اعلان

فى ذكرى وفاته.. كيف ترك إبراهيم الفقى الأمل للشباب من خلال كلماته؟

إبراهيم الفقى

" يجب أن يكون إحساسك إيجابياً مهما كانت الظروف، ومهما كانت التحديات، ومهما كان المؤثر الخارجي"..هكذا قال الدكتور الراحل إبراهيم الفقى خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ، والذى كان مصدراً أساسياً لإعادة بث الأمل والسعادة ومواجهة مصاعب الحياة من خلال كلماته التى يلقيها فى محاضراته ولقائاته وكتبه.

وفى ذكرى وفاة إبراهيم الفقى، مازالت أقواله ترن فى آذان الشباب، والتى أصبحت عاملاً مساعداً لهم على مواجهة مشكلاتهم وحلها بشكل إيجابى وعقلانى، ونجحت فى تغيير حياتهم الى الأفضل، حتى بعد وفاته.

وترك الراحل إبراهيم الفقى لجمهوره أرشيف ضخم من كتبه ومحاضراته، بعد أن درب أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم، وترك لنا بعض المقولات التى نتذكرها فى أوقات الصعاب لنستعين بها على مواجهة تقلبات الحياة وإعادة الأمل للنفوس، ومنها:

1-نرى ما لا نريد ونريد مالا نرى فنفقد قيمة ما نرى ونضيع في سراب ما لا نرى كن حريصا ألا تفقد قيمة ما ترى.

2-إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.

3-عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،عش بالإيمان، عش بالأمل،عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.

4-السر لا يكمن في عدم السقوط، بل السر يكمن في النهوض كلما سقطنا من جديد .

5-لاتغضب لأنك لا تستطيع جعل الآخرين مثلما تود أن يکونوا، طالما عجزت أنت عن تحقيق ما تريد أن تكون .

6-"إياك وأن تقول "لا أستطيع" بل قل "لا أريد" لأنك لو أردت فعلا أن تحقق أمرا ستحققه بالفعل، كلنا نستطيع، لكن لسنا كلنا نريد.

7-احذر من الأفكار السلبية التي يمكن أن تخطر على بالك صباحا حيث أنها من الممكن أن تبرمج يومك كله بالأحاسيس السلبية، وركز انتباهك على الأشياء الإيجابية، وابدأ يومك بنظرة سليمة تجاه الأشياء.

8-اغرس فكرة.. احصد فعلاً.. اغرس فعلاً.. احصد عادة.. اغرس عادة.. احصد شخصية.. اغرس شخصية.. احصد مصيراً.

9-ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك، واحذر ما الذي تقوله للآخرين واحذر ما يقول الآخرون لك.

10-احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم الحصاد.. جولة السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر (بث مباشر)