اعلان

ترامب يدعو إلى "تصحيح" العلاقات التجارية مع كندا‎

ترامب
كتب : وكالات

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إلى "تصحيح" العلاقات التجارية مع كندا واعدًا أيضا ببناء "جسور" اقتصادية جديدة بين البلدين.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "تربطنا علاقات تجارية استثنائية مع كندا. سنصححها. سنقوم بامور معينة تصب في صالح البلدين".

وأضاف ان "بلدينا يصبحان اقوى حين نوحد قوانا على صعيد التجارة الدولية"، مشيدا بامكان "بناء مزيد من الجسور" التجارية مع كندا.

ويبدو ان هذه التصريحات تخفف، اقله مع كندا، وطأة مواقف سابقة لترامب مناهضة للتبادل الحر، وخصوصا أنه تعهد مراجعة اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك الذي يعتبره "كارثيا" على الوظائف الاميركية.

وفي إشارة الى المكسيك، اعتبر ترامب ان الوضع مع كندا "أقل خطورة بكثير مما يحصل مع الحدود الجنوبية".

وأضاف "على الحدود الجنوبية، منذ اعوام عديدة، عمليات التبادل ليست منصفة بالنسبة الى الولايات المتحدة. أنها مبادلات ظالمة بشدة".

لكن التفاوض مجددا حول اتفاق التبادل الحر يبدو بالغ التعقيد، وقد أكد ترودو اهمية هذا الاتفاق الثلاثي بالنسبة إلى الاقتصاد الكندي محذرا من الحمائية.

وتربط بين الولايات المتحدة وكندا اللتين تتقاسمان أطول حدود في العالم علاقات اقتصادية وثيقة. ف75 في المئة من الصادرات الكندية وجهتها الولايات المتحدة وكندا هي أول وجهة لصادرات ثلاثين ولاية أميركية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: بيع أراض بالدولار لـ 34 شركة أجنبية في عدة مدن