اعلان

القومي للسكان: تعاون الوزارات معنا السبب في انخفاض أعداد المواليد في 2016

المجلس القومي للسكان

يولي المجلس القومي للسكان اهتماما كبيرا بالزيادة العددية للسكان، ويستهدفها بالدرجة الأولى جغرافيا، وأعلن المجلس اليوم عن انخفاض المواليد للعام 2016 ب ٨٥٣٨٧ ألف مولود، مقارنة ب ٧٧٠٠٠ في نهاية ٢٠١٥ وهذا بفضل الجهود المتواصلة للمجلس بشراكة الوزارات التنفيذية المعنية بتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 20152030 وتعاون قطاع تنظيم الاسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة والسكان علي الوجه الأخص.

ويشير الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، إلى أنه يولي الاهتمام للمراقبة والمتابعة المستمرة للزيادة العددية للسكان، والارتقاء بخصائصهم، وهناك عناية فائقة بتلك الآلية في كل المحافظات.

وأكد مقرر السكان علي أن المجلس يطبق اللامركزية في تنفيذ الخطط السكانية في المحافظات، وأن لكل محافظة خطة تلبي احتياجاتها وخصائصها الديموجرافية، ويتعاون المجلس الآن مع وزارة التخطيط ووزارات أخرى في إنشاء مرصد قومي للسكان، يكفل لمتخذي القرار سرعة البت في الخطط السكانية، ويعكس مدي نجاحها على أرض الواقع في المحافظات المختلفة.

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، أن مجلس السكان يسير بخطي سريعة في تنفيذ استراتيجية السكان بدءا من أول يوليو ٢٠١٦، والأن جاري تنفيذ الخطة القومية لرفع الوعي الصحي والمجتمعي، والتي تهدف إلى زيادة الطلب علي خدمات تنظيم الأسرة، وتدعو المجتمع لتبني مفهوم "طفلين كفاية".

وبشأن حوكمة ملف السكان، قالت نائب وزير الصحة والسكان أنه من الضروري وجود آلية تتيح إلزام الوزارات بتنفيذ تكليفاتها في استراتيجية السكان، وسرعة التواصل وتوفير البيانات المطلوبة، وكذلك ضمان عرض تقرير السكان علي مجلس الوزراء بصفة منتظمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً