الولادة المبكرة.. الموت البطيء

كتب :

أكدت دراسة حديثة، أن النساء اللواتي يلدن مبكراً قبل الأسبوع الأخير من الحمل (الولادة المبتسرة)، أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بأمراض القلب في مراحل لاحقة من حياتهن، حتى لو لم تكن لديهن أي عوامل خطر أخرى تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين، جدير بالذكر أن الفترة الحمل تستمر نحو 40 أسبوعاً.

وبينت الدراسة أن تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب بين الأمهات اللواتي يلدن لأول مرة قبل هذه المدة بنسبة 40 بالمائة مقارنة بالنساء اللواتي أنجبن أول طفل بعد 37 أسبوعاً. وتزيد النسبة إلى مثليها بين النساء اللواتي يلدن قبل 32 أسبوعاً.

وكتب الباحثون في نشرة "سركوليشن" الطبية إن زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول والسكري لدى النساء اللواتي أنجبن قبل الأوان لا تفسر أكثر من 21 بالمئة من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ولفت فريق البحث أنهم لم يتمكنوا بعد من تفسير النسبة الباقية وهو ما يتطلب المزيد من الأبحاث. لكن الدراسة تشير إلى إنجاب الأطفال المبسترين يجب أن يضاف إلى قائمة العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

وأشارت الدراسة في إحصائية لها، بأن النساء اللواتي أنجبن أطفالاً مبتسرين كن أكثر ميلاً للسمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة