مصدر: إجراءات جديدة للقضاء على الحمى القلاعية بمحافظات الوجه البحري

الحمى القلاعية

قال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم إتخاذ مجموعة من الإجراءات الضرورية لمواجهة وباء الحمى القلاعية التي تصيب المواشي بكثرة هذه الأيام بمحافظات الوجه البحري، مشيرا إلى أن أهمها تطبيق إجراءات الأمان للحيوان والتي تتمثل في نظافة مكان التربية للماشية وتطهيرها.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه من ضمن الإجراءات التي ستتبع خلال الفترة المقبلة، تحصين أية ماشية مشتراه جديد وترقيمها وتسجيلها، بجانب منع نقل الحيوانات بين المحافظات بدون ترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأكد أنه سيتم توفير مدافن صحية للماشية النافقة، بحيث تكون على مسافة بعد محددة لتجنب انتشار الأوبئة الناتجة عن إعدام الحيوان المصاب، مضيفا أن الخطة الوقائية تشمل التنسيق مع المحافظين داخل محافظاتهم والوحدات المحلية للسيطرة على الأسواق والكشف عن الماشية بها، وحكم نقل الحيوانات وعمليات البيع والشراء.

وأوضح أنه سيتم عمل دورات إرشادية للمربين للتعرف على طرق عزل الحيوانات حتى يتم تحصينها خلال فترة تدوم لشهر، مع تطبيق إجراءات الآمان الحيوي عليها، منوها بأن الأطباء البيطرين يقومون بعمل التحصين الحلقى حول بؤر الإصابة فى نطاق نصف قطر 10 كم، مع التحصين الدوري الروتينى خلال 4 شهور للحلاب و6 شهور للتسمين للحمى القلاعية.

ويذكر أن مرض الحمى القلاعية هو فيروس وبائى سريع الانتشار ينتقل عن طريق الهواء ويصيب المجترات الصغيرة ويصيب المجترات الكبيرة مسببا نفوق فى الأعمار الصغيرة وخسائر اقتصادية فادحة فيما تنتجه الحيوانات من ألبان ولحوم وينشط فى فصل الشتاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي ورئيس دولة الأمارات يشهدان حفل تخرج طلبة الكليات العسكرية (بث مباشر)