اعلان

50 مدينة عالمية تدعم استضافة العاصمة الفرنسية باريس أوليمبياد 2024

أوليمبياد 2024
كتب : وكالات

أكدت أكثر من 50 مدينة من على مستوى العالم، في بيان مشترك عن دعمهم لترشح العاصمة الفرنسية باريس لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية 2024، ومن بينهم عمان وبيروت وتونس ومدريد وبرشلونة.

وتعترف المدن في البيان بمبادرة من عمدة مدينة مونتريال الكندية، دينيس كودير، بدور باريس الرائد في "التقدم بمجال الطاقة والتكنولوجيا الرقمية والاقتصاد التعاوني".

وتتنافس باريس على استضافة أوليمبياد 2024 مع لوس أنجليس والعاصمة المجرية بوادبست، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن المدينة الفائزة بهذا الشرف في 13 سبتمبر المقبل.

وذكرت المدن الموقعة على البيان ومن بينها أثينا وبروكسل وبوخارست وكيب تاون ودبلن ولشبونة وبورتو وكوبنهاجن ومكسيكو سيتي "باريس ترغب عبر استضافة الأوليمبياد في الإسراع من وتيرة التقدمات الاجتماعية والبيئية ودفع تغيير مساحتها الحضرية بالكامل".

وفي هذا الإطار تعتبر هذه المدن أن استضافة باريس للأوليمبياد "ستشكل علامة فارقة في المسئولية البيئية ووسائل النقل المبتكرة والنشاط الاجتماعي، كل هذا بروح كريمة واحتفالية".

وأبرزت المدن الموقعة قدرة فرنسا على تنظيم فعاليات رياضية كبيرة مثل كأس الأمم الأوروبية العام الماضي، وكذلك خبرتها في" ضمان أمن" هذه الأحداث.

وأشارت إلى استضافة العاصمة الفرنسية فعاليات توقيع على "إنجازات جماعية" مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 واتفاقية التغير المناخي 2015.

وأضافت أن باريس ترغب في استضافة الأوليمبياد مرة أخرى بعد مرور قرن على احتضانها دورة أوليمبية بهدف "مشاركة شغفها بالرياضة وطموحها من أجل الكوكب مع باقي العالم".

واعتبرت أن "باريس تحظى بمميزات ورغبة في تجديد القيم الأوليمبية" وأن تكون الدورة "مفيدة ومبهجة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً