الرقابة الإدارية تكشف مخالفات بالجملة في المستشفيات.. تعطل أجهزة الحضانات والغسيل الكلوى.. واختفاء أنظمة الحريق والأدوية

«الأجهزة الرقابية بتشتغل كويس وأنا متابعها بنفسي، عندنا فساد لكن إحنا شغالين عليه كويس، الأجهزة الرقابية بتكافحه أولًا بأول »، لم تكن تلك العبارات التي يرددها الرئيس السيسي في معظم خطاباته مجرد كلمات يطلقها، إنما واقع يلمسه المصريون، في المستشفيات والمخابز والصيدليات، ومنافذ التوزيع تجد رجال الرقابة الإدارية، أقوى جهاز رقابي في مصر منتشرون، يفتشون على المخالفات، ينذرون المقصرين، يتخذون إجراءات رادعة ضد المخالفين، يحيلون المرتشين لجهات التحقيق المختلفة.

حملات الرقابة الإدارية تجوب محافظات مصر كافة، تبحث وتدقق لتطمئن المواطنين بأنهم فى أيد أمينة، تساعدهم، تقف بجوارهم، تستجيب لطلباتهم، فلم يكد يمر يومًا دون كشف رجال الرقابة للعديد من المخالفات داخل الجهات المختلفة، فاليوم الثلاثاء، شن رجال الهيئة حملة مكبرة على المستشفيات بكافة محافظات مصر، اكتشفوا خلالها تعطل عدد من الأجهزة، واختفاء بعض الأدوية، وتزويغ عدد من الأطباء.

ــــ عطل أجهزة الحضانات وغياب الأطباء في كفر الشيخ

ففى كفر الشيخ كشفت هيئة الرقابة الإدارية، برئاسة اللواء أحمد وجدى، عن عدد من المخالفات بالمستشفيات العامة والمركزية.

حيث كشفت حملة برئاسة المقدم محمد حماد، عضو هيئة الرقابة وبمعاونة فريق من مديرية الصحة عن تعطل بعض أجهزة حضانات الأطفال بمستشفى كفر الشيخ العام، كما كشف فريق الرقابة عن وجود مخالفات فى المخازن وأبدت استيائها من مستوى النظافة فى بعض عنابر المرضى ودورات المياه.

كما كشفت جولة الرقابة الإدارية على المستشفيات، عن تغيب بعض الأطباء بمستشفى الرياض المركزى، وخروج البعض بدون إذن أو تصريح مما أدى لوقوف المرضى لعدم وجود أطباء.

وتفقد ضباط الرقابة أقسام الاستقبال والطوارئ والعناية المركزة بالطوارئ عن حسن سير العمل وانتظام الأطباء في التخصصات المختلفة، كما تم المرور على غرف العمليات حيث تبين جوده الخدمة الطبية المقدمة.

قال رئيس هيئة الرقابة الإدارية بكفر الشيخ، إن هذه الحملة بالتنسيق مع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، تتزامن مع حملات أخرى أطلقها اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية على مستوى الجمهورية في خطة عمل الهيئة لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

ــــ اختفاء حقن RH وعدم اكتمال التطوير في الوادى الجديد

كما رصدت الرقابة الإدارية في حملتها اليوم الثلاثاء على مستشفى الخارجة العام بمحافظة الوادي الجديد، أن الأقسام التي تم رفع كفاءتها بالمستشفي تعد من العلامات المميزة بالمستشفي إلا أن عدم اكتمال أعمال التطوير في باقي الأقسام يتطلب سرعة التدخل من وزارة الصحة لاستكمال الأعمال بها كما رصدت الحملة عدم توافر حقن RH الخاصة بالسيدات الحوامل.

وقال أحد أعضاء لجنة التفتيش بأن المشكلة الأساسية تتلخص أن وزارة الصحة سبق أن أصدرت قرارا بتحمل الدولة توفير هذا النوع من الحقن بالمستشفيات الحكومية بمبلغ يتراوح ما بين 350 إلى 420 جنيها إلا أن هذا القرار لم يعد يصلح بسبب ارتفاع أسعار الأدوية وأن هذا النوع من الحقن غير موجود حاليا بالأسواق وبالصيدليات، ما أوصل ثمن هذا النوع من الحقن الآن إلى 1500 جنيه للحقنة الواحدة ويطالب المشرفين على الصيدليات بمستشفي الخارجة العام ضرورة أن تقوم المجالس الطبية المتخصصة برفع القرار القديم من المستشفيات وإصدار قرار جديد بالقيمة الجديدة لهذه الحقن والتي وصل ثمنها لما يتم توريده بالمستشفيات الحكومية إلى 800 جنيه، وأن المواطن يقوم الآن بدفع فارق ثمن الحقن بالمستشفيات.

على جانب آخر رصدت حملة الرقابة الإدارية بالوادي الجديد أن المنشآت الإدارية والصحية الجاري تنفيذها بالمستشفي لم يقم المقاول بالانتهاء من تشطيبها في المواعيد المتفق عليها بسبب فرق الأسعار لعمليات التنفيذ وأن المستخلصات الخاصة بتنفيذ العمليات السابقة بتلك المنشآت لم يتم صرفها للمقاول الذي توقف عن العمل.

احالة مسؤلين وتعطل منظومة الحريق في الدقهلية

كما تفقدت الرقابة الإدارية بمحافظة الدقهلية مستشفى دكرنس العام بمشاركة مدير الحضانات الدكتورة لميس حمدى ومديرة المتابعة الدكتورة هبة الشريف.

وكشفت الحملة وجود مخالفات نتج عنها إحالة مسئولين للتحقيق حيث تبين تعطل منظومة الحريق وأسلاك الكهرباء خارجة عن مكانها الطبيعى نتيجة الأحمال، وقررت الحملة إحالة مسئول السلامة والصحة المهنية ومدير المستشفى للتحقيق، لأن منظومة الحريق والكهرباء حدث ولا حرج وفقا لما أقره رئيس اللجنة.

ونسقت الرقابة الإدارية مع الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية شكيل لجنة من السلامة والصحة المهنية بالمديرية بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدنى لأنها معطلة تماما الحنفية موجودة مكانها فقط والمعدات غير موجودة "مفقودة" موجها بتلافى السلبيات في مهلة 48 ساعة للإصلاح والمتابعة من خلال المديرية

وأكدت الحملة على أن غرف العمليات سيئة بالمستشفى من أرضيات ووجود صدأ في بعض الأجهزة المستخدمة وسيتم إحلالها وتجديدها خلال أسبوعين، وقسم الاستقبال في حاجة إلى صيانة وترميم ونواقص في الأدوية والمستلزمات إلى جانب نقص في أوزان الوجبات.

وقررت اللجنة إحالة رئيس قسم الأغذية للتحقيق وتم اتخاذ إجراء بإعادة الوجبات مرة أخرى لإعادة وزنها لخروجها طبقا للمواصفات والكميات المتفق عليها من وزارة الصحة.

وأوضحت اللجنة عدم اتباع بعض العاملين ببعض الأقسام لسياسات مكافحة العدوى، سوء حالة دورات المياه وقسم الاستقبال.

وأشارت اللجنة إلى أن آخر مرور للرقابة الإدارية على مستشفى دكرنس منذ 5 أشهر مؤكدا أن هناك تطويرا كل يوم ولكنه لا يمنع من استمرار وجود سلبيات.

وأشادت الرقابة الإدارية بتطوير عناية القلب وقسم الكلى وجار افتتاحهما وإمداهما بالأجهزة بمشاركة المجتمع المدنى.

ـــ دماء على أسرة المرضى وتعطل المغسلة في الغربية

وكشفت الحملة المفاجئة التى شنتها هيئة الرقابة الإدارية صباح اليوم الثلاثاء، داخل مستشفى المنشاوى العام بطنطا والتى تضم أطباء من إدارة العلاج الحر والتفتيش الصيدلى، لمتابعة سير العمل بالمستشفى ومدى تطبيق معايير الوقاية من العدوى وانتشار الأمراض ولمتابعة تواريخ الصلاحية للأدوية - عن تعطل أجهزة قياس بقسم الاستقبال وتأخر استبدالها بأخرى لخدمة المرضى المترددين على المستشفى.

وتم تسجيل هذه المخالفات فى مذكرة رسمية، كما تم رصد فرش الأسرة ملطخة بالدماء وإهمال المستشفى فى استبدالها لمنع انتشار العدوى بين المرضى، فى الوقت الذى تقوم فيه الحمله بتفقد باقى اقسام المستشفى من غرف العمليات وغرف المرضى والمطبخ ودفاتر الحضور والانصراف.

هيئة الرقابة الإدارية فى حملتها داخل مستشفى المنشاوي بطنطا، فى الغربية، تعطل مغسلة المستشفى منذ فترة والتي تحتاج ٤٠ ألف جنيه لصيانتها

وهو ما ترتب عليه عدم نظافة فرش الأسرة، كما تلاحظ تهالك بعض الآسرة ونقص بعض المستلزمات الطبية، وقامت اللجنة المرافقة للحملة من مديرية الصحة بتسجيل الملاحظات وتحرير مذكرة بها.

ورصدت الدكتورة ناهد مولانا، من إدارة الطب العلاجي بمديرية الصحة والدكتور أحمد الشهاوى من إدارة مكافحة العدوي، المشاركين فى حملة الرقابة الإدارية بمستشفى السنطة المركزي، انتشار الذباب ووقوفه على الأجهزة الطبية الخاصة بإجراء التحاليل الطبية وهو ما يتسبب فى نقل الأمراض، كما تم رصد إهمال الأطباء بالمعمل فى عدم تكويد العينات وعدم كتابة اسم كل حاله على العينة رغم تحذيرات مديرية الصحة لأطباء المعمل بتكويد العينات، كما تحفظ ضابط الرقابة الادارية على جل شعر بالمعمل خاص بأحد الأطباء به وهو ما يعد مخالفا، وتم تسجيل الملاحظات وتحرير مذكرة بها.

كما قام ضابط هيئة الرقابة الادارية بالاستماع للمرضى المحتجزين بمستشفى المنشاوي العام بطنطا، للوقوف على الخدمات الطبية المقدمة لهم ورصد المشاكل وعمل إذا كان هناك تقصير من جانب الأطباء.

كما تفقد ضابط هيئة الرقابة الإدارية أقسام المستشفى والعيادات وغرف العناية المركزة لرصد المخالفات وتبين نقص المستلزمات الطبية وحرر الأطباء مذكرة بالواقعة وإخطار مديرية الصحة.

ــــ إهمال طبي وتغيب الأطباء في الفيوم

وتفقدت هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، اليوم الثلاثاء، في حملتها على مستشفى إطسا المركزي، عن وجود مخالفات وإهمال طبي جسيم بمستشفى إطساء المركزي حيث تبين خلال الحملة غياب معظم الأطباء في التخصصات المختلفة خاصه في أقسام الأسنان والأمراض الجلدية والعظام، كما رصدت الحملة عن وجود إهمال طبي في قسم العناية المركزة بالمستشفى، حيث شُهد المرضى على الأسرة بدون تشغيل أجهزة العناية المركزة، وعدم وجود طيب متخصص بالقسم.

كما كشفت الحملة عن سوء النظافة في المطبخ ورصد بلاعات صرف صحي بدون غطاء وتسرب روائح كريهة ما أثر على الأطعمة في مطبخ المستشفى.

كما رصدت إهمال شديد في قسم الأشعة وازدحام على القسم والعيادات الخارجية، وكشفت الحملة عن وجود إهمال في قسم الغسيل الكلوي مما يضر بصحة المرضى، إضافة لتغيب عدد كبير من الأطباء والممرضات في معظم الأقسام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني