اعلان

في اليوم العالمي لها.. أغرب 10 حقائق عن البيتزا

لهؤلاء عشاق البيتزا، لا تضيعوا الفرصة بالاحتفال، اليوم يومكم، حيث يصادف اليوم، 9 فبراير، اليوم العالمي للبيتزا، في مدينة سان باولو بالبرازيل، حيث اختارت هذه المقاطعة اليوم تحديدا لتحتفل به كيوم لها للبيتزا، بينما يصادف أن يحتفل العالم كله به في شهر أكتوبر.

في عام 2010 احتفلت البرازيل، باليوم العالمي للبيتزا في مدينة ساو باولو بصنع أكبر كمية من البيتزا بقوالب ضخمة ومعروف إن البرازيل ثاني بلد في امريكا استهلاكا للبيتزا.

تعتبر البيتزا من أشهر الأطعمة في الولايات المتحدة، إذ وضع موقع "thedailymeal" قائمة تحتوي على أهم الحقائق التي قد لا تعرفها عن البيتزا.

1- تأسست منظمة "Associazione Verace Pizza Nepoletana" للتحقق من أصالة بيتزا نابولي عام 1984، وقد وضعت هذه المنظمة قواعد محددة يجب اتباعها إذا رغب مطعم للبيتزا بإطلاق اسم “بيتزا نابولي” على البيتزا التي يقومون ببيعها، إذ يجب أن تخبز في فرن حطب مقوس مصنوع بالكامل يدويًا، يجب ألا يزيد قطر البيتزا عن 35 سم، وألا يزيد سمك منتصفها عن ثلث سنتيمتر ومن الممكن إضافة رقائق الفلفل الأحمر حسب الرغبة.

2- هناك عدد قليل من النظريات على أصل كلمة “بيتزا”، حيث نقل اللومبارديون الكلمة اليونانية القديمة pikte التي تعني المعجنات المخمرة، بيتا والتي تعني خبز النخالة، كلمة pizzicare الإيطالية، وكلمة pizzo الألمانية والتي تعني الفم الممتلئ إلى إيطاليا في القرن السادس.

3-كانت البيتزا موجود قبل أن يقوم المستكشفون الأوروبيون بإحضار الطماطم من الولايات المتحدة في أواخر القرن السادس عشر، ولكنها مع الوقت أصبحت من المكونات الأساسية في البيتزا، ولا أحد يعرف أول من بدأ في إضافة الطماطم للبيتزا.

4- الأطراف الخارجية للبيتزا تُدعى Cornicione وهي كلمة إيطالية تعني الإفريز أو الكورنيش، أما وسطها وقاعدتها فتُدعى crust.

5-يتم بيع البيتزا في إيطاليا كاملة أو يتم تقطيعها على شكل مربعات أو مستطيلات من صينية كبيرة، أما البيتزا الدائرية الكبيرة هي ابتكار أمريكي وهي نسخة أكبر حجمًا من بيتزا نابولي، حيث كان البائعون في نيويورك قديمًا يبيعون بيتزا كاملة بسعر 5 سنت وكان يقومون بتقطيعها لشرائح ويبيعون الشريحة بسعر 2 سنت لغير القادرين على دفع ثمن بيتزا كاملة.

6- عندما تناول الجنود الأمريكيين المتمركزين في إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية البيتزا أحبوها جدًا وقاموا بإحضارها إلى الولايات المتحدة، وسرعان ما أصبحت ظاهرة وطنية، وقد تأسست أول سلسلة بيتزا في البلاد Shakey في سكرامنتو عام 1954.

7-تشتهر نيويورك وشيكاغو ببيتزا "ديب ديش" أما في ديترويت فيتم صنع بيتزا مربعة، وفي مدينة نيو هيفين فتشتهر بيتزا apizza الرفيعة. وهناك أيضًا بيتزا مدينة سانت لويس المربعة الرفيعة والمقرمشة، والتي تكون مغطاة بجبن البروفل بالإضافة للعديد من أنواع البيتزا الأخرى.

8-وفقًا لموسوعة جينيس فإن أكبر بيتزا في التاريخ تم صنعها في 8 ديسمبر عام 1990 بجوهانسبرج في جنوب أفريقيا، وتم استخدام حوالي 500 كيلوجرام من الطحين، 816.5 كيلوجرام من الجبن، و907 كيلوجرام من صلصة الطماطم، وكانت بطول 37.5 متر وحوالي 20 سم عرض.

9-تم الاحتفال باليوم العالمي للبيتزا لأول مرة في شهر أكتوبر عام 1984، وكان فكرة الاحتفال قدمها الناشر في مجلة Pizza Today “جيري دورنيل”.

10-يعتبر مطعم Lombardi’s هو مطعم البيتزا الأول في أمريكا ولكن تم إغلاقه عام 1984، ولم يتم إعادة افتتاحه إلا بعد مرور 10 أعوام في موقع جديد وتحت إدارة جديدة. أما مطعم Papa’s Tomato Pies الذي أسسه “جوزيبي بابا” عام 1912 بمدينة ترينتون في نيو جيرسي ما زال يعمل منذ يوم الافتتاح، ولا يزال يملكه ويديره عائلة “جوزيبي بابا”.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً