اعلان

طوارئ في الجامعات لاستقبال الفصل الدراسى الثانى.. لجان لتحسين خدمات الطلاب.. والمدن الجامعية على رأس الأولويات

كتب : أحمد سعد

تستعد الجامعات المصرية لاستقبال بداية النصف الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 20162017، والذي ينطلق ابتداءً من السبت المقبل.

ويتقدم للنصف الدراسي الثاني، نحو ما يقرب من 2.5 مليون طالب وطالبة بمختلف السنوات الدراسية، واتخذت الجامعات إجراءات متعددة، ومنها زيادة التأمين على بوابات الجامعات، إلى جانب تجهيز الكليات لاستقبال الطلاب واستكمال المنشآت الجامعية والمعامل والورش وتجهيزها للعملية التعليمية وكذلك الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية بمختلف الكليات.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة انتهت من تجهيز الكليات لاستقبال النصف الدراسي الثاني، لافتًا إلى أن كليات الجامعة الكليات انهت بالفعل كل الترتيبات اللازمة، إلى جانب إعداد المواقع الالكترونية لتسجيل الطلاب المواد الدراسية بشكل سليم.

وتابع نصار في تصريحات خاصة، لـ"أهل مصر"، أن الجامعة ستسير على نفس النظام الأمني المتبع من بداية العام الدراسي، حيث تقوم شركة "فالكون" بتأمين البوابات بمساعدة الأمن الإداري للجامعة، مؤكدا تأكده من توافر الكتب الدراسية للطلاب بجميع الكليات.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أن مجلس عمداء الجامعة عقد إجتماعًا برئاسته بحث خلاله مع عمداء الكليات كل الترتيبات والقواعد الخاصة المنظمة استعدادًا لبدء النصف الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

وتابع عزت، في تصريحات خاصة، أنه أكد على ضرورة الاهتمام بمستوى الخدمات المقدمة للطلاب في المدن الجامعية، وبرعاية الطلاب ذوى الإعاقة، مشيرًا إلى أن العام الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية باعتبارها عنصرًا مهما في العملية التعليمية، وتساهم إيجابيًا في تكوين شخصية الطالب الجامعي وإكسابه مهارات التواصل الاجتماعي والمهارات الحياتية والقيادية.

كما أكد الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف، خلال اجتماعه مع عمداء كليات الجامعة، على ضرورة النظر في إمكانية تقليل الكثافات الطلابية في القاعات والمدرجات من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات يتم تغطيتها من خلال جداول دراسية تمتد لفترات أطول على مدار اليوم الدراسي.

وناقش لطفي، ضرورة تنظيم دورات للتدريب المهني والمهارى للطلاب وخاصة في مجال تعليم اللغات والحاسب الآلي ومهارات الاتصال، وذلك بما يساعدهم في الحصول على فرص للعمل في إطار تخصصاتهم.

وفي سياق متصل، قال الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها، إنه قد شكل لجنة خماسية، من نواب الجامعة ورؤساء الأقسام، لمتابعة ووضع أسلوب تحسين الخدمات الطلابية، إلى جانب الأوضاع المالية للعاملين الإداريين في الجامعات، وسوف تستمع اللجنة إلى مقترحات بعض العاملين حول هذا الموضوع، ويأتي ذلك في إطار الاهتمام بالأسرة الجامعية بكافة عناصرها.

ومن جانبه قال الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفرالشيخ، إن الجامعة قد أنهت استعداداتها لبدء الفصل الدراسي الثاني، والمقرر عقدها السبت المقبل، مشيرًا إلى أن امتحانات الكليات انتهت 28 يناير الماضي، ولم تشهد أي شكاوى أو تأجيلات.

يذكر أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني السبت المقبل، في أغلب الجامعات في مصر، على أن يمتد لنحو ثلاثة أشهر كاملة، تنتهى في مايو المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً