفريق إلى البطولة بعد غياب 3 دورات متتالية، بالإضافة إلى وصوله للمباراة النهائية وخسارته البطولة في الثواني الأخيرة من المباراة، كما أن يسير بخطي ثابتة في تصفيات كأس العالم بعد أن فاز في أول مباراتين على الكونغو وغانا.

ولكن رغم كل هذا.. يوجد بعض الأخطاء التي لا يجب التغافل عنها خلال الفترة الحالية، حتي لانستيقظ مرة أخرى على كابوس أخر.. ولعل ما نخشاه أن يكون هذا الكابوس هو الفشل في التأهل لكأس العالم 2018 بروسيا، وهو الحلم الأهم والأكبر في الوقت الحالي.

وإليك عزيزي "كوبر" روشتة العلاج الخاصة بك خلال الفترة القادمة..

1_ تعلم كيف تصبح فعل وكيف تكون رد فعل؟

ليس من المعقول أن تلعب جميع مبارياتك بأسلوب دفاعي صريح، فهناك مباريات سهلة ولا تحتاج إلى كل هذا التكتل الدفاعي الذي تلعب به جميع مبارياتك، كما أن إسلوبك الدفاعي المبالغ فيه في بعض الأحيان قد يعطي الخصم ثقة كبيرة على حساب فريقك، وبالتالي سيصبح أكثر طمعًا وشراسة عليك ، فتعلم متي تصبح فعل ومتي تصبح رد فعل.

2_ التغييرات المتأخرة

منذ بداية تولي "كوبر" المسئولية الفنية للفراعنة، وهو يتأخر دائمًا في تغييراته، حتي في فترات تأخيره في النتيجة، وهو الأمر الذي دائمًا ما يثير دهشة وتعجب المشاهدين والمحللين.

3_ الإختيارات العجيبة

كيف لك أن تذهب لبطولة طويلة ومجمعة بأثنين مهاجمين فقط لاغير.. فكان من المفترض أن تسافر بثلاثة مهاجمين على الأقل، خصوصًا وأن هناك أكثر من إسم قد لمع نجمهم خلال الفترة الأخيرة مثل "عمرو مرعي" مهاجم إنبي و "أحمد جمعة" مهاجم المصري، و"حسام باولو" هداف سموحة.

وكيف لك أيضًا أن تصطحب معك أكثر من لاعب وهم بعيدون عن المشاركة مع أنديتهم، بحجة أنهم قد إعتادوا على نظامك؟!

4_ كثير الإصطدام

لا يختلف أي شخص على أن الإنضباط والإلتزام من أهم العوامل التي تساعد على نجاح أي مؤسسة أو منظومة رياضية، وهو الأمر الذي يطبقه "كوبر" مع الفريق، ولكن عندما يصل الأمر إلى تعدد حالات الصدام بين المدير الفني واللاعبين، وإتخاذ المدير الفني فرمانًا بعدم ضم اللاعب لمنتخب مرة أخري، فهذا لايعد إنضباط بقدر ما يُعد تخريبًا للمنظومة ، فكم من لاعب أستبعد من المنتخب خلال الفترة الأخيرة بسبب الصدامات التي تحدث بينه وبين "كوبر" .. ولعل أبرز هذه الصدامات هي حرمان المنتخب من خدمات "حسام غالي" و "باسم مرسي" ومن قبلهم "محمود كهربا" الذي لولا تكرار إعتذاره لما كان من المنضمين لقائمة المنتخب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم