اعلان

خبير اقتصادي: المصريين اشتروا فيلات وقصور سياحية بـ415 مليار جنية

الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي

قال الدكتور عبد الخالق فاروق، الخبير الاقتصادي، إن الوضع الاقتصادي في مصر غير جيد، وعجز الموازنة يزداد يومًا تلو الآخر، مشير إلى أنه قام بحصر أرباح 2000 رجل أعمال في مصر وتجاوزت الـ55% من الدخل القومي، ونحن نريد من رجال الأعمال أن يدفعوا ضرائب عادلة وتصاعدية تصل إلى 35 إلى 40 % وذلك من خلال توافق وطني عام.

وأضاف "عبد الخالق"، خلال كلمته في ندوة بعنوان: "اقتصاديات المستقبل" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب: " إحنا مش بنشحت من رجال الأعمال، احنا بنشوفهم يطلعوا على الفضائيات بيقولوا مصر هى أمي وفي الآخر نكتشف أن معظمهم متهرب من دفع الضرائب"، موضحًا أن نسبة الضرائب على الأرباح في أمريكا تصل إلى 40 %، ولكن هنا رجال الأعمال ينظرون إلى أن الدولة "سداح مداح" – على حد قوله- ويستطيعوا أن يفعلوا لها ما يريدون.

وتابع: "هذا النظام الضريبي لو طبق سيغنينا عن الاقتراض من الخارج، والنظام الضريبي ليس فقط هو الحل للاقتصاد المصري، فنحن لدينا قدرات وإمكانيات هائلة، ولكن علينا إعادة تقسيم الأدوار وتوزيعها من خلال رؤية استراتيجية واضحة".

وتساءل "فاروق": " ماذا عن الثروة البترولية والغاز داخل الدولة؟!!"، مضيفًا: "هناك آليات لسرقة ونهب قطاع البترول داخل الدولة، وأنا أعد كتاب عن البترول في مصر، وسيكشف عن فضيحة كبرى، فعلى سبيب المثال المستثمر يصرف ويحدد ما أنفقه دون وجود حساب ومراجعة دقيقة، فنحن نضحى بمصالحنا في حقوقنا في الثروات الطبيعية والمعدنية".

واستطرد: " إحنا بلد غني جدًا من حيث الموارد، فالمصريين اشتروا فيلات وقصور سياحية بـ415 مليار جنية في 2016".

وحول استرانتيجية 2030، قال إحنا مغرمين بصناعة الخطط، ولكن في النهاية ما يطبق على أرض الواقع لا يتم تنفيذ شيئ لأن جماعات المصالح هي من تتخذ القرارات الاقتصادية، فجماعات المصالح هي من تدير الدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مظهر شاهين يهاجم مركز تكوين: «ستبكون بدل الدموع بيرة»