اعلان

منى مينا: فرض الصحة دورات تدريبية على الأطباء للترقية "مرفوض"

منى مينا

أكدت الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، أن مديريات الشئون الصحية تسلمت قواعد جديدة مؤخرا، تلزم الأطباء المتقدمين لحركة الترقيات في أبريل 2017، بالحصول على 3 دورات في مجال التخصص، ودورة في العلوم الطبية العامة، كشرط أساسي للترقية.

وأضافت "منى"، أن هذه الشروط الجديدة، يتم التسويق لها على أنها من منطلق حرص وزارة الصحة على رفع المستوى العلمي والتدريبي للأطباء، لرفع مستوى الخدمة الصحية، متساءلة: "هل تشكل هذه الشروط الجديدة للترقية بالفعل تحسين وتشجيع للتعليم والتدريب الطبي المستمر؟.

وشددت وكيل نقابة الأطباء على اهتمام النقابة الدائم، بكل ما يكفل ويحسن فرص التعليم والتدريب الطبي المستمر للأطباء: "أليست الإتاحة (بمعنى توافر فرص التعليم والتدريب الطبي المستمر لكل أطباء الجمهورية من الإسكندرية لأسوان ومن العريش للسلوم) هي التزام أساسي على وزارة الصحة قبل فرض الحصول على الدورات كشرط للترقية قبل موعد التقدم للترقية بشهر واحد، والحقيقة أن هناك عجز شديد في فرص التدريب والتعليم الطبي المستمر التي توفرها وزارة الصحة لأطبائها، ونحن في مساع مستمرة لتحسين هذه الفرص، التي تحتاج لجهد شديد ولوضع نظام تدريب متكامل، يضمن توفير التدريب المستمر لكل الراغبين فيه والمحتاجين له، قبل البدء بفرض العقوبات".

وتابعت: "كما يجب أن يتضمن القرار التزام واضح من وزارة الصحة بتحمل تكلفة الدورات، إلتزاما بنص المادة 7 من قانون 14 وتعديله، الذي يلزم وزارة الصحة توفير الدورات اللازمة للترقي الفني والمهني وتحمل تكلفتها".

وأردفت: "يجب ملاحظة أن وزارة الصحة لم تنفذ حتى الآن نص المادة 7 من قانون 144 وتعديله، الملزم لها بتحمل تكلفة الدراسات العليا للأطباء.. ورغم الدور الأساسي والبارز للنقابة (سواء العامة أو الفرعيات) في مجال التعليم الطبي، فوجئنا بعدم تضمن نقابة الأطباء كجهة معترف بدوراتها كمسوغ للترقية، بينما يتم الإعتراف بالدورات المنظمة تحت إشراف الجمعيات العلمية".

وقالت أن الوضع يبدو وكأن وزارة الصحة تلزم الأطباء بالتعليم الطبي المستمر، وتعاقب من يتخلف عنه، دون أن تلزم نفسها بتوفير الدورات، ولا بتحمل تكلفتها، مع تشجيع مبالغ فيه لدور الجمعيات العلمية، التي ينشأ حاليا الكثير منها تحت مظلة وزارة التأمينات الاجتماعية دون وجود أي إشراف علمي عليها، بما يسمح بتحول الموضوع من طريقة لتحسين مستوى التعليم والتدريب الطبي للأطباء، إلى طريقة لتشجيع بزنس الجمعيات العاملة في مجال التعليم الطبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً