اعلان

منظمة الصحة تمنع الوفد الأوغندي من حضور اجتماعها

منظمة الصحة العالمية
كتب :

منعت منظمة الصحة العالمية فريقا من المسئولين الأوغنديين بما فيهم مندوبو وزارة التجارة من حضور اجتماعها لمكافحة التبغ بالعاصمة الجزائرية، وذلك لخلافات حول التسجيل لحضور الاجتماع، أثيرت أمام إدارة المنظمة من قبل الوفود الممثلة لأوغندا والمؤلفة من مسئولي وزارة الصحة من جهة والهيئات الداعمة لاتحاد مزارعي التبغ والمروجين له.

ويسترشد مسؤولو وزارة الصحة ببعض مواد الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية والتي تمنع الدول الأعضاء من ترشيح المؤيدين أوالمتورطين في تعزيز زراعة وصناعة التبغ والمستفيدين من عائدات تجارته.

يأتي هذا المنع على رأس سلسلة من المواقف المحرجة والإجراءات التعسفية التي تتخذها المنظمة تجاه المسئولين والدبلوماسيين ومنعهم من دخول أماكن اجتماعاتها لأسباب مختلفة.

ولا يعد موقف المنظمة الأول من نوعه تجاه أوغندا؛ حيث تم منع الوفد الأوغندي منذ عامين من حضور اجتماعات مماثلة عقدت في موسكو، لغياب التنسيق من قبل الوفد.

ومنعت المنظمة في نوفمبر الماضي أكثر من 30 صحفيا من مختلف دول العالم من حضور اجتماعات المستوى الأعلى من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي استضافتها العاصمة الهندية نيودلهي، عن طريق رجال الشرطة.

يذكر أن اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (COP) هي معاهدة وقعتها الدول الأعضاء بغرض التعامل مع الأمراض العالمية المتعلقة بالتبغ، والاجتماع الذي عقد مؤخرا في الهند هو النسخة السابعة ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية للاتفاقية، وقامت الدول الأعضاء خلال الاجتماع بطرح ومناقشة كافة القضايا ذات الصلة بالتبغ مثل ضرائب التبغ، والإعلان عن منتجاته والإتجار غير المشروع فيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً