"الثقافة" تستضيف المستشرق الفرنسي هنري لورانس.. غدا‎

المركز القومي للترجمة
كتب : وكالات

تستضيف وزارة الثقافة ممثلة في المركز القومي للترجمة، يوم غد الثلاثاء، المستشرق الفرنسى هنرى لورنس، بمناسبة الانتهاء من ترجمة وإصدار الجزء الأخير من الكتاب الموسوعي "مسألة فلسطين".

ويتمثل الهدف من هذا الكتاب الضخم، في المساعدة على إيجاد حل لمسألة فلسطين وهو حل من وجه نظر لورنس يبدو بعيد المنال بالنظر إلى موازين القوى فى العالم.

ويدير اللقاء الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومى للترجمة، بحضور مترجم الكتاب بشير السباعي، والذي نقل هذا الإنجاز الضخم إلى العربية.

ويشغل المستشرق الفرنسى هنرى لورنس منصب أستاذ تاريخ العالم العربي المعاصر في كولاج دو فرانس وهي تعتبر من أعلى المؤسسات العلمية الفرنسية.

ويدرس لورنس تاريخ المنطقة العربية، متخذًا حملة نابليون بونابرت عليها كنقطة فاصلة، لكنه لا يكتفي بدراسة الحملة ذاتها، إنما يعود إلى الوراء قرنا من الزمان ويتقدم بعدها إلى الأمام قرنين، حتى يصل إلى عصرنا الراهن.

وللكاتب عدد كبير من المؤلفات تناولت العالم العربى والاسلامى فى حقبات تاريخية مختلفة، نذكر منها كتاب "أوروبا والعالم الاسلامى:تاريخ بلا أساطير" والتي صدرت ترجمته عن المركز القومى للترجمة، و"الأمبراطورية وأعداؤها"، و"السلام والحرب فى الشرق الأوسط"، و(الشرق العربي في عهد الهيمنة الأمريكية)، و"بونابرت بين الإسلام والدولة اليهودية" و"الأصول الفكرية للحملة الفرنسية على مصر:الاستشراق المتأسلم في فرنسا".

ويرى الخبراء أن كتاب "مسألة فلسطين" ليس وصفا تاريخيا فقط، بل توثيقي أيضا، حيث يقدم تسجيلا توثيقيا دقيقا لمختلف مراحل تطور الصراع على فلسطين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً